تأسيس الأعمال في أبو ظبي

تُعتبر أبو ظبي واحدة من أهم وأكثر الأسواق استقراراً وأماناً وازدهاراً في العالم. وتحتضن العاصمة أبو ظبي مكاتب الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة كما أنها أغنى إمارة من حيث الناتج المحلي الإجمالي والفردي وذلك من خلال المساهمة بنسبة 65% في اقتصاد دولة الإمارات كما أنها احتلت المرتبة الأولى عربياً في “سهولة مباشرة الأعمال” في معيار البنك الدولي لعام 2018 مع نموها الاقتصادي وامتلاكها البنية التحتية المتطورة وإمكانية السفر منها وإليها من جميع دول العالم.

إن تأسيس شركة في أبو ظبي قد يحتاج الى القيام باستكمال العديد من الإجراءات والموافقات التي تطلبها وتفرضها دائرة التنمية الاقتصادية وبعض الجهات المهتمة بذلك وهناك العديد من الخطوات والإجراءات التي لابد من القيام بها تجعلك قادر على تأسيس شركة في أبو ظبي ونحن في WIS Consultancy نعمل على مساعدتك في إقامة وتأسيس الشركات وتجهيزها بما يناسب النشاط الذي تريد أن تبدأ به.

وتعتبر أبو ظبي أكبر إمارة من حيث المساحة وتحتل حوالي 87% من إجمالي مساحة الدولة وبسبب الموقع الاستراتيجي بين الشرق والغرب كما تم الإعلان في يونيو 2018 عن حزمة المبادرات الاقتصادية والتي تهدف إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في أبو ظبي.

علما بأن اقتصاد إمارة أبو ظبي أصبح يحتل مكانة متميزة ويتمتع بتنافسية عالية في العديد من القطاعات بفضل الأداء القوي للقطاعات غير النفطية التي أصبحت تسهم بأكثر من 50% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة وخاصة التي ركزت عليها رؤية أبو ظبي الاقتصادية 2030 وحددت لها المساهمة بما نسبته 64% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

تأسيس الأعمال في أبو ظبي
تأسيس الأعمال في أبو ظبي

وتمتلك أبو ظبي مشهد ثقافي حيوي في عدد من النواحي الثقافية العالمية مثل متحف اللوفر أبو ظبي ومتحف جوجنهايم وعدد من المعارض الفنية الراقية. وتعتبر أبو ظبي مدينة صديقة للبيئة حيث أنها تصدّرت المركز الأول عالمياً كأكثر المدن أماناً في العالم وفقاً لتقرير Numbeo وتم اختيارها كثاني أسعد مكان للعيش في العالم كما تزخر بعدد من المنتجعات السياحية الفاخرة.

وتتمتع إمارة أبو ظبي بمجموعة من المزايا العديدة التي تجعلها الاختيار الأول للراغبين في البدء في تأسيس الأعمال في أبو ظبي والأنشطة التجارية ويتطلب منك إنشاء مشروع أو فتح شركة في أبو ظبي أن تكون على دراية تامة بكافة النظم والمتطلبات القانونية والإجراءات الحكومية الضرورية لإتمام ذلك لكيلا تواجه مشكلة تعوق بدء مشروعك.

الإمارات توفر 2000 نشاط اقتصادي للمستثمرين

وتشمل قائمة الأنشطة الاقتصادية التي توفرها الإمارات أكثر من 2000 نشاط متنوع في العديد من القطاعات، مما منح المستثمرين خيارات متعددة لممارسة أعمالهم داخل الدولة بكل يسر وسهولة.

وقد تم تصنيف الأنشطة الاقتصادية في الإمارات ضمن أربع فئات، ويطلق عليها أيضا أنواع الرخص التجارية وتشمل: الرخص الصناعية، والتجارية، والحرفية، والسياحية، والزراعية، والمهنية وذلك بحسب ما هو معتمد في وزارة الاقتصاد.

وتتميز بيئة تأسيس الأعمال في أبو ظبي بكونها الأكثر تنافسية في منطقة الشرق الأوسط، ما جعلها الوجهة الأولى للاستثمارات الأجنبية التي تسعى إلى تحقيق أكبر قدر من المكاسب بدعم من تشريعات وقوانين محفزة وحماية حقوق المستثمرين كذلك البنية التحتية التي تضاهي نظيراتها في أكثر الدول تقدما على مستوى العالم.

خطوات تأسيس عمل في أبو ظبي 

هناك العديد من الخوات التي لابد من القيام بها كي تستطيع القيام بإقامة نشاط خاص بك في أبو ظبي ومن هذه الخطوات:

تحديد طبيعة النشاط 

حيث أن اهم وأول خطوة لبدء عمل جديد والقيام بتأسيسه هو القيام بتحديد طبيعة النشاط الذي ترغب في القيام به حيث أن تحديد طبيعة النشاط تحدد الجهات الحكومية التي ستقوم بالتعامل معها وهناك العديد من النشاطات الاقتصادية في دولة الإمارات والتي يتم تقسيمها الى ثلاث أقسام:

هي الأنشطة التي تحتاج الى الكثير من رأس مال للبدء فيها وتشتمل على تجارة الجملة والتجزئة، والإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير.

هي تلك الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والجسماني لمزاولتها وتشمل الزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية.

هي تلك الأنشطة التي تحتاج الى رأس مال لمزاولتها وتشتمل على الصناعات التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الكهرباء والغاز والمياه.

خطوات تأسيس عمل في أبو ظبي 
خطوات تأسيس عمل في أبو ظبي

تسجيل الاسم التجاري

وهو الاسم الذي يميز الشركة الخاصة بك عن أيّ شركة أخرى كما انه يحدد طبيعة نشاط الشركة وأعمالها. ولكي تستطيع الحصول على موافقة دائرة التنمية الاقتصادية عليك أن تضع في الاعتبار بعض الأشياء والتي منها:

لابد أن الاسم يكون اسم خاص لا يحتوي على اسم جهة حكومية، أو أسماء وشعارات جهات خارجية ومن الممكن أن تقوم الشركة بتغيير الاسم التجاري مع الحفاظ على حقوقها بجميع التزاماتها وقد تعمل شركة WIS Consultancy على مساعدتك على القيام بتسجيل الاسم التجاري اذا كنت ترغب في إنشاء مؤسسة أو شركة في أبو ظبي فتعد شركة WIS Consultancy من افضل الشركات التي تعمل على مساعدة عملائها وتقوم بخدمة رجال الأعمال وتقدم لهم جميع الخدمات التي هم في حاجة إليها لذلك لا تتردد في الاتصال على شركة WIS Consultancy لتحصل على العديد من الخدمات التي تحتاجها بأفضل جودة وأقل أسعار فنحن في خدمتك في جميع الأوقات.

تسجيل الاسم التجاري
تسجيل الاسم التجاري

الحصول على الموافقة المبدئية

بعد القيام بتحديد طبيعة النشاط والقيام بإنهاء تسجيل الاسم التجاري من قبل الجهات المختصة عليك القيام بإتباع بعض الخطوات التي تجعلك تحصل على الموافقة المبدئية على النشاط الذي ترغب في القيام به حيث أن هذا الأمر يستلزم التوجه الى الجهات المختصة التي سوف تعرفها بعد تحديد طبيعة النشاط وهناك بعض الملاحظات التي يفضل وضعها في الاعتبار ومنها:

  1. اذا كنت احد المستثمرين الأجانب فلابد أن تقوم بالحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهذا يتم قبل الحصول على الموافقة المبدئية.
  2. الموافقة المبدئية لا تجعل المستثمر قادر على مزاولة النشاط فلابد من استخراج الرخصة التجارية أولا وقبل البدء في أيّ شيء وذلك حسب الإجراءات والقوانين الخاصة بالدولة.

ونحن في شركة WIS Consultancy نعمل على مساعدتك سواء كنت أحد المقيمين أو الأجانب الوافدين فنحن نحرص على خدمتك ومساعدتك بالعديد من الطرق لذلك لا تتردد في القيام بالاتصال بنا والاستفادة من الخدمات العديدة التي نقوم بتقديمها لك.

اختيار مقر العمل

لابد قبل ممارسة أيّ نشاط في أيّ مكان في دولة الإمارات أن يكون هناك مقر لهذا النشاط ولابد من اختيار وتحديد موقع هذا المقر ويراعى عند اختياره أن يكون مكان مناسب ويعمل على تيسير العمل حيث ان الموقع من اهم عوامل نجاح أيّ مشروع وبالإضافة الى هذا فإن الموقع لابد أن يحقق الشروط والمتطلبات التي تفرضها دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي.

الحصول على موافقات الجهات المختصة بنشاط المؤسسات 

هناك بعض الأنشطة التي تتطلب الحصول على موافقات إضافية من الجهات المختصة بها والمسؤولة عنها ومنظمة لها ومن أمثلة تلك الأنشطة:

  1. أنشطة التأمين: حيث أن هذا النشاط يحتاج الى بعض الموافقات من وزارة الاقتصاد. 
  2. أنشطة الاستشارات القانونية: وقد تحتاج عند مزاولة هذه الأنشطة الحصول على موافقات من وزارة العدل
  3. أنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق: وقد تحتاج هذه الأنشطة إلى موافقة من الدفاع المدني
  4. أنشطة النقل: وتتطلب هذه الأنشطة موافقات من وزارة الداخلية.

كما أنك عليك طلب المساعدة من دائرة التنمية الاقتصادية في حالة عدم معرفتك بالجهات الإضافية التي ينبغي عليك أن تقوم بأخذ باقي الموافقات منها.

الحصول على موافقات الجهات المختصة بنشاط المؤسسات 
الحصول على موافقات الجهات المختصة بنشاط المؤسسات

الحصول على الرخصة

لابد من الحصول على الرخصة التجارية لكي تستطيع القيام بمزاولة النشاط وبعد إتمام جميع الخطوات السابقة يمكنك القيام ببعض الخطوات لاستلام الرخصة التجارية والتي منها:

يجب عليك أن تنضم الى عضوية غرفة التجارة في التابعة للمكان الذي تقوم فيه بمزاولة نشاطك.

الأشكال القانونية للأنشطة الاقتصادية و تأسيس الأعمال في أبو ظبي:

مؤسسة فردية – شركة ذات مسؤولية محدودة – شركة تضامنية – شركة مساهمة عامة – شركة مساهمة خاصة – مكتب ارتباط حكومي – مكتب تمثيل – فروع الشركات المحلية – فروع الشركات الأجنبية – فروع المناطق الحرة – شركة الشخص الواحد.

رسوم إصدار الرخصة الاقتصادية لكافة الأنشطة في أبو ظبي:

ليس هناك رسوم ثابتة لكل الرخص وإنما تختلف باختلاف أنواع الرخص. ولمزاولة نشاط اقتصادي في إمارة أبو ظبي يجب الحصول على ترخيص معتمد من دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي

ونحن في WIS Consultancy نقدم لك الاستشارات القانونية بمساعدة ودعم جميع الأشخاص أو الشركات الذين يرغبون في بدء نشاطهم الاستثماري في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة مهما كانت طبيعة أو نوع النشاط أو المشروع الذي ترغب القيام به، حيث نقوم في WIS Consultancy بجميع إجراءات التأسيس مثل صياغة عقد التأسيس وإتمام إجراءات التسجيل لدى الجهات المختصة والحصول على جميع التراخيص والموافقات اللازمة كل ذلك بأسعار تنافسية ومميزة وذلك بشهادة عملائنا

تأسيس الأعمال في أبو ظبي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *