fbpx

تسجيل السيارات في الشارقة

تسجيل السيارات في الشارقة - تسجيل السيارات الشارقة

تسجيل السيارات في الشارقة

يُعتبر امتلاك سيارة خاصة في الشارقة من أهم الأمور التي تفيد بشكلٍ كبير على الصعيدين العملي والشخصي، إذ تجعل السيارات من التنقل أمراً سهلاً ويسيراً، خاصةً في ظل المسافات الطويلة التي قد تجتازها للتنقل بين مناطق إمارة الشارقة أو لزيارة مدن الإمارات الأخرى، سنتحدث اليوم بشكلٍ مفصّل عن كيفية تسجيل السيارات الشارقة وأهم النصائح والمعلومات المتعلقة بهذه المعاملة الحكومية الضرورية.

تسجيل السيارات في الشارقة
تسجيل السيارات في الشارقة

تسجيل السيارات في الشارقة

لتتمكن من قيادة سيارتك في إمارة الشارقة وغيرها من مدن الإمارات، يتوجب عليك أن تمتلك رخصة قيادة سارية المفعول، كما يجب أن تكون السيارة مرخصة ومسجّلة في أي من المؤسسات المعتمدة. فما هي إجراءات التسجيل والأماكن التي توفر هذه الخدمة في إمارة الشارقة؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

خطوات تسجيل السيارات الشارقة

لتتمكن من تسجيل السيارات الشارقة بسهولة تامة، عليك اتباع الخطوات التالية:

فحص السيارة

أولى الخطوات هي القيام بفحص السيارة لدى أحد مراكز الفحص المعتمدة، ويستثنى من ذلك السيارات التي لم يمضي على صُنعها 3 سنوات، إذ يجب أن يُثبت الفحص صلاحية السيارة للتسجيل.

تأمين السيارة

بعد القيام بفحص السيارة، يتوجب عليك الاشتراك بتأمين السيارات من إحدى شركات التأمين المعتمدة، وإن كنت ترغب بالتعرّف على أهم تلك الشركات، فننصحك بالاطلاع على مقال أبرز شركات تأمين السيارات في الشارقة.

دفع المخالفات

إن شراء سيارة جديدة قد يوفر عليك عناء التسجيل، إذ تقوم وكالات السيارات بتسجيلها عوضاً عنك، أما إن كانت السيارة مستعملة، فيتوجب عليك أن تقوم بتسوية وسداد جميع المخالفات والغرامات، وتتوفر العديد من طرق استعلام ودفع مخالفات الشارقة المرورية، سواء من خلال زيارة المراكز والمؤسسات المعتمدة، أو عن طريق الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

طلب التسجيل

الخطوة التالية تشمل تقديم طلب تسجيل السيارة عن طريق قنوات التسجيل المخصصة والمعتمدة؛ بما في ذلك:

  • التطبيق الذكي لوزارة الداخلية من متجر جوجل أو متجر آبل
  • الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية
  • البوابة الاتحادية للسيارات

دفع الرسوم واستلام بطاقة الملكية

عند الانتهاء من تقديم الطلب، سيتوجب عليك دفع رسوم تسجيل السيارات بالشارقة، ثم استلام بطاقة تسجيل السيارة “الملكية”، بالإضافة إلى الملصق الذي يوضّح تاريخ انتهاء سريان تسجيل السيارة.

خطوات تسجيل السيارات في الشارقة
خطوات تسجيل السيارات في الشارقة

الوثائق اللازمة لعملية تسجيل السيارات في الشارقة

أتاحت الشارقة تسجيل السيارات عن طريق مراكزها وقنواتها الرسمية، وللتمكن من القيام بهذه المعاملة، يتوجب عليك توفير مجموعة من المستندات الرسمية، وهي:

  • واحدة من الوثائق التالية للسيارة: الشهادة الجمركية، أو شهادة تحويل، أو تصدير، أو حيازة، أو نقل حيازة، أو بدل فاقد لشهادة تصدير
  • الهوية الإماراتية الأصلية وصورة عن جواز السفر وصورة عن الإقامة (للمقيمين)
  • تأمين السيارة
  • في حال كانت السيارة مرهونة، يجب إضافة الرهن إلكترونياً
  • بطاقة دبلوماسية سارية المفعول وخطاب من وزارة الخارجية (للدبلوماسيين)
  • خطاب رسمي ومعتمد من الشركة باللغة العربية وصورة عن الرخصة التجارية وخطاب اعتماد التوقيع والتخويل (للشركات)
الوثائق اللازمة لعملية تسجيل السيارات في الشارقة
الوثائق اللازمة لعملية تسجيل السيارات في الشارقة

رسوم تسجيل السيارات الشارقة

فيما يلي رسوم تسجيل السيارات في الشارقة التي تترتب عليك سواء عند تسجيل السيارة، أو إصدار ملكية جديدة، أو تجديد ملكية السيارة:

قرية تسجيل السيارات الشارقة

عليك زيارة أحد مراكز فحص السيارات التي تؤكد مدى كفاءة وحالة السيارة، وتوضّح ما إذا كانت توجد أي مشكلات في إطارات السيارة أو الفرامل وغيرها من الأمور الميكانيكية للسيارة، وتعد قرية تسجيل السيارات بالشارقة (تسجيل) من أهم هذه المراكز.

يقع مركز “تسجيل” في قرية السيارات في الشارقة، ويقدم العديد من الخدمات، بما في ذلك مختلف أنواع الفحوصات، بالإضافة إلى خدمات التسجيل وغيرها.

مواعيد قرية تسجيل السيارات بالشارقة

يمكنك زيارة قرية تسجيل السيارات في الشارقة خلال أوقات العمل التالية:

  • يومياً مع عدا يوم الجمعة: 07:00 صباحاً – 09:30 مساءً
  • الجمعة (VIP): 04:00 صباحاً – 09:30 مساءً

رقم قرية تسجيل السيارات الشارقة

للمزيد من المعلومات والاستفسارات التي تخص مركز “تسجيل” يمكنك زيارة موقع قرية تسجيل السيارات بالشارقة عبر الإنترنت، أو التواصل مع مركز خدمة العملاء عبر رقم قرية تسجيل السيارات في الشارقة التالي: 3662 800

تسجيل السيارات في الشارقة

Share:

Send Us A Message

More Posts

Dubai Golden Visa Consultancy

Overview of Dubai Golden Visa Consultancy Dubai Golden Visa Consultancy provides expert advice and assistance to individuals seeking to obtain a Dubai Golden Visa, which

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are