fbpx

شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات

شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات

شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات

 

تعتبر الإمارات من الرائدات في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إليها، واحتلت في هذا الصدد المرتبة السادسة عالميا، والسبب في ذلك هو التسهيلات التي تقدمها الإمارات عند الإقامة والاستثمار في دبي، من حيث وضع شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات، ومنح الإقامة الدائمة لبعض الفئات الأجنبية بها.

أيضا توجد مميزات أخرى في دولة الإمارات، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها، التي تجعل أي مستثمر يسعي لتنفيذ شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات، ومنها وجود المناطق الحرة في دبي، الموقع التميز لدولة الإمارات، والاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني الذي تتمتع به دولة الإمارات، بالإضافة إلى الاستقرار الاجتماعي.

شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات
شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات

الاستثمار في دبي: 

يعتبر الاستثمار في دبي حلم أي مستثمر أجنبي، وذلك لوجود عدة أسباب ومميزات للاستثمار في دبي، وأول ما يخطر ببال أي مستثمر أجنبي يسمع نصيحة استثمر في دبي، هو الأسباب والدوافع لنقل استثماراته إلى دبي، ونتحدث بشيء من التفاصيل عن هذا الدوافع والأسباب، والتي تعتبر أيضا المميزات التي تتمتع بها دولة الإمارات، في النقاط التالية: 

أولا: موقع الإمارات الاستراتيجي والمتميز بين القارات، حيث تربط دول قارة آسيا وأفريقيا ودول أوروبا وأمريكا الجنوبية، مما يعطى للأسواق التجارية بها صفة عالمية، مما يشجع المستثمر على سماع نصيحة استثمر في دبي.

ثانيا: البنية التحتية لدولة الإمارات، تتميز الإمارات بوجود بنية تحتية جيدة بها، وتخصص الإمارات أموال ضخمة للحصول على بنية تحتية تناسب حجم الاستثمارات بها، وأيضا تتعاقد مع كبرى الشركات العالمية، لعمل هذه البنية التحتية، وذلك لتهيئة سبل نجاح الاستثمارات الأجنبية بها، وذلك من خلال إنشاء شبكة طرق بمواصفات عالمية لسهولة التنقل بها، وربط جميع الإمارات ببعضها البعض، أيضا توفر بنية تحتية جيدة في الأسواق التجارية بها، وأيضا في المناطق الحرة وهي الأهم.

أيضا في هذا الصدد قامت الإمارات بالعديد من المشروعات الخاصة بتطوير البنية التحتية لها، ومؤخرا أعلنت عن مشروع بناء أكبر سوق تجارية للبيع بالجملة، وتبلغ مساحته خمسمائة وخمسون مليون متر مربع، بتكلفة قدرها ثلاثون مليار درهم إماراتي، والهادف من إنشاء هذا المشروع هو الاستحواذ على نسبة من الاقتصاد العالمي، والذي يتوقع أن يكون حجمه أربعة تريليون دولار تقريبا، ويتميز هذا المشروع بموقع لوجيستي متميز، حيث يقع المشروع بين المنطقة الحرة جبل علي، ومطار آل مكتوم الدولي، مما يعطي أهمية كبيرة لهذا المشروع.

ثالثا: الاستقرار الأمني والسياسي في الإمارات، تتميز الإمارات بالاستقرار السياسي والأمن على الرغم من تواجد العديد من الجنسيات المختلفة بها، ويرجع هذا الاستقرار إلى قيام الحكومة الإماراتية بتحقيق مبدأ المساواة القانونية والحقوقية بين جميع المواطنين بها مع اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم، وذلك عن طريق إعلاء قيم المساواة والإخاء، واحترام الآخر، والتعايش السلمي بين جميع الجنسيات المختلفة. 

رابعا: الاستقرار الاجتماعي في الإمارات، كما وضحنا من قبل أن الإمارات يعيش بها جنسيات مختلفة، ولتحقيق مبدأ المساواة الاجتماعية في الإمارات، تقوم الحكومة بتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية لجميع المواطنين، وتوفر أيضا أفضل الخدمات في مجال الصحة والتعليم والسكن.

خامسا: الاستقرار الاقتصادي في الإمارات، كانت الإمارات قديما تعتمد في اقتصادها على استثمارات النفط والتعدين، ولكن بعد ذلك تم إنشاء هيئة الاستثمار الإماراتي، من أجل تبني الخطط الإستراتيجية الخاصة بعدم اعتماد اقتصاد الإمارات على النفط والتعدين، من خلال دمج المؤسسات غير النفطية في الاقتصاد الإماراتي، بحيث تكون نسبة مشاركتها 80% بحلول عام 2021، وهو اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات.

سادسا: وجود المناطق الحرة في دولة الإمارات، والتي تعتبر أسواق عالمية، وتهتم بها الإمارات اهتمام بالغ من حيث تطويرها.

خطوات الاستثمار في دبي

يجب قبل إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات، معرفة خطوات الاستثمار في دبي، وهي خطوات إنشاء شركة في دبي، والحصول على التراخيص اللازمة لممارسة الأعمال فيها، وسنعرض هذه الخطوات في النقاط التالية:

أولا: يجب على المستثمر الأجنبي تحديد نوع النشاط الخاص بالشركة، وذلك من خلال دراسة السوق الإماراتي جيدا، وأيضا دراسة احتياج المنطقة المستهدفة من الاستثمار، وعلى أساسه يتم تحديد نوع نشاط الشركة، سواء كان مهني، تجاري، صناعي، ويمكن في هذه الخطوة الاستعانة بخبراء الاقتصاد، ومن إجراءات تسهيل إنشاء شركة في دبي والتي تقدمها الحكومة الإماراتية، هو توفير مجالات عديدة للأنشطة الاستثمارية في دبي، يمكن للمستثمر اختيار ما يناسبه منها، وذلك بمساعدة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

ثانيا: بعد اختيار نوع النشاط المناسب للشركة، تأتي خطوة تحديد اسم الشركة، ويجب أن يكون متوافق مع نوع النشاط، وأيضا يسهل تسويقه.

ثالثا: من الشروط التي وضعتها الإمارات عند إقامة مستثمر بها، وجود شريك إماراتي الجنسية، ويمتلك شركة ذات مسؤولية محدودة، أو التعاقد مع مكتب وكيل معتمد في الإمارات، للحصول على خدماته.

رابعا: اختيار مكان مناسب ليكون مقر للشركة، ويجب أن تتوافر به كل معايير الأمن والسلامة العالمية، للحفاظ على سلامة العاملين به، وأيضا توافر كل المرافق العامة به، مثل الكهرباء، والماء، ووسائل الاتصالات الحديثة.

خامسا: الحصول على عقد إيجار مقر الشركة، أو عقد التمليك، وتوثيق هذه العقود في الجهات الحكومية المختصة بذلك.

سادسا: تقديم المستندات والأوراق الخاصة بملكية الشركة، ونوع النشاط، الى الجهات المختصة في دبي، والتقدم بطلب للحصول على الرخصة التجارية في دبي.

سابعا: الحصول على موافقة مبدئية لممارسة الأعمال.

ثامنا: استلام الرخصة التجارية، والبدء في إجراءات عمل السجل التجاري للشركة.

خطوات الاستثمار في دبي:
خطوات الاستثمار في دبي:

تأسيس شركة في دبي للأجانب:

عند تأسيس شركة في دبي للأجانب، توجد تكاليف خاصة بذلك، حددتها الحكومة الإماراتية، ويجب على المستثمر الأجنبي معرفتها من أجل الإقامة والاستثمار في الإمارات، وتنقسم إلى قسمين، قسم خاص بالرسوم الخاصة باستخراج التراخيص اللازمة لممارسة نشاط الشركة في دبي، ورسوم خاصة بالدخول إلى الأسواق في الإمارات.

وسنتحدث بشيء من التفصيل عن تكاليف تأسيس شركة في دبي للأجانب في النقاط التالية:

أولاً: تكاليف خاصة باستخراج التراخيص اللازمة لممارسة نشاط الشركة في دبي: 

  • تختلف رسوم استخراج رخصة تجارية أو صناعية، عن استخراج رخصة لمزاولة الأعمال المهنية، فتكاليف استخراج الأولى ستمائة درهم إماراتي، وتكلفة استخراج الثانية خمسمائة درهم إماراتي.
  • رسوم الحصول على موافقة مبدئية لممارسة الأعمال والنشاط الخاص بالشركة في الإمارات من الجهات المختصة، يبلغ مائة درهم إماراتي.
  • من تكاليف تأسيس شركة في الإمارات، الرسوم الخاصة باختيار اسم الشركة وتسجيله، وتبلغ قيمتها مئتان وعشرة درهم إماراتي.
  • رسوم وجود الشريك إماراتي الجنسية، خمسمائة درهم إماراتي.
  • تبلغ رسوم الاستعانة بخدمات مكتب وكيل معتمد في الإمارات، سبعمائة درهم إماراتي.
  • رسوم استخراج الرخصة أي كان نوع النشاط الخاص بها وطباعتها، تبلغ خمسون درهم إماراتي.
  • أما تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، فهي تختلف من حيث إذا كانت شركة أم مؤسسة، فتكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي بالنسبة للشركات تكون قيمتها عشرة آلاف درهم، أما تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي بالنسبة للمؤسسة خمسة عشر الآف درهم إماراتي.

ثانيًا: تكاليف خاصة بممارسة نشاط الشركة في السوق الإماراتي:

  • يتم حساب الرسوم الخاصة بممارسة أي نوع من الأنشطة الاستثمارية في السوق الإماراتي على حسب إذا كانت الشركة على نظام القانون المحلي، أو نظام القانون الخاص بالمناطق الحرة في دبي.
  • إذا كانت على النظام الأول تكون الرسوم بنسبة 5% من قيمة عقد إيجار الشركة، أما إذا كانت على النظام الآخر فتكون الرسوم بنسبة 7.5% من قيمة عقد إيجار الشركة.
  • إذا كان مقر الشركة تمليك وليس إيجار، فيتم احتساب الرسوم عن طريق تشكيل لجنه مختصة بذلك من قبل الحكومة الإماراتية.
  • أما رسوم على الإقامة والاستثمار الأجنبي في الإمارات، فتكون 5% من قيمة عقد إيجار السكن الخاص به.
  • هناك رسوم أخرى تسمى رسوم على النفايات، وتتم تحديدها من قبل لجنة النفايات في الإمارات.
تأسيس شركة في دبي للأجانب
تأسيس شركة في دبي للأجانب

الإقامة والاستثمار في دبي

وضعت الإمارات عدة شروط من أجل الإقامة والاستثمار في دبي، من حيث الأنشطة المسموح وغير المسموح بها بالنسبة للاستثمار الأجنبي بها، وهي كالآتي:

  • الأنشطة المسموح ممارستها عند الإقامة والاستثمار في دبي:

أولا: كافة الأنشطة المتعلقة بإدارة الأعمال سواء للشركات الخاصة بالمستثمر الأجنبي أو تقديم استشارات خاصة بإدارة شركات أخرى.

ثانيا: كافة الأنشطة المتعلقة بالامتلاك سواء عقارات أو أراضي.

ثالثا: كافة الأنشطة الخاصة بالمضاربة في البورصة، وامتلاك الأسهم وبيعها.

  • الأنشطة الغير مسموح بها عند الإقامة والاستثمار في الإمارات:

أولا: جميع الأنشطة المتعلقة بالنفط والبترول أو التعدين، سواء بامتلاك شركات أو الأعمال الخاصة بإدارة هذا النوع من الاستثمار، أو امتلاك أسهم في البورصة خاصة بهذا النشاط.

ثانيا: الأعمال المتعلقة بالطيران، مثل امتلاك شركات الطيران داخل الإمارات وإدارتها، أو تقديم أي استشارات إدارية للمؤسسات التي تعمل في هذا المجال، بالإضافة أيضا إلى امتلاك أسهم في البورصة لها علاقة بهذا النشاط. 

ثالثا: كافة الأعمال المتعلقة بمجال الإعلام، من حيث امتلاك وكالات الإعلام بكافة أشكالها، سواء المسموعة والمقروءة والمكتوبة والمرئية.

الإقامة الدائمة: 

حددت الإمارات بعض الفئات الأجنبية بها، التي يمكنها الحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات، وهي الفئات التي تساهم بشكل أو باخر في تنمية الاقتصاد في الإمارات، ومنها: 

  • فئة المستثمرين في الاستثمارات العامة.
  • فئة الموهوبين في المجالات التخصصية المختلفة، مثل الأطباء، والعلماء، المخترعين، الباحثين غير العلوم والمعرفة، الفنانين.
  • فئة رواد الأعمال.
  • فئة المتفوقين دراسيا، في الثانوية العامة، وأيضا الخريجين.

وتحصل هذه الفئات على الإقامة الدائمة في الإمارات، هم وذويهم، وبعض أعضاء الشركات، بعدد سنين يتراوح بين الخمس سنين إلى عشر سنوات، قابلة للتجديد.

تأسيس شركة في دبي

شروط إقامة مستثمر أجنبي في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are