طرق الحصول على الرخصة التجارية في الإمارات

في هذا المقال سنتحدث عن طرق الحصول على الرخصة التجارية في الإمارات، حيث تعتبر الإمارات واحدة من أفضل الأسواق التجارية في العالم لما تقدمه من مزايا جيدة للمستثمرين بها، وأيضا وجود المناطق الحرة بها والتي تتيح للمستثمر الاستثمار في دبي وخارجها وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي.

وعليه يفضل رجال الأعمال والمستثمرين العمل بالإمارات، وتأسيس استثماراتهم وشركاتهم هناك، لحدوث ذلك يجب عليهم الحصول على رخصة تجارية لمزاولة الاستثمار في دبي بشكل قانوني، ولذلك يجب عليهم معرفة طرق الحصول على الرخصة التجارية في الإمارات.

طرق الحصول على الرخصة التجارية في الإمارات
طرق الحصول على الرخصة التجارية في الإمارات

خطوات تأسيس شركة في الإمارات

قبل الحديث عن كيفية الحصول على رخصة تجارية في دبي يجب معرفة إجراءات تأسيس شركة في الإمارات، ويمكن شرح إجراءات تأسيس شركة من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أولا تحديد نوع النشاط التجاري للشركة، وعلى أساسه يتم تحديد نوع الترخيص لمزاولة هذا النشاط، وبالنسبة لاختيار نوع النشاط التجاري للشركة، والجهات الاقتصادية بالإمارات توفر أكثر من نشاط تجاري يمكن للمستثمر أن يختار النشاط المناسب لشركتك.
  2. وتشترط الإمارات للحصول على رخصة تجارية في دبي وجود شريك إماراتي الجنسية، ويمتلك شركة ذات مسؤوليات محدودة، أو وكيل معتمد يقدم خدمات للشركات الفردية.
  3. اختيار مكان مناسب الشركة، والحصول على عقد إيجار.
  4. تحديد الاسم التجاري للشركة، ويجب أن يحتوي الاسم التجاري على نشاط الشركة.
  5. تجهيز العقد الخاص بتأسيس الشركة، واعتماده وتوثيقه من الجهات المختصة بدبي.
  6. الحصول على موافقة لمزاولة النشاط التجاري من الجهات الحكومية المختصة لذلك في دبي، من أجل الحصول على رخصة تجارية في دبي.
  7. وآخر إجراء من إجراءات تأسيس شركة في الإمارات هو التوجه إلى الدائرة المختصة للحصول على الرخصة التجارية في دبي بعد تقديم كافة المستندات، وهي دائرة التنمية الاقتصادية، ومن ثم مزاولة الاستثمار في دبي.
  8. تتم نفس الخطوات بالنسبة لتأسيس شركة في دبي للأجانب.
خطوات تأسيس شركة في الإمارات
خطوات تأسيس شركة في الإمارات

تكاليف تأسيس شركة في الإمارات

 أما بالنسبة لتكاليف تأسيس شركة في الإمارات فهي تنقسم حسب إذا كانت الشركة تخضع لنظام القانون المحلي، أم نظام المنطقة الحرة بدبي، فهناك تكاليف تسمى تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة بدبي، تختلف عن الرخصة التجارية للعمل في السوق المحلي، ويتم عرض الرسوم الخاصة بتأسيس الشركات في الإمارات كالتالي:

أولا: رسوم إصدار الرخصة

  1. رسوم الموافقة المبدئية مائة درهم.
  2. رسوم إصدار الاسم التجاري الشركة 210 درهم.
  3. أما تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة بدبي فهي كالتالي، رسوم الحصول على رخصة لشركة أو مؤسسة في المنطقة الحرة هي 10000 درهم الشركة و15000 المؤسسة.
  4. رسوم الحصول على رخصة للأعمال المهنية 550 درهم.
  5. رسوم الحصول على رخصة لمزاولة الأعمال التجارية والصناعية هي 600 درهم.
  6. رسوم الحصول على خدمات من وكيل خدمات معتمد بالإمارات هي 700 درهم.
  7. رسوم وجود شريك بالأعمال أو النشاط الذي يتم مزاولته هي 500 درهم.
  8. رسوم استخراج الرخصة وطبعها، تقدر بخمسين درهم.

ثانيا: الرسوم الخاصة بالأسواق

  1. يتم حساب الرسوم الخاصة بالرخص سواء كانت تجارية أو مهنية أو صناعية، على حسب إذا كانت الرخصة على نظام القانون المحلي، أم على نظام قانون المنطقة الحرة، إذا كانت على نظام القانون المحلي فتكون 5% من قيمة عقد الإيجار، أما إذا كانت على نظام قانون المنطقة الحرة فتكون 7.5% من قيمة عقد الإيجار، وتعتبر هذه الرسوم من ضمن تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة بدبي.
  2. إذا كان المستثمر يملك عقار خاص وكان مقر الشركة تكون الرسوم وفقا لقرار الجهات الحكومية المختصة بذلك في دبي عن طريق تشكيل لجنة لتقييم الرسوم المناسبة.
  3. هناك أيضا رسوم على الإقامة، ورسوم على الإقامة والاستثمار في دبي، إذا كان المستثمر أجنبي ويسكن في الإمارات ويستثمر بها فتكون الرسوم 5% من قيمة عقد إيجار المسكن.
  4. هناك رسوم أخرى تدرج تحت بند تكاليف تأسيس شركة في الإمارات، وهي رسوم النفايات الخاصة بالشركة أو المؤسسة تتم من خلال تقييم قسم النفايات بالإمارات.

ما هي الرخصة الفورية بدبي؟

كما تحدثنا في الفقرة السابقة أنه يجب اتباع خطوات معينة الحصول على ترخيص أو رخصة تجارية لمزاولة نشاط تجاري معين في الإمارات، ولكن الرخصة الفورية بدبي تختصر هذه الخطوات في خطوة واحدة دون الحاجة إلى عمل عقد تأسيس وعقد إيجار، توفيرا للوقت والجهد.

لكن هناك شرط لعمل الرخصة الفورية بدبي، وهو أنها تتم فقط لمرة واحدة وهي السنة الأولى لمزاولة النشاط التجاري في دبي، وبعد ذلك يتم إرفاق عقد التأسيس وباقي المستندات المطلوبة لمزاولة أو تأسيس نشاط تجاري في الإمارات عند التجديد.

أما بالنسبة لرسوم إصدار الرخصة الفورية بدبي يكون عن طريق إصدار ورقة دفع واحدة تشمل رسوم تسجيل الاسم التجاري والموافقة الأولية ورسوم استخراج الرخصة التجارية، وتبلغ قيمة هذه الرسوم 3000 درهم.

ما هي الرخصة الفورية بدبي؟
ما هي الرخصة الفورية بدبي؟

تأسيس شركات أجنبية في الإمارات

يأتي معظم الأجانب للإمارات ليس فقط للإقامة في دبي ولكن للإقامة والاستثمار في دبي أيضا، فكما ذكرنا من قبل أن دبي أحد أهم الأسواق العالمية، وأيضا بها العديد من المناطق الحرة التي يمكن الاستثمار فيها داخل الإمارات وخارجها، ولتسهيل تأسيس شركة في دبي للأجانب، نظمت الإمارات قانون خاص بالإقامة والاستثمار في دبي بالنسبة للأجانب، لتسهيل أعمالهم داخل دبي.

من ضمن هذه القوانين القانون الاتحادي المصرح لعمله في سبع إمارات، وهو يحل محل القوانين المحلية لكل إمارة، هذا بالإضافة إلى أن كل إمارة بها منطقة حرة تكون لها قوانينها وتشريعاتها الخاصة بها.

لتأسيس شركة في دبي للأجانب يجب معرفة أن هناك بعض الأنشطة المسموح مزاولتها في دبي بالنسبة للأجانب وأخرى غير مسموح بها.

فمن الأنشطة المسموح للأجانب مزاولتها في الإمارات، هي كالتالي:

  1. الأنشطة والاستثمارات الخاصة بإدارة الأعمال.
  2. الحصول على أسهم في شركات أخري في الإمارات أو خارجها.
  3. من ضمن قوانين وشروط الإقامة والاستثمار في دبي، إمكانية حيازة الممتلكات، سواء للإقامة في دبي فقط، والإقامة والاستثمار. 

ومن الأنشطة غير المسموح مزاولتها داخل الإمارات بالنسبة للشركات الأجنبية هي كالتالي:

  1. الأنشطة الخاصة بـ البترول والتعدين والغاز.
  2. الأنشطة الخاصة بالإعلام.
  3. الأنشطة الخاصة بالطيران. 

كيفية تأسيس شركة في الشارقة

تعتبر الشارقة من أهم المناطق الحرة بدبي، وتخضع هذه المنطقة للقوانين والتشريعات التي تصدر من الإدارة الداخلية لمنطقة الشارقة، ومن شروط تأسيس شركة في الشارقة، أن تخضع هذه الشركة لقوانين الإمارات العربية المتحدة الخاصة بالاستثمار داخلها بصفة عامة، وقوانين الاستثمار الخاصة بمنطقة الشارقة بصفة خاصة.

لتأسيس شركة في الشارقة، يجب اتباع ثلاث خطوات، وهي كالتالي:

  1. تقديم الأوراق الخاصة بملكية الشركة وإدارتها ونوع النشاط الخاص بها، وطلب للحصول على ترخيص وموافقة أولية لمزاولة الشركة نشاطها في هذه المنطقة.
  2. الحصول على رخصة لمزاولة الأعمال في هذه المنطقة، والحصول على عقد إيجار، واستلام مفاتيح خاصة بمكتب الشركة والمخازن في هذه المنطقة.
  3. والخطوة الأخيرة لتأسيس شركة في الشارقة هي، الحصول على الهوية الخاصة بالشركة، وإذن العمل بهذه المنطقة، أو المستندات والأوراق التي تثبت العمل في هذه المنطقة، وتسمح بالدخول إليها.

2 Responses

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *