fbpx

الاستثمار في الإمارات للأجانب

الاستثمار في الإمارات للأجانب

الاستثمار في الإمارات للأجانب

الاستثمار في الإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مكانًا جيدًا لبدء استثمار خارجي حيث يمتلئ أكثر من نصف سكانها بالأجانب. لا توجد وفرة من الموارد فحسب، بل هناك أيضًا مناخ عمل جيد بشكل عام ينشأ عن الاستقرار في الجو السياسي للبلد.

كما تعمل دولة الإمارات على توفير بيئة استثمارية غنية على المستوى الإقليمي والدولي، وبحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 تصدرت دولة الإمارات الدول العربية في سهولة ممارسة الأعمال، وحصلت على المركز 11 عالمياً، وللاطلاع أكثر على مجموعة من الإحصائيات والمعلومات ندعوك لقراءة تقرير البنك الدولي الخاص بالإمارات من هنا: تقرير البنك الدولي للإمارات.

أهمية قانون ولوائح الاستثمار في الإمارات
أهمية قانون ولوائح الاستثمار في الإمارات

خطوات بدأ تأسيس شركة في دبي للأجانب

  1. نوع الاستثمار أو المشروع 

سيحدد نوع مشروعك نوع الترخيص الذي ستحتاجه. سواء كانت تراخيص تجارية أو مهنية أو صناعية، فستحدد هذه أسس عملياتك. ومع ذلك، أثناء الاختيار تذكر أن بعض الأنشطة مثل تجارة المواد الغذائية وتجارة المجوهرات والأنشطة البيطرية والاستشارات القانونية تتطلب موافقات إضافية من الإدارات الحكومية الأخرى.

لدى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قائمة تضم أكثر من 2100 نشاط يمكنك الاختيار من بينها. إذا لم تتمكن من العثور على واحدة خاصة بك هناك، يمكنك الاتصال أو التواصل مع الجهات الحكومية المعنية بالاستثمار في الدولة وأهمها:

  • جهاز الإمارات للاستثمار (EIA) 
  • مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 
  • هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير 
  • هيئة رأس الخيمة للاستثمار
  • مجلس أبوظبي للاستثمار
  • مكتب الاستثمار والتطوير -رأس الخيمة.
  1. الملكية 

كمستثمر أجنبي، إذا كنت ترغب في ملكية شركة بنسبة 100 في المائة، فعليك اختيار ترخيص وموقع في إحدى المناطق الحرة العديدة في الإمارات العربية المتحدة. هناك أنواع محددة من الأنشطة التي تلبيها كل منطقة حرة ووضوحها في الخطوة الأولى ستساعدك في العثور على أفضل خيار لك. هناك أكثر من 45 منطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع فئات مختلفة من العمليات، لذلك لا تفتقر إلى الاختيار.

إذا كنت بحاجة إلى ترخيص محلي أو كنت بحاجة إلى العمل محليًا، فيجب عليك الحصول على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية. ويأتي الترخيص مع بعض القيود على حصة ملكية الأجانب، بناءً على هياكل قانونية مختلفة بموجب القانون.

  1. الهيكل القانوني 

بناءً على موقعك ونوع عملك، هناك قواعد تتعلق بتكوين شركتك. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لشركة استشارية قانونية، فيمكن القيام بذلك فقط كفرع لشركة أو كشركة قائمة بذاتها. لا يسمح للمالك الوحيد بممارسة هذا النشاط. لكل منطقة حرة قيودها الخاصة بهيكل الشركة ويمكنك الاطلاع على جميع القوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات:

  • قانون الاستثمار الأجنبي في الإمارات
  • قانون الشركات
  • ​ قانون الصناع​ة 
  • قانون الوكالات التجارية 
  • دليل خدمات الوزارة​ 
  • اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار 
  • اتفاقيات منع الازدواج الضريبي ​
  1. الاسم التجاري 

يعد اسمك التجاري جزءًا مهمًا جدًا من الإجراءات القانونية. يجب أن يشير اسم الشركة إلى طبيعة العمل، ما لم يكن فرعًا لشركة أخرى. يمكن الاطلاع على جميع القواعد المتعلقة بالأسماء التجارية على الموقع الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية.

  1. حصة رأس المال 

يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال في مذكرة التأسيس الخاصة بشركتك المقترحة. في معظم الحالات، لا تحتاج إلى دفع الحد الأدنى لرأس المال في وقت الإعداد.

  1. المباني 

بمجرد أن تكون الإجراءات والنماذج القانونية جاهزة للعمل، سيكون من الأفضل وضع قائمة مختصرة لبعض المكاتب بتكاليف وتفاصيل أخرى. هذا سيعني طريقًا واضحًا للأمام بمجرد خروجك من الإجراءات القانونية الخاصة بك. في المناطق الحرة، سوف تحصل على المساعدة لإيجاد أماكن مناسبة لمتطلباتك بالإضافة إلى المساعدة في إعداد الكهرباء والإنترنت والمياه وغيرها من المرافق.

  1. الموظفين 

في معظم الأشكال القانونية لوزارة التنمية الاقتصادية، تحتاج إلى تعيين مدير للإشراف على العمليات وجعله جاهزًا للعمل قبل الموافقة على تسجيلك. لكن في حالات أخرى، قد لا يُسمح لك بالتوظيف على الإطلاق. على سبيل المثال، لا يُسمح لحاملي تراخيص إنطلاق (ترخيص لأصحاب الأعمال الإماراتيين المقيمين في المنزل) بتعيين موظفين، لكن يمكنهم التعاقد مع المقاولين. يمكن رؤية التفاصيل هنا. بالنسبة للمناطق الحرة، لكل منطقة أنظمة خاصة بها فيما يتعلق بهيكل الأعمال.

  1. الدعم المحلي 

بالنسبة لتراخيص دائرة التنمية الاقتصادية، من الضروري وجود وكيل محلي أو شريك أو كفيل وهذا دعم كبير للمستثمرين الأجانب بالنسبة للمناطق الحرة، يمكن أن يساعد وجود جهة اتصال محلية في دفع العمل إلى الأمام بفعالية. ومع ذلك، هذه ليست إلزامية ودبي كوجهة تجارية تفتخر على أنها سهلة الإعداد لجميع رجال الأعمال بغض النظر عن الجنسية.

ما هي قوانين الاستثمار للأجانب في الإمارات
ما هي قوانين الاستثمار للأجانب في الإمارات

الأسئلة الشائعة بخصوص تأسيس شركة في دبي للأجانب

  • هل يوجد مناطق اقتصادية أو صناعية متخصصة بدولة الإمارات؟

نعم يوجد العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة بدولة الإمارات مثل المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة ومدينة خليفة الصناعية بإمارة أبو ظبي والمنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي والعديد من المناطق الصناعية بباقي إمارات الدولة.

 

  • هل يوجد قانون اتحادي خاص معني بالاستثمار بدولة الإمارات؟

تعكف وزارة الاقتصاد حاليا على إصدار قانون اتحادي خاص بتنظيم الاستثمار بالدولة وهو في مراحل إصداره الأخيرة.​

 

  • ما هي تكاليف إنشاء مشروع استثماري بدولة الإمارات؟

يمكن للمستثمر الاطلاع على دليل الإجراءات والرسوم الموجود على موقع الوزارة والمتضمن شرح تفصيلي للرسوم وفقا لنوع الترخيص المطلوب.​

 

  • ما هي الأنشطة الاقتصادية التي يمكن للمستثمر الأجنبي مزاولتها في دولة الإمارات؟

يمكن للمستثمر الأجنبي مزاولة أيّ نشاط تجاري بالدولة إلا انه يوجد عدد محدود جدا من الأنشطة المقصور مزاولتها على مواطني الدولة فقط كنشاط التجارة العامة وتوريد العمالة مثلا.​

 

  • ما هي القطاعات الواعدة التي يمكن الاستثمار بها في الإمارات؟

قطاع السفر والسياحة / العقارات / الاقتصاد الإسلامي / الطاقة المتجددة والبديلة / السياحة العلاجية / التعليم / الصناعات التحويلية​

 

  • ما هي الإجراءات المطلوبة لتأسيس مشروع استثماري بدولة الإمارات؟

يمكن للمستثمر الاطلاع على دليل الإجراءات والرسوم الموجود على موقع الوزارة والمتضمن شرح تفصيلي لجميع الإجراءات وفقا لنوع الشركة المطلوب تأسيسها والإمارة.​

 

  • ما هي المنظومة التشريعية المطبقة بدولة الإمارات؟

تنقسم المنظومة التشريعية بدولة الإمارات إلى أقسام عدة تشمل:

  • القوانين والتشريعات الاتحادية: تنقسم مجموعة القوانين هذه إلى أقسام منها ما هو اتحادي تطبق أحكامه على الدولة ككل ومنها ما هو محلي مختص بإمارة دون أخرى كم أنها تنقسم من حيث الاختصاص إلى قوانين عامة مثل قانون التستر التجاري، قانون تجريم غسيل الأموال قانون العقوبات، قانون السجل التجاري وقوانين مختصة بتنظيم العمل بقطاع معين مثل قانون الشركات التجارية وقانون تنظيم شئون الصناعة …الخ. 
  • القرارات الوزارية واللوائح التنفيذية المنظمة لمجموعة القوانين الصادرة: تصدر مثل هذه القرارات لتوفير شرح تفصيلي لبنود وأحكام القوانين.​ 
  • الاتفاقيات المعقودة مع الدول الأخرى مثل اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي على الدخل واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمار.​

 

  • ما هي الجهات الحكومية الرسمية بدولة الإمارات؟ 

يمكن الاطلاع على قائمة بجميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية بدولة الإمارات من خلال موقع (حكومة الإمارات) التي تمثل البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

الأنشطة المصرح بها تبعًا لقانون الاستثمار في الإمارات
الأنشطة المصرح بها تبعًا لقانون الاستثمار في الإمارات

الاستثمار في الإمارات للأجانب

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are