نظام الإقامة الذهبية في الإمارات

 

لطالما كانت القرارات التي يعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تصب بشكل رئيسي لرفعة إمارة دبي، التي تتفاخر باحتضانها لمجموعة كبيرة من مبادرات دبي التي لا تعرف المستحيل، وتهدف تلك القرارات في المقام الأول إلى إضافة قيمة حقيقية للإمارة للارتقاء بها إلى أعلى المستويات على مستوى العالم أجمع. في عام 2019.

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، نظام الإقامة الدائمة “البطاقة الذهبية الإمارات” لفئات معينة، واستكمالاً لهذا القرار الذي يهدف إلى إشراك أصحاب المواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في الدولة، أعلن سموه عن تحديثات متعلقة بنظام الإقامة الذهبية في الإمارات تشمل إضافة مجموعة من الفئات المميزة من المجتمع الذين يتسنى لهم الحصول على التأشيرة الذهبية الإمارات، إلى جانب الفئات التي أعلن عنها عام 2019.

إليكم هذا المقال الذي يضم كافة المعلومات المتعلقة بالإقامة الذهبية والتي اعتمدت في عام 2019، بالإضافة إلى قائمة الفئات المستهدفة التي أعلن عنها عام 2019، وتلك الحديثة التي أعلن عنها في 15 نوفمبر 2020، وتعتبر من شروط الإقامة الدائمة في الإمارات 2020.

نظام الإقامة الذهبية في الإمارات
نظام الإقامة الذهبية في الإمارات

ما هي الإقامة الذهبية في الإمارات؟

البطاقة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي فئة أخرى من فئات تأشيرات الإقامة طويلة الأمد في الإمارات الصادرة بموجب نظام بطاقة الفيزا الذهبية الإمارات، وتشمل تأشيرة إقامة في الدولة لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات حسب الفئة.

تم اعتماد نظام الإقامة الدائمة البطاقة الذهبية من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لأول مرة عام 2019 وشملت عدة فئات، وفي تاريخ 15 نوفمبر 2020، أعلن مجلس الوزراء عن اعتماد تغييرات رئيسية في منح الإقامة الذهبية للمقيمين، وشملت فئات جديدة لمستحقي الإقامة الذهبية لفئة العشر سنوات وذلك ابتداء من مطلع ديسمبر 2020. هذا وقد تم الإعلان عن الفئات الجديدة من خلال تغريدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، على موقع تويتر.

الهدف من التأشيرة الذهبية الإمارات

تهدف تأشيرة الإقامة الذهبية الإمارات إلى جذب رواد الأعمال المستقلين ورؤى الأعمال لتعزيز الاقتصاد المحلي ودعم التنوع والنمو الاقتصادي واستقطاب أصحاب العقول والمواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في الدولة، إذ ستعمل هذه الخطوة على تحسين مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كحاضنة عالمية للابتكار والموهبة.

ما هو الفرق بين الإقامة الذهبية 2019 والإقامة الذهبية 2020؟

لا يوجد فرق بين كلٍ من الإقامة الذهبية التي اعتمدت عام 2019 والإقامة الذهبية 2020، بل جاء القرار الذي اعتمد في 15 نوفمبر 2020 استكمالاً لنظام الإقامة الدائمة الذي اعتمد في عام 2019، وتضمن التغيير الإعلان عن فئات جديدة يمكنها الاستفادة من نظام الإقامة الذهبية دبي.

الفئات التي يمكنها الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات

إليكم هذا الجدول الذي يضم الفئات التي أعلن عنها في عام 2019 لمستحقي الإقامة الذهبية في دبي، بالإضافة إلى الفئات الجديدة التي أعلن عنها في تاريخ 15 نوفمبر 2020 من خلال تغريدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ما هي مدة فعالية الإقامة الذهبية؟

يتسنى للفئات المؤهلة الحصول على تأشيرة إقامة في الدولة لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات حسب الفئة.

شروط الإقامة الدائمة في الإمارات 2020 حسب الفئة

لا تختلف شروط الإقامة الدائمة في الإمارات 2019 عن 2020 فكما ذكرنا بأن الإعلان الذي صدر فيما يتعلق بالإقامة الدائمة 2020 هو استكمال لما سبق الإعلان عنه في عام 2019 حيث تمت إضافة فئات جديدة لمستحقي الإقامة الذهبية دبي.

تشمل القائمة التالية الفئات التي أعلن عنها عام 2019 متبوعةً بالشروط الخاصة لكل فئة، بالإضافة إلى الفئات التي أضيفت عام 2020 متبوعةً بشروط كل فئة أيضاً، والتي تنقسم لمجموعتين، مجموعة مؤهلة للحصول على تأشيرة الإقامة لعشر سنوات وأخرى لخمس سنوات.

نظام الإقامة الذهبية في الإمارات
نظام الإقامة الذهبية في الإمارات

تأشيرة الإقامة لعشر سنوات

تؤَهل الفئات التالية للحصول على تأشيرة 10 سنوات:

المستثمرون

يتسنى للمستثمرين في استثمارات عامة داخل الدولة بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم الحصول على تأشيرة إقامة ذهبية الإمارات، على أن تأخذ الاستثمارات أحد الأشكال التالية:

وتتضمن شروط التأشيرة للمستثمرين البنود التالية:

هذا ويمنح المستثمر من خارج الدولة إذناً متعدد الدخول للدولة لمدة 6 أشهر، مع قابلية التجديد لمدة 6 أشهر أخرى، وتشمل التأشيرة الذهبية دبي للمستثمرين:

أصحاب المواهب

تشمل الفئات المستهدفة لمستحقي الإقامة الذهبية أصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين، وتشمل الفئات:

العلماء

شريطة أن يكون العالم معتمداً من مجلس علماء الإمارات، أو حاصلاً على ميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي.

المبدعون من أهل الثقافة والفن

شريطة أن يكون المبدع معتمداً من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

المخترعون

شريطة أن يكون حاصلاً على براءة اختراع ذات قيمة مضافة على اقتصاد الدولة، واعتماد من وزارة الاقتصاد.

أصحاب النخبة

وتشمل المتمتعين بقدرات عقلية متميزة، شريطة أن يتم توثيقها ببراءات اختراع أو أبحاث علمية منشورة في دوريات عالمية مميزة.

المدراء التنفيذيون

تشمل هذه الفئة أصحاب الخبرات العلمية والتحصيل العالي، مثل مهندس في تخصص نادر يحمل درجة جامعية ويعمل في شركة خاصة في الدولة وذلك للحفاظ على الكفاءات الحالية واستقطاب كفاءات جديدة.

الأطباء وأصحاب الاختصاص

يشترط أن يحقق الطبيب أو صاحب الاختصاص شرطين من الشروط التالية على الأقل:

تأشيرة الإقامة لخمس سنوات

نظام الإقامة الذهبية في الإمارات
نظام الإقامة الذهبية في الإمارات

تُؤهل الفئات التالية الحصول على تأشيرة 5 سنوات، والتي تجدد تلقائياً:

المستثمر في عقار

يحصل المستثمرون في عقار على تصريح إقامة لمدة 5 سنوت، ويشترط تحقيق الشروط التالية:

رواد الأعمال

تشترط هذه الفئة تحقيق أحد الشرطين التاليين:

كما تمت إضافة شروط عام 2020 لهذه الفئة من رواد الأعمال القاطنين خارج الدولة وتشمل:

بعد حصول رائد الأعمال القاطن خارج الدولة على الموافقة على الترشيح، سيتم دعوة رائد الأعمال لتقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

تشمل ميزات هذه الفئة:

الطلبة المتفوقين

تشمل هذه الفئة الطلاب الذين حققوا الإنجازات التالية: 

الميزات:

كيفية الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات

إليكم خطوات التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات لفئة رواد الأعمال:

تقديم طلب الترشيح من خلال المنصة الإلكترونية لتأشيرة رواد الأعمال، وسيتم مراجعة الطلب خلال 30 يوماً من قبل حاضنات الأعمال المعتمدة في الدولة، ومن ثم سيصلك بريد إلكتروني بحالة طلبك.

بمجرد الموافقة على ترشيحك، سيصلك بريد إلكتروني يضم رابطاً لتحميل المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة.

تعتبر الخطوة الأخيرة، ويتم خلالها مراجعة طلبك من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية قبل تلقي التأشيرة الدائمة.

منصة التأشيرة الذهبية لرواد الأعمال

أطلقت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منصة إلكترونية لتأشيرة رواد الأعمال والتي تمثل جزءاً من منظومة الإقامة الذهبية، حيث يتسنى لمن تنطبق عليهم شروط فئة رواد الأعمال لمستحقي الإقامة الذهبية من جميع أنحاء العالم التقديم على التأشيرة لتأسيس المشاريع في الدولة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *