fbpx

أسس شركة في الإمارات

أسس شركة في الإمارات

أسس شركة في الإمارات

شركتك في الإمارات لا شكّ أنّ قطاع الشركات المتوسّطة والصغيرة في الإمارات بات مزدهراً، فقد أوردَت وزارة الاقتصاد أنّ هذه الشركات تساهم في الناتج المحلّي الإجمالي في دبي وحدها بنسبةٍ تتراوح بين 40 و46%، وأكثر من 60% من الناتج المحلّي الإجمالي للإمارات ككلّ.

أسس شركة في الإمارات
أسس شركة في الإمارات

المكان

دبي. تعدّ “مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال” من المناطق الحرّة الصاعدة في الإمارات، وهي تشكّل مركزاً للشركات الناشئة يهدف إلى دعم الشركات التكنولوجية الناشئة من خلال تأمين الأفضل بأسعار متدنية لأولئك الذي يفتقرون إلى رأس المال التأسيسي.

الميّزات

تستقبل شركات تختصّ بالتكنولوجيا، وتقدّم حسوماتٍ للذين يدعمون أو يفيدون أنشطة الاقتصاد الإسلامي في البلاد. ومن بين الشركات الموجودة فيها “مييلا” Miella و”دي إم وورلد” DM World و”سيز آب” Seez App.

المنافع

ملكية أجنبية بنسبة 100%، ومحطّة واحدة للتسجيل وإتمام المعاملات الحكومية واستصدار التأشيرات (بحيث يمكن إتمام الكثير من هذه المهام عبر الإنترنت)، بالإضافة إلى مجمعات أعمال جديدة وشغالة وإقامة فعاليات للتواصل وبناء العلاقات.

التكاليف

تبدأ من 16,500 درهم (4,500 دولار أميركي).

تشمل التكاليف الأولية رسوم ترخيص سنوية بقيمة 5 آلاف درهم، وإيجار مكتبٍ بقيمة 6 آلاف درهم، وكلفة التأشيرة التي تبلغ 3,300 درهم للشخص الواحد. وتتضمّن التكاليف الأخرى 300 درهم عن قرار المساهمين، و200 درهم لحجز الاسم التجاري، و200 درهم للتصديق، بالإضافة إلى وديعة تأمين بقيمة 1,500 درهم يمكن استرجاعها لاحقاً.

التراخيص

تبلغ كلفة إصدار ترخيص تجاري عادي ١٠،٠٠٠ درهم تضاف إليه رسوم أخرى مثل رسوم التسجيل، والمكتب الافتراضي أو الإيجار، والرسوم المهنية، ورسوم التجديد السنوية، إلخ… كما تقدّم سلطات دبي الجنوب عروض بمبالغ مقطوعة تبعا لحاجات عملك.

هناك ٥ أنواع من التراخيص يمكن الحصول عليها ضمن منطقة دبي الجنوب الحرة:

  • الرخصة الصناعية للأنشطة الصناعية الخفيفة
  • الرخصة اللوجستية: تصدر فقط في منطقة الخدمات اللوجستية، للقيام بالخدمات اللوجستية
  • رخصة التداول والتجارة العامة: للاستيراد والتصدير وتوزيع وتخزين المنتجات المحددة في الترخيص، وبيع المنتجات داخل سوق الإمارات العربية المتحدة من خلال موزع محلي
  • رخصة الخدمة: للخدمات المحددة في الترخيص داخل منطقة دبي الجنوب الحرة وأماكن أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • رخصة التعليم: يستخدم هذا النوع من الترخيص للخدمات التعليمية والاجتماعية والتدريب، والخدمات الاستشارية التعليمية.
*بعض الملاحظات الهامة التي تفيدك في استثمارك في الإمارات:
*بعض الملاحظات الهامة التي تفيدك في استثمارك في الإمارات:

لمادا عليك أن تستثمر في الإمارات العربية المتحدة؟

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مكانًا جيدًا لبدء استثمار خارجي حيث يمتلئ أكثر من نصف سكانها بالأجانب. لا توجد وفرة من الموارد فحسب، بل هناك أيضًا مناخ عمل جيد بشكل عام ينشأ عن الاستقرار في الجو السياسي للبلد.

كما تعمل دولة الإمارات على توفير بيئة استثمارية غنية على المستوى الإقليمي والدولي، وحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 تصدرت دولة الإمارات الدول العربية في سهولة ممارسة الأعمال، وحصلت على المركز 11 عالمياً.

تسعى معظم الشركات حول العالم من أجل تأسيس شركة في جبل علي والاستثمار في دبي، والتي تضم مجموعة من الموانئ الرائدة. وتبعد منطقة جبل علي 30 كم عن وسط مدينة دبي في الإمارات وخصصت المنطقة من أجل بناء أحد أكبر الموانئ العالمية وهي ميناء جبل علي.

ويعتبر ميناء جبل علي أكبر ميناء من صنع الإنسان، وصنف من ضمن أكبر 10 موائي للحاويات على مستوى العالم. وتتنافس الشركات من أجل تأسيس شركة في جبل علي والاستثمار في دبي، كون منطقة جبل علي تضم المنطقة الحرة فيها أكثر من 5 آلاف شركة عالمية.

لمادا عليك أن تستثمر في الإمارات العربية المتحدة؟
لمادا عليك أن تستثمر في الإمارات العربية المتحدة؟

خطوات تأسيس شركة في دبي جبل علي

تحديد النشاط الاقتصادي للمنشأة:

تحديد النشاط هو الخطوة الأولى في عملية إصدار الرخصة التجارية فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطين بهذا النشاط والأشكال القانونية المسموح بها للنشاط.

هناك ما يزيد عن 2,100 نشاط اقتصادي ​متاح في إمارة دبي، حيث تقسم هذه الأنشطة ضمن مجموعات مختلفة: أنشطة تجارية، أنشطة صناعية، أنشطة مهنية وأنشطة سياحية.

يرتبط نوع الرخصة بنوع النشاط، فلو كان نشاط الرخصة مهني يكون نوع الرخصة (مهنية)، ولو اجتمعت في الرخصة أكثر من نوع من الأنشطة فنأخذ بالنشاط الأكبر ويعتبر النشاط الصناعي هو الأكبر ومن ثم التجاري وبعده المهني.

يمكن دمج الأنشطة الصناعية والتجارية والمهنية بشرط أن تكون الأنشطة متجانسة أو إصدار تصريح للنشاط المراد إضافته، مثال: لو اجتمعت الأنشطة التجارية والمهنية في رخصة واحدة فيكون نوع الرخصة تجاري لأن النشاط التجاري هو النشاط الأكبر (لا ينطبق هذا على الأنشطة السياحية)​.

بعض الأنشطة الاقتصادية لديها خصائص لا تعتمد على الشكل القانوني أو نوع النشاط كباقي الأنشطة ولكن لديها بعض القوانين التي تنظمها من قبل الدائرة أو الجهات التي تنظم النشاط نفسه وهي:

  1. الأنشطة التابعة للدائرة.
  2. الأنشطة الهندسية​ التابعة لبلدية دبي.
  3. أنشطة الاستشارات القانونية.
  4. أنشطة ​​التجار​​​ة العامة.
  5. أنشطة الاستثمار.
  6. أنشطة إدارة الشركات والمؤسسات.

إجراءات إنشاء شركة في المنطقة الحرة بجبل علي

  • ستقوم إدارة المنطقة الحرة بفحص العرض المقدم بمجرد استلام هذه الوثائق.
  • عند الحصول على الموافقة المبدئية سيطلب من الشركة تعبئة النماذج الوثائق الموضحة في ملحق نموذج طلب الرخصة واللازمة للحصول على الصفة القانونية للشركة.
  • بمراجعة الوثائق المقدمة ستجري الترتيبات لعقد اجتماع لمناقشة وطرح التفصيلات النهائية للمشروع.
  • إذا كانت كل الأمور مستوفاة ستقوم إدارة المنطقة الحرة بإصدار موافقة مشروطة للمشروع.
  • عقب ذلك ستقوم إدارة المنطقة الحرة بإعداد اتفاقية إيجار؛ وإذا لزم الأمر، ستقوم الإدارة بتحضير اتفاقية ضمان شخصية لتوقيع الشركة.
  • عند وقت التوقيع، على مقدم الطلب تقديم شهادات التأمين المطلوبة في الاتفاقية ودفع الإيجار ورسوم الترخيص قبل استلام الرخصة.
  • إذا رغبت الشركة أن تقوم إدارة المنطقة الحرة بكفالة الموظفين نيابة عن الشركة على الشركة تقديم طلبات تصريح بإشارات الدخول بمجرد إصدار الرخصة لها.
  • يلزم عند هذه المرحلة تقديم الضمانات المصرفية المطلوبة في اتفاقية الضمان الشخصية مع مصاريف تأشيرات الدخول.
  • إذا تطلب المشروع إشادة مبني يجب تقديم المخطط التفصيلي له عقب توقيع عقد الإيجار.
  • عند الاتفاق على مخطط المباني ستصدر رخصة بناء.
  • من الممكن مباشرة العمل الإداري المتعلق باستيراد المعدات وتكليف العمال بالقيام بتركيب المعدات أثناء عملية الإنشاء؛ غير أن طلبات التصريح بدخول القائمين بالعمل التي ستتكفل بها إدارة المنطقة الحرة لن تقبل عادة حتى تصدر شهادة باستكمال عملية الإنشاء.
إجراءات إنشاء شركة في المنطقة الحرة بجبل علي
إجراءات إنشاء شركة في المنطقة الحرة بجبل علي

أسس شركة في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are