fbpx

إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات

إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات

إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات

ينص قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على وجوب تسجيل ميلاد الطفل خلال 30 يوماً من تاريخ ولادته، وفي حال اختلاف جنسية الأبوين، يُلحَق المولود بجنسية أبيه. يمكن للأفراد طلب إصدار شهادة الميلاد من المستشفى الذي تمت فيه الولادة، أو من خلال هيئة الصحة المعنية في الإمارة، ويجب على كافة المقيمين استخراج إقامة للمولود خلال فترة محددة، وإلا سيترتب على ذلك غرامة عن كل يوم تأخير. سنتحدث عن إجراءات إصدار إقامة لمولود جديد بأبو ظبي ودبي وباقي الإمارات.

إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات
إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات

إصدار إقامة لمولود جديد

يجب استصدار تأشيرة إقامة للمولود الجديد في الإمارات خلال 120 يوماً من ولادته، وتبلغ غرامة تأخير إصدار الإقامة للمولود في الإمارات 100 درهم إماراتي عن كل يوم تأخير، ولن يُسمح للطفل بمغادرة الدولة، وتشمل الأوراق المطلوبة لإصدار إقامة مولود جديد في الإمارات كل من شهادة الميلاد للطفل، وجواز السفر للطفل، وبطاقة الهوية وتأشيرة الإقامة للكفيل.

إصدار إقامة لمولود جديد
إصدار إقامة لمولود جديد

فيما يلي إجراءات الحصول على إقامة لمولود جديد في دبي وأبو ظبي بالتفصيل:

الأوراق المطلوبة

تشتمل الأوراق المطلوبة لإصدار إقامة لمولود جديد دبي وأبو ظبي على تعبئة نموذج الطلب مستوفى الرسوم وإرفاق ما يلي:

  • صورة جواز سفر الكفيل (الأب أو الأم)
  • صورة إقامة الكفيل (الأب أو الأم)
  • صورة هوية الكفيل (الأب أو الأم)
  • عقد إيجاري
  • صورة بخلفية بيضاء للمولود الجديد

الإجراءات

يتم تعبئة نموذج الطلب في قسم الإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي، وفي حال كنت في أبو ظبي، يمكنك التوجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبو ظبي.

الرسوم

بعد تسليم الأوراق المطلوبة لإصدار إقامة مولود جديد في أبو ظبي وباقي الإمارات، يجب دفع الرسوم لإتمام عملية إصدار إقامة لمولود جديد في الإمارات، وهي كما يلي:

  • 270 درهم إماراتي للهوية
  • 400 درهم إماراتي رسوم إقامة

شروط اكتساب الجنسية الإماراتية لمواليد الإمارات – من يستطيع الحصول على الجنسية الإماراتية من مواليد الإمارات؟

لا يشترط الحصول على الجنسية الإماراتية للأفراد الذين ولدوا في الإمارات فقط، بل تتوفر عدة شروط أخرى وفقاً للقانون الاتحادي رقم (17) لسنة 1972م في شأن الجنسية وجوازات السفر، المعدل بالقانون رقم 10 لسنة 1975، والمرسوم بقانون اتحادي رقم 16 لسنة 2017، والتي تندرج تحت بند اكتساب الجنسية بحكم القانون، ويحصل مواليد الإمارات الذين تنطبق عليهم الشروط التالية فقط على الجنسية الإماراتية، وهم:

  • العربي المتوطن في إحدى الإمارات الأعضاء منذ عام 1925 أو قبلها، والذي حافظ على إقامته العادية فيها حتى تاريخ نفاذ العمل بالقانون رقم 17 لسنة 1972، وتعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع.
  • المولود في الدولة أو في الخارج لأب مواطن في الدولة بحكم القانون.
  • المولود في الدولة أو في الخارج من أم مواطنة بحكم القانون ولم يثبت نسبه لأبيه قانوناً.
  • المولود في الدولة أو في الخارج من أم مواطنة بحكم القانون ولأب مجهول أو لا جنسية له.
  • المولود في الدولة لأبوين مجهولين ويعتبر اللقيط مولوداً فيها ما لم يثبت العكس.

هل يحصل مواليد الإمارات من المقيمين على الجنسية الإماراتية؟

سؤالٌ يراود أذهان العديد، ونستنتج مما سبق أن مواليد الإمارات من المقيمين من أب وأم من غير الجنسية الإماراتية لا يحصلون على الجواز الإماراتي.

معلومات التواصل

للمزيد من المعلومات والاستفسارات حول إصدار إقامة لمولود جديد دبي، يرجى التواصل مع مركز الاتصال (خدمة آمر) على الرقم المجاني: 5111 800، أو زيارة موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

أما للاستفسارات حول إصدار إقامة مولود جديد أبو ظبي، يرجى التواصل مع مراكز تم للخدمات الحكومية على الرقم التالي: 555 800.

تأسيس شركة في دبي

إجراءات إصدار إقامة جديدة لمواليد الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are