fbpx

الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2023

الاستثمار الأجنبي في الإمارات
الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2023

الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2023

الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2023
الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2023

سنتحدث في هذا المقال عن الاستثمار الأجنبي في الإمارات، حيث تعد الإمارات من أهم الدول التي يفضل المستثمر الاستثمار بها، ولمعرفة كيفية الاستثمار في دبي، يجب علينا معرفة خطوات تأسيس شركة في دبي للأجانب.

وتقدم الإمارات كافة التسهيلات لضمان نجاح الاستثمار الأجنبي في الإمارات، أيضًا تحتوي الإمارات على الكثير من المناطق الحرة العالمية، والتي تجعلها مميزة عن أيّ دولة أخري يتم الاستثمار فيها. ولذلك عند تأسيس شركة في دبي للأجانب، يجب على المستثمر أيضًا معرفة شروط تأسيس شركة في المنطقة الحرة، مثل تأسيس شركة في الشارقة.

المناطق الحرة في دبي هي الهدف الأهم للمستثمر، حيث تولي الحكومة الإماراتية اهتمام كبير بهذه المناطق، وجعلها أسواق عالمية من أجل الحصول على نسبة من الاقتصاد العالمي، وأيضا فتح مجالات أخرى غير النفط لاستمرار الاقتصاد الإماراتي. ومن أهم المناطق الحرة في دبي، المنطقة الحرة في الشارقة، المنطقة الحرة في دبي الجنوب، المنطقة الحرة في جبل علي.

خطوات تأسيس الشركات في الخليج:

قبل التحدث في شروط تأسيس شركة في الخليج، معرفة أن دول الخليج في السنين الماضية بدأت في مجال الاستثمار، وتأسيس مشاريع كثيرة وضخمة، وذلك بهدف عدم اعتماد اقتصادها على مخزونها من النفط.

وتقوم دول الخليج بتبني خطط إستراتيجية لتحقيق هذا الهدف من خلال إشراك الشركات غير النفطية في اقتصادها، مما يفتح مجالات كثيرة للاستثمار، وأيضا تحقيق الاقتصاد الدائم والمستمر لدول الخليج.

شروط تأسيس شركة في الخليج

  1. يجب على المستثمر حساب تكاليف تأسيس شركته في الخليج، ويتميز الخليج في تشجيعه على إقامة مستثمر ما سواء أجنبي أو محلي لشركته فيها بأنه يقدم تسهيلات على الضرائب خاصة للمستثمرين الجدد.
  2. يجب على المستثمر أيضًا الحصول على ترخيص تجاري لمزاولة نشاط شركة في الخليج، ودفع كافة الرسوم الخاصة بهذا الإجراء.
  3. اختبار اسم مناسب الشركة ويوضح أيضًا نوع نشاطها، ومعرفة أماكن تسويق هذا المنتج أو النشاط في الخليج، أو بمعني اصح معرفة كيفية تسويقه في الخليج وهل مناسب للمنطقة ام لا.
  4. يجب تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة ونشاطها، ويجب التأكد من صحتها وأنها خالية من أيّ تلاعب أو تزوير.

  طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

فهذه أهم شروط تأسيس شركة في الخليج ومنها أيضًا الإمارات.

الاستثمار في دبي:

عند إقامة مستثمر استثماراته في الإمارات، يجب عليه معرفة كيفية الاستثمار في دبي، من خلال معرفة خطوات تأسيس شركته في دبي، وسنتحدث بشكل من التفصيل عن هذا الخطوات في النقاط التالية:

  1. يجب عند إقامة مستثمر ما سواء أجنبي أو محلي تحديد واختيار نوع النشاط المراد مزاولته، ويجب أن يتناسب مع المنطقة التي يتم استهداف الاستثمار فيها.
  2. اختبار مكان مناسب الشركة، سواء بشرائه أو تأجيره، والحصول على عقد الملكية أو الإيجار للمكان، لتقديمها من ضمن الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة الحصول على الرخصة التجارية.
  3. اختبار اسم مناسب للشركة، ويتفق مع نوع نشاطها.
  4. تحديد نسبة الأرباح والخسائر بالنسبة الشركاء في شكل اتفاق قانوني موثق بالجهات المختصة.
  5. التقديم على الحصول على موافقة أولية الشركة، للسماح لها بممارسة أعمالها.
  6. تقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة الحصول على الرخصة التجارية.
  7. استلام الرخصة التجارية.

فهذه أهم الشروط التي تساعد المستثمر في معرفة كيفية الاستثمار في دبي.

الاستثمار السعودي في الإمارات:

وكما ذكرنا من قبل أن الاستثمار في الإمارات أسهل وأسرع من أيّ دولة خليجية أخرى، ولذلك تقوم بعض الشركات السعودية بفتح أسواق لها في الإمارات، ولمعرفة كيفية تأسيس شركة في دبي للسعوديين يجب على المستثمر السعودي معرفة شروط الاستثمار في دبي.

في الفقرة السابقة تحدثنا عن شروط تأسيس شركة في الإمارات بالنسبة لأيّ مستثمر سواء أجنبي أو محلي، ويزيد عليها بعض الشروط الأخرى بالنسبة لتأسيس شركة في دبي للسعوديين، وهي كالتالي: 

  1. تقديم كافة الأوراق المطلوبة في الخطوات السابقة إلى الجهة المختصة في الإمارات وهي دائرة التنمية الاقتصادية والتي يوجد بها قسم مخصص لتأسيس شركة في دبي للسعوديين.
  2. يجب سداد رسوم الرخصة التجارية الشركة في خلال ثلاثون يوم من طلب الرخصة واستخراج إذن الدفع، وإذا لم يتم السداد خلال ستة أشهر يعتبر طلب استخراج الرخصة لاعب.
  3. يجب التسجيل في الغرفة التجارية، واستخراج عضوية بها.
  4. توضيح رأس مال الشركة بالكامل في السجل التجاري الشركة.
  5. يتم إصدار إذن دفع واحد لكافة الإجراءات المعنية باستخراج الرخصة التجارية، وتبلغ قيمتها ثلاثة آلاف درهم.
  6. يجب الأخذ في الاعتبار أن بدأ تاريخ سريان الرخصة التجارية يبدأ من تاريخ إصدار إذن الدفع.
  7. استلام الرخصة التجارية، وفتح سجل تجاري الشركة في دبي خاص السعوديين.

مشروع ناجح في دبي

تأسيس شركة في المناطق الحرة بدبي:

يسعى معظم المستثمرين في دبي إلى تأسيس شركة في المناطق الحرة، وخاصة تأسيس شركة في الشارقة، وتأسيس شركة في دبي الجنوب، حيث يعدوا من أهم المناطق الحرة في دبي، ويجب على المستثمر معرفة شروط تأسيس شركة في المنطقة الحرة.

أهم شروط تأسيس شركة في المنطقة الحرة في الشارقة مثلا

  1. كما وضحنا سابقا في خطوات تأسيس شركة في دبي يجب تحديد نوع نشاط الشركة واسمها، وتقديم كافة المستندات المطلوبة لاستخراج الرخصة التجارية، والحصول عليها.
  2. التقدم بطلب للجهات الخاصة بالمنطقة للحصول على تصريح بممارسة أعمال الشركة فيها.
  3. الحصول على التصريح الخاص بممارسة الأعمال.
  4. الحصول على مكان الشركة بالمنطقة الحرة، وعقد إيجار، واستلام مفاتيح المكان والمفاتيح الخاصة بالمخازن في المنطقة.
  5. الحصول على بطاقة تعريف الشركة عند دخول المنطقة الحرة.

ويجب على المستثمر اتباع كافة شروط تأسيس شركة في المنطقة الحرة للحصول على ترخيص بها والعمل بها، ولا سيما عند تأسيس شركة في الشارقة.

شركة في دبي

أهم شروط تأسيس شركة في المنطقة الحرة في دبي الجنوب

  1. تعبئة النموذج الخاص بممارسة الأعمال في المنطقة، ويشمل على نوع نشاط الشركة واسمها.
  2. تقديم صورة من جواز السفر الخاص بكل العاملين في الشركة، بالإضافة لصورة جواز سفر السكرتير ومالك الشركة.
  3. تعبئة بيانات الشركة في نموذج يسمى نموذج التأسيس، من أجل تأسيس شركة في دبي الجنوب.
  4. تعبئة البيانات الخاصة بالشركة مثل العنوان البريدي للشركة، ورقم التليفون، والعنوان الخاص بالشركة.

شروط تأسيس شركات أجنبية في دبي

بالنسبة لخطوات تأسيس شركة في دبي للأجانب فإنها تتشابه كثيرا مع الخطوات السابقة بالنسبة لتأسيس شركة في دبي، ولكن هناك شروط أخرى عند تأسيس شركة في دبي للأجانب.

هناك بعض الأنشطة التي تسمح بها الحكومة الإماراتية للمستثمر الأجنبي العمل بها، وأخري غير مسموح بها، وهذا وفقا للقانون الصادر بخصوص تأسيس شركة في دبي للأجانب.

كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

ومن بعض هذه الأنشطة المسموح العمل بها بالنسبة للمستثمر الأجنبي، هي كالآتي

  1. الاستثمار في الممتلكات مثل العقارات والأراضي.
  2. إمكانية الاستثمار في الأسهم، وامتلاكها.
  3. العمل في الأنشطة الخاصة بإدارة الأعمال.

وهذه بعض الأنشطة غير المسموح بالعمل بها في دبي بالنسبة للأجانب

  1. كافة الأعمال الخاصة بالبترول والنفط والتعدين.
  2. كافة الأعمال الخاصة بالإعلام.
  3. كافة الأعمال الخاصة بالطيران.

الاستثمار غير الإماراتي في الإمارات

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر دول العالم ملائمة لإنشاء الشركات الأجنبية سواءً الجديدة أو فروع لشركات قائمة في الخارج وفتح فرص استثمارية هائلة للعديد من المستثمرين الأجانب الطموحين والراغبين في خوض تجربة استثمارية احترافية تخلو من المشاكل والمعـوقات. ولذا يعد قرار الاستثمار الأجنبي في الإمارات من أكثر القرارات الصائبة والآمنة التي يمكنك اتخاذها لتغيير مسار حياتك للأفضل.

طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

وفقاً لتقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لعام 2017، تصدرت دولة الإمارات الدول العربية في سهولة ممارسة الأعمال، وحلت في المركز 26 عالمياً.  كما تعتبر عوائد الاستثمار الأجنبي في الإمارات العربية المتحدة أكبر من مثيلاتها في الدول الأخرى. ومن هذا المنطلق تتوجه جميع الأنظار إلى دولة الإمارات وهي البلد المثالي لتحقيق حلمك الاستثماري وإنشاء شركتك والحصول على رخصتك التجارية خلال أيام قليلة.

سيقوم فريق العمل لدينا بتقديم كافة أوجه الدعم للمستثمرين الأجانب سواءً من داخل الدولة أو القادمين من الخارج وتذليل جميع الصعاب لهم من أجل تسهيل إجراءات الاستثمار الأجنبي في الإمارات والبدء بتأسيس عمل تجاري وذلك ابتداء من تحديد نوع النشاط وتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والضرورية لدعم اختيارك للمشروع المناسب ومن ثم اختيار الاسم التجاري والحصول على الموافقة الأمنية وصولاً إلى إعداد جميع المستندات المطلوبة لإتمام إجراءات تأسيس مشروعك الاستثماري وكذلك إجراءات الإقامة لك ولعائلتك في الإمارات.

كل ما عليك القيام به هو تحديد وقت لمقابلة خبرائنا لمناقشة تفاصيل الفكرة الاستثمارية التي تود تنفيذها وتقديم جميع المستندات الشخصية المطلوبة لهم ومن ثم سنقوم بالنيابة عنك بإتمام جميع الخطوات لدى الهيئات الحكومية المختلفة من أجل الحصول على رخصة مزاولة الأعمال وتحقيق حلمك بالإقامة والاستثمار في الإمارات في أقل وقت ممكن.

تأسيس شركة في دبي

ترتبط المدة المطلوبة للحصول على رخصة مزاولة الأعمال ارتباطا وثيقاً بنوع النشاط أو الأنشطة التي تود مزاولتها بالإضافة إلى الشكل القانوني للشركة، فهناك أنشطة تجارية تتطلب موافقات من أكثر من جهة حكومية أو اتحادية ولكن حكومة دبي تضمن على الدوام لجميع المستثمرين تقديم خدمات وتسهيلات لا مثيل لها من أجل جعل دبي الوجهة المثلى لإنشاء الشركات والقيام بالأعمال التجارية. 

الاستثمار الأجنبي في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

Dubai Golden Visa Consultancy

Overview of Dubai Golden Visa Consultancy Dubai Golden Visa Consultancy provides expert advice and assistance to individuals seeking to obtain a Dubai Golden Visa, which

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are