fbpx

أنواع الإقامات في الإمارات 2021

أنواع الإقامات في الإمارات
أنواع الإقامات في الإمارات 2021

أنواع الإقامات في الإمارات 2021

أنواع الإقامات في الإمارات 2021
أنواع الإقامات في الإمارات 2021

تختلف شروط الحصول على الإقامة من دولة إلى أخرى، فمنها تأشيرة السياحة وتأشيرة الإقامة وأذونات الدخول. تتفاوت سهولة إجراءات الإقامة في الإمارات وكذلك سرعة إصدارها، إذ تصل خيارات الإقامة في الإمارات العربية المتحدة إلى 6 أنواع مختلفة، في حين تتباين الشروط والأحكام الخاصة بالحصول على أي منها، وكذلك فترة صلاحيتها.

أنواع الإقامة في الإمارات

يتعيّن على كل من يرغب بالسكن أو العمل أو الدراسة في الإمارات الاطلاع على كيفية الحصول على إقامة في الإمارات، ومن أنواعها: تأشيرة العمل في الإمارات، وكفالة الشركات، وتأشيرة عمل الزوجين، وتأشيرة مستثمر في الإمارات، وتأشيرة رجال الأعمال، وتأشيرة العمل الحر الإمارات، إذ تختلف شروط الإقامة في الإمارات 2021 تبعاً لنوعها ومدتها. تأسيس شركة في دبي

تأشيرة العمل وكفالة الشركات

من الضروري إصدار فيزا عمل الإمارات لكل من يرغب بالعمل في الدولة، حيث تقوم الشركات من القطاع الخاص أو المناطق الحرة بتجهيز كافة الأوراق اللازمة والمتعلقة بالموظف، ليبدأ بإتمام الجزء الوحيد المطلوب منه وهي الفحوصات الطبية، وإرسالها إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين لتدقيقها، إذ يتم إرسالها عن طريق مراكز “تسهيل” أو المنشآت المشتركة في برنامج الاستمارات الإلكترونية أو من خلال التطبيقات الذكية. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

الوثائق المطلوبة:

  1. صورة شخصية ملونة للعامل بخلفية بيضاء.
  2. صورة جواز سفر العامل.
  3. يجب إرفاق صورة من المؤهل العلمي مصدقاً من وزارة الخارجية في حالة طلب المؤهل العلمي (دبلوم فوق الثانوية أو مؤهل جامعي أو ما يعادلهما).
  4. إرفاق كتاب موافقة من الجهة المختصة إذا كأنت تتطلب ذلك (طبيب صيدلي ممرض مدرس).

مدة التقديم:

تستغرق فترة التدقيق والمراجعة لفيزا العمل في الإمارات 5 أيام عمل.

تأشيرة عمل الزوجين

حددت قوانين الإقامات في الإمارات كيفية الحصول على الإقامة في الإمارات العربية، ومنها إمكانية منحها من أحد الزوجين للآخر سواء كان موظفاً أو صاحب عمل، بحيث يكون أحدهما بمثابة الكفيل للآخر، ويشمل ذلك الأبناء الذكور دون 18 عاماً والبنات غير المتزوجات. تتطلب تأشيرة الإمارات خطاباً من الزوج بعدم الممانعة في استقدام الزوجة أو العكس، في حين يُشترط على الموظف استيفاء بعض الشروط، ومنها أن يحمل إقامة سارية المفعول وألا يقل مدخوله الشهري عن 4 آلاف درهم أو 3 آلاف درهم وسكن.

  • تكلفة التأشيرة: تقوم الشركة التي يعمل بها أحد الزوجين بدفع كافة المصاريف المتعلقة بالتأشيرة
  • إذا كأنت الزوجة على إقامة زوجها وترغب في العمل، يجب عليها الحصول على خطاب عدم ممانعة من زوجها ومن ثم الحصول على بطاقة العمل ورخصة عمل من شركة التوظيف الخاصة بها
  • يُمكن للزوجة أن تكفل زوجها إذا كأنت تعمل في مهنة مؤهلة – على سبيل المثال، مدرسة، طبيبة، مهندسة أو ما يعادلها من وظائف. يجب أن يكون لدى الزوجة المؤهلة حد أدنى للراتب 5000 درهم إماراتي
  • فترة الإقامة: عام أو عامين للموظف، 3 أعوام لصاحب العمل.

الوثائق المطلوبة:

  1. طلب تأشيرة الإقامة.
  2. شهادة براتب الزوج.
  3. عقد الإيجار الموثق.
  4. آخر فاتورة للمياه والكهرباء.
  5. صورة جواز السفر للزوجة والأبناء.
  6. إقامة عمل سارية المفعول للكفيل.
  7. إبراز عقد الزواج مصدقاً حسب الأصول.
  8. صور شخصية بخلفية بيضاء للزوجة والأبناء.
  9. الشهادة الأصلية للياقة الطبية للزوجة والأبناء بعد بلوغ سن الـ 18.
  10. نسخة من عقد عمل الزوج أو من عقد الشركة إن كان صاحب عمل.
  11. شهادة راتب من صاحب العمل تبين الحد الأدنى المطلوب للراتب الشهري في الإمارة المعنية.

تأشيرة مستثمر عقاري

تتلخص شروط فيزا مستثمر في الإمارات في حالة ملكيته لأحد العقارات في الدولة، أو حصوله على الرخصة التجارية من دائرة الأراضي والأملاك، حيث طبقت دولة الإمارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو عشر سنوات، تُجدد تلقائيا، عند توافر نفس الشروط، وذلك لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

  • هذه التأشيرة لا تُعتبر تأشيرة زيارة ومالك العقار لا يمكنه أن يعمل معتمداً على هذه التأشيرة، على الرغم من كونها شكل من أشكال الرخصة التجارية
  • فترة الإقامة: 6 أشهر وعامين في حال الحصول على رخصة تجارية. شركة في دبي

الوثائق المطلوبة:

  1. جواز سفر المكفول (إجباري).
  2. صورة شخصية ملونة (إجباري).
  3. خطاب بنكي لإثبات الوديعة (اختياري) إيداع بنكي لمدة 3 سنوات بقيمة 10 ملايين درهم.
  4. عقد تأسيس شركة موثق (اختياري) حصة من 10،000،000 درهم إماراتي أو 6 ملايين درهم إماراتي إذا كان هناك استثمار عقاري آخر بقيمة 6 ملايين درهم إماراتي.
  5. تقرير من شركة تدقيق حسابات معتمدة (اختياري) لإثبات أن الاستثمارات لا يتم إقراضها أو رهنها
  6. رسالة من دائرة التسجيل العقاري (اختياري) لإثبات أن العقار لا يتم إقراضه أو رهنه.

تأشيرة رجال الأعمال

تعمل عدة هيئات في الإمارات العربية المتحدة على تقديم فيزا رجال أعمال الإمارات بتكاليف مخفضة لكل من القائمين على المشاريع الاستثمارية فيها، وذلك للحصول على الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، مثل واحة دبي للسيليكون وأيضاً مدينة دبي للإنترنت، كما ويشمل نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد لرجال الأعمال بنفس شروط المستثمر.

  • فترة الإقامة: 5 أعوام مع قابلية التأهل للحصول على إقامة دائمة في حالة استيفاء الشروط.

الوثائق المطلوبة:

الوثائق المطلوبة لإصدار تأشيرة 6 أشهر إلى حين إصدار الإقامة طويلة الأمد:

  • جواز سفر المكفول (إجباري)
  • صورة شخصية ملونة (إجباري)
  • إثبات إقامة طويلة الأمد (إجباري)

تأشيرة العمل الحر

إضافةً إلى الموظفين وأصحاب الأعمال والمستثمرين، يمكن للعاملين المستقلين الحصول على تأشيرة إقامة للعمل الحر، على أن يحمل رخصة تجارية للعمل بهذا المجال.

  • تكلفة التأشيرة: يتراوح سعر الإقامة الحرة في الإمارات بين 2،500 و16،000 درهم إماراتي، بناءً على المنطقة المراد العمل بها.

تأشيرة المنطقة الحرة في دبي

أما إذا قمت بتأسيس عملك الخاص في الإمارات، فكل ما عليك فعله هو العثور على كفيل محلي كي تحصل على الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، وما أن تستكمل عملية إنشاء المشروع يمكنك التواصل مع وزارة العمل وإدارة الهجرة المحلية لإنشاء ملف تعيين الموظفين، إذ عندها تبدأ بطلب عدد معين من التأشيرات للموظفين. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

أذونات الدخول وتأشيرات السياحة

تتعدد أنواع التأشيرات في الإمارات وأذونات الدخول، نذكر منها:

تأشيرة سياحة – قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2021

لا تحتاج كافة الدول إلى تأشيرة زيارة لدخول أراضي الإمارات، بينما تطلب دولة الإمارات من بعض الدول استخراج فيزا زيارة، إذ يتوجب على الشخص تحديد فترة الإقامة وعدد مرات الدخول، فمن التأشيرات ما يتيح للزائر البقاء في الدولة لمدة 30 يوماً، وأخرى طويلة الأمد تسمح لحاملها بالبقاء لمدة 90 يوماً.

بينما أصدرت حكومة إمارة دبي، مطلع عام 2020، قراراً ينص على تعديل نظام تأشيرة الإمارات السياحية ولجميع الجميع الجنسيات، فقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، عن تمديد تأشيرة الإمارات السياحية لخمس سنوات.

تأشيرة العبور (الترانزيت)

تنقسم تأشيرات الترانزيت إلى نوعين، تأشيرة ترانزيت لمدة 48 ساعة، وهي مجانية، وأخرى لمدة 96 ساعة مقابل 50 درهم إماراتي. يتم استخراجها فقط من قبل شركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات.

إذن دخول المريض ومرافق المريض

تتيح دولة الإمارات للمرضى الأجانب الدخول للعلاج في مستشفياتها الحكومية والخاصة، إذ تتولى هذه المستشفيات إجراءات إصدار إذن الدخول لغايات العلاج.

تأشيرة دخول مواطني التعاون الخليجي 

لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى استخراج تأشيرة دخول ولا كفيل عند زيارة دولة الإمارات، بينما يمكن لمواطني بعض الدول الأخرى الحصول على فيزا الإمارات للزيارة مجاناً عند الوصول إلى الدولة.

تختلف أنواع الإقامات في الإمارات تبعاً لفترتها الزمنية أو تبعاً للفئة المتاحة لها، فمنها الإقامة القصيرة وإقامات الطلاب والمتقاعدين، بالإضافة إلى الإقامة طويلة الأمد للمستثمرين وأصحاب الكفاءات التي تصل إلى 10 سنوات لهم ولعائلاتهم.

أنواع الإقامات في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are