أنواع شركات الاستثمار في الإمارات

أصبح الآن الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم وأفضل الاستثمارات على مستوى العالم بأكمله وهذا يرجع إلى ما تتمتع به دولة الإمارات من العديد من المميزات التي تجعلها الدولة الأولى في للاستثمار ولهذه المميزات تتنوع أنواع شركات الاستثمار بها، ولكن قبل ما نتعرض لأنواع شركات الاستثمار في الإمارات يجب علينا أولا معرفة ما هي الشركة وكيفية تأسيسها وما هي تكاليف إنشاء أي شركة استثمارية في الإمارات وبعد ذلك نتعرف على أنواع الشركات الاستثمارية في الإمارات بالتفصيل.

أنواع شركات الاستثمار في الإمارات
أنواع شركات الاستثمار في الإمارات

ماهية الشركة:

تعتبر الشركة عقد لشخصان أو أكثر يلتزما بمقتضاه بأن يساهم كل منهم في مشروع معين يستهدف الربح عن طريق حصة من مال أو من عمل، وهذا لاقتسام كل ما ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة.

تكاليف تأسيس شركة استثمار في الإمارات:

 وتنحصر تكاليف تأسيس شركة استثمار في الإمارات بشكل رئيسي في عدة مصروفات ألا وهي كالاتي:

خطوات تأسيس شركة استثمارية في الإمارات

أنواع شركات الاستثمار في الإمارات:

تنقسم الشركات الاستثمارية الى نوعين:

أنواع شركات الاستثمار في الإمارات
أنواع شركات الاستثمار في الإمارات

تعتبر شركات الأشخاص من أهم أنواع شركات الاستثمار في الإمارات وتسمى بشركات الأشخاص لأنها تقوم في المقام الأول على الاعتبار الشخصي فقط، فهي تنشأ عادة بين عدد قليل من الأشخاص تجمعهم أي من الروابط سواء كانت رابطة القرابة أو رابطة الصداقة ويضع كل منهم ثقته للآخر، فتكون شخصية كل شريك محل اعتبار للشركاء الآخرين، ونظراً لأهمية الاعتبار الشخصي في هذه الشركات من هذا النوع فإن الشركة في الأصل تنحل وتفكك بمجرد وفاة أحد الشركاء أو بفقد أهليته أو بانسحابه منها.

كما أنه لا يجوز لأحد من الشركاء أن يقوم بالتنازل عن حصته في الشركة إلى شخص آخر إلا بموافقة جميع الشركاء والصورة المثلى لهذا النوع من الشركات هي شركة التضامن وهي تتكون من عدة شركاء متضامنين بمعنى أنهم جميعا يسألون مسئولية شخصية وتضامنية عن كل ما يخص الشركة من ديون في ذمتهم الخاصة فلا تقتصر مسئوليتهم فقط على الحصص المقدمة للشركة.

ويدخل أيضًا تحت هذا النوع من شركات الاستثمار في الإمارات (شركات التوصية البسيطة)، أما النوع الثالث من شركات الاستثمار في الإمارات (شركات المحاصة)، وهي عبارة عن شركة خفية مستترة فلا وجود لها بالنسبة للغير ولكن بالنسبة للشركاء فهي موجودة ولهذا فهي لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا يكون لها رأس مال ولا عنوان شركة.

هذه الشركات تعتبر من أنواع شركات الاستثمار في الإمارات فهي لا تعتمد على الاعتبار الشخصي ولا يكون له دور في نشأة هذه الشركات ولكنها تقوم أساسا على جمع رؤوس الأموال اللازمة لاستغلال نشاط الشركة فقط، وعلى هذا الاعتبار فإن الاعتبار المالي يحتل المركز الأول في هذه الشركات، والمثال الواضح لهذه الشركات هو شركات المساهمة.

والغالب أن تقوم شركات الأموال بمشروعات ضخمة تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة ولكن يعجز عن تقديم هذه الأموال عدد محدود من الشركاء كما هو الحال في شركات الأشخاص ولهذا السبب تعتمد هذه الشركات على جمهور المكتتبين، حيث يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة حيث تكون قيمة السهم قليلة حتى يتمكن عدد كبير من ذوي الدخل المحدود الاكتتاب فيها.

تعتبر من اهم وأشهر أنواع شركات الاستثمار في الإمارات هي شركات ذات الطبيعة المزدوجة فهي تعتبر نوع من الشركات يقوم على الاعتبار الشخصي والاعتبار المالي معا، فهي شركات ذات طبيعة مزدوجة وتتوسط بين شركات الأشخاص باعتبارها نوع من أنواع شركات الاستثمار في الإمارات وشركات الأموال أيضًا.

وقد يتفوق الاعتبار الشخصي في بعض هذه الشركات فتكون أقرب شبها بشركات الأشخاص وقد يتفوق أحيان أخرى الاعتبار المالي في البعض الآخر فتكون أقرب في الشبه بشركات الأموال، وتتدرج هذه الشركات (شركات ذات الطبيعة المزدوجة) تحت نوعين:

هذه الشركات تعتبر نوع حديث من شركات الاستثمار في الإمارات نسبيا، حيث تشبه الشركة ذات المسئولية المحدودة شركات الأشخاص وهذا لان عدد الشركات فيها لا يجوز أن يزيد على 50 شريكا وأن تعتبر حصة الشريك فيها غير قابلة للتداول بالطرق التجارية بل يخضع تداولها لقيود معينة أهم هذه القيود هي إمكان استرداد هذه الحصة للشركاء.

كما أنه لا يجوز تأسيسها عن طريق الاكتتاب العام، ولا يجوز لها إصدار أي أسهم أو أي سندات قابلة للتداول، كما انه يقترب هذا النوع من الشركات من شركات الأموال من حيث نظام إدارتها وتأسيسها وتحديد مسئولية الشركاء فيها وانتقال حصة كل شريك إلى ورثته.

تعتبر هذه النوعية من الشركات من أكثر الشركات الاستثمارية في الإمارات حيث أنها تتكون من نوعين من الشركاء (شركاء موصين لا يسألون إلا بمقدار الحصة التي يقدمونها فقط وتتخذ هذه الحصص شكل أسهم قابلة للتداول لا تختلف عن الأسهم في شركات المساهمة، و(شركاء متضامنون) يسري عليهم الأحكام مثل ما يسري على الشركاء المتضامنين في شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة، ويكتسبون صفة التاجر ويكون لهم المسؤولية المطلقة في جميع أموالهم كما أنهم يقومون بإدارة الشركة.

أنواع الشركات التجارية في الإمارات

أنواع الشركات التجارية في الإمارات
أنواع الشركات التجارية في الإمارات

تأسيس شركة في دبي

أنواع شركات الاستثمار في الإمارات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *