الهجرة إلى الإمارات – تأشيرة الإقامة في الإمارات

كيفية تقديم طلب الهجرة الى الإمارات وما هي شروط الهجرة إلى الإمارات وما هي المراكز المتخصصة في تقديم هذه الخدمات، لكن وكما ذكرنا سابقاً، فإن مصطلح الهجرة إلى الإمارات يحمل في طياته العديد من الأنواع والمفاهيم، إذ يمكن الهجرة إلى الإمارات إما عن طريق إذن الدخول أو عن طريق تأشيرة الإقامة في الإمارات، ولكل منها شروط ومميزات تختلف عن الأخرى.

الهجرة إلى الإمارات - تأشيرة الإقامة في الإمارات
الهجرة إلى الإمارات – تأشيرة الإقامة في الإمارات

إذن الدخول

يمكننا تعريف إذن الدخول بأنه وثيقة تسمح لحاملها بالدخول إلى أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، والبقاء فيها لفترة زمنية محددة بهدف قضاء حاجة معينة، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إصدار تأشيرة الإقامة للأجنبي بعد دخوله أرض الإمارات عن طريق واحدة من أذونات الدخول التي تصدرها الدولة.

أنواع إذن الدخول

أما حول صلاحية إذن الدخول فهي شهرين، أي بمعنى أنه يجب على الزائر دخول الدولة خلال شهرين من إصدار إذن الدخول وإلا سينتهي مفعوله، ولا يمكن الدخول بعد انتهائه إلا بموجب إذن دخول جديد، في حين تبلغ فترة صلاحية إذن دخول الترانزيت 14 يوم، بمعنى أنه على المسافر العابر دخول الدولة خلال 14 يوماً من صدورها.

كذلك تختلف المدة التي يوفرها كل إذن دخول عن الآخر، فمثلاً أذونات الدخول الترانزيت تسمح للزائر البقاء في الدولة لمدة 4 أيام، في حين تسمح أذونات الدخول للعمل البقاء في الدولة لمدة شهرين، وخلالها يجب على الكفيل تغيير وضعية الموظف إلى تأشيرة إقامة، وإذا لم يتم تغيير وضعيته إلى تأشيرة إقامة خلال فترة سريان الإذن، فعليه مغادرة الدولة عند انتهاء مدة إذن الدخول لتجنب الغرامات أو أي تبعات قانونية.

الهجرة إلى الإمارات - تأشيرة الإقامة في الإمارات
الهجرة إلى الإمارات – تأشيرة الإقامة في الإمارات

تأشيرة الإقامة في الإمارات العربية المتحدة

تتم الهجرة إلى الإمارات إما عن طريق إذن دخول أو عن طريق الحصول على تأشيرة إقامة، حيث تتعدد أنواع تأشيرات الإقامة التي توفرها دوله الإمارات العربية المتحدة، إذ يتم إصدار تأشيرة الإقامة في الإمارات للأجانب بعد دخول الدولة وفقاً لنوع إذن الدخول الذي تصدره، وتختلف مدتها باختلاف نوع التأشيرة والجهة الكفيلة، ولا بد من تطبيق كافة شروط الهجرة الى الإمارات لتتمكن من الحصول عليها.

تمنح دولة الإمارات عدد كبير من تأشيرات الإقامة للأجانب، وتالياً أبرز أنواع تأشيرات الإقامة في الإمارات:

كثيرا ما يتساءل البعض عن إمكانية تحويل تأشيرة السياحة إلى تأشيرة عمل، وبدورنا نقول نعم، يمكن تحويل من تأشيرة سياحة إلى تأشيرة عمل، حيث يُتاح لحاملي كافة أنواع التأشيرات تعديل وضعية إقامتهم في الدولة وتغييرها من إذن دخول لزيارة أو سياحة إلى تأشيرة إقامة، ويخضع ذلك إلى شروط معينة، بالإضافة إلى رسوم مالية مقدارها 555 درهم إماراتي بدل مغادرة. يجب التنويه بأنه على المتعامل القيام بإجراءات تعديل الوضعية قبل انتهاء صلاحية إذن الدخول الذي يحمله أو التأشيرة.

الإقامة طويلة الأمد في الإمارات

كذلك وفّرت دولة الإمارات العربية المتحدة نوعاً جديداً من الإقامات، ألا وهي الإقامة الذهبية في الإمارات، والتي تمنح الحق لصاحبها بالبقاء على أرض الدولة لمدة 5 أو 10 سنوات، حيث تتنوع الفئات المستهدفة من الإقامة الذهبية، وتالياً أبرز هذه الفئات:

يتسنى للفئات المؤهلة الحصول على تأشيرة إقامة في الدولة لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات حسب الفئة.

الإقامة طويلة الأمد في الإمارات
الإقامة طويلة الأمد في الإمارات

قائمة المهن المستحقة للإقامة الذهبية

 

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدته: “هذه دفعة أولى ستتبعها دفعات، والعقول والمواهب نريدها أن تبقى وتستمر معنا في مسيرة التنمية والإنجازات”.

يوجد أكثر من 200 جنسية تقيم وتعمل في دولة الإمارات. كما أن عدد الوافدين والمقيمين في الإمارات يتجاوز عدد سكانها من المواطنين، بحسب موقع البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

وتعتبر الجالية الهندية من أكبر المجتمعات الوافدة المقيمة في الإمارات، يليها الجالية الباكستانية، والبنغالية، وغيرها من الجنسيات الآسيوية، والأوروبية، والأفريقية، بحسب بوابة حكومة الإمارات. ويبلغ عدد السكان الإجمالي لدولة الإمارات حوالي 9.4 مليون نسمة في 2018، بحسب أحدث بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

 

الهجرة إلى الإمارات – تأشيرة الإقامة في الإمارات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *