fbpx

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

إذا كنت تخطط لمغادرة الإمارات بشكل دائم، فعليك إلغاء تأشيرة الإقامة رسمياً، ولكن قبل تقديم طلب الإلغاء الذي يقوم به كفيلك يتوجب عليك إتمام بعض المهام منها؛ سداد الديون، بيع السيارة، إنهاء عقد الإيجار وسداد الفواتير، وبعد القيام بهذه الأمور يصبح عملية الإلغاء خالية من أية عواقب. وعليه تعرف معنا على إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات والتي تشمل إلغاء الإقامة في أبو ظبي وباقي مدن الدولة.

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات
خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

لا يمكنك مباشرة إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات بمفردك، فقط يمكن للشخص الكفيل أو الشركة إلغاء تأشيرة الإقامة، أما إذا كنت مستثمر فيمكنك بدء العملية بنفسك.

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات

تختلف كيفية إلغاء الإقامة في الإمارات فيما إذا تمت عن طريق الشركة أو المستثمر، وذلك حسب قانون إلغاء الإقامة في الإمارات.

إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات من قبل الشركة

نبدأ إجراءات إلغاء الإقامة في دبي فيما إذا كان كفيلك شركة، فيجب عليه أولاً التقدم بطلب لإلغاء بطاقة العمل والعقد في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتحتاج الشركة إلى إلغاء تصريح عملك أيضاً. لكن لا يتم ذلك بدون خطاب موقّع من قبلك يفيد بأنك قد استلمت مستحقاتك كاملة ونفقات الإعادة إلى الوطن والمزايا الأخرى التي تم الاتفاق عليها مسبقاً بنك وبين الشركة.

بمجرد أن تتقدم الشركة بطلب إلغاء هذه المستندات، ستتلقى بياناً للتخليص سوف يساعدك في إنشاء طلب إلغاء التأشيرة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

إلغاء تأشيرة الإقامة من قبل المستثمر نفسه

يجب على المستثمرين إعداد الوثائق الرسمية بما في ذلك شهادة عدم الممانعة من الكفيل المحلي، نسخة من هوية الكفيل الإماراتية. سوف يحتاجون أيضاً إلى التأكيد من أن جميع الرسوم المستحقة قد تمت تصفيتها مع البنك وغيره من الهيئات الحكومية.

طلب إلغاء الإقامة دبي

هناك طريقتان للبدء إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات والتي تتم إما بزيارة مركز طباعة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة.

مركز الطباعة التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب. يمكنك زيارة أي مركز طباعة مسجل لدى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لبدء عملية الإلغاء.

الوثائق المطلوبة

  • صورة من جواز سفر الكفيل
  • صورة عن إقامة الكفيل
  • بيان يؤكد إتمام كافة الالتزامات المالية
  • الهوية الإماراتية وجواز سفر المكفول

رسوم إلغاء الإقامة في دبي

ثم بعدها يمكنك تقديم الطلب للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، يليها استيفاء الرسوم كاملة والتي تبلغ 110 درهم “تدفع للأشخاص المكفولين من قبل الشخص طالب الإلغاء”، بينما تتكفل الشركة بدفع كافة الرسوم التي تترتب عليها عند إلغاء تأشيرة الإقامة لطالب الإلغاء.

  • تعبئة نموذج الطلب من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب

سيقدم لك الموظفون نموذج طلب، بمجرد الحصول عليه، قم بتوقيع النموذج ثم احصل على توقيع الكفيل عليه.

  • التوجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب

بمجرد توقيعك على طلب الإلغاء، توجه إلى مركز الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، بعد تحضير نسخة من جواز سفر الكفيل وصفحة التأشيرة وبطاقة الهوية الإماراتية وجواز السفر الأصلي.

  • تسليم بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك

سيُطلب منك تسليم بطاقة الهوية الإماراتية بينما يتم ختم جواز سفرك وإعادته إليك.

إلغاء إقامة عامل خارج الدولة

في هذه الحالة يجوز للكفيل أن يطلب عملية إلغاء التأشيرة نيابة عنك عن طريق تقديم الجواز الأصلي، وإن تعذر يطلب استخراج صورة من الإقامة من النظام التابع للإدارة.

  • الإلغاء من الموقع الإلكتروني

يمكنك أيضًا تقديم طلب إلغاء تأشيرة الإقامة عبر الإنترنت، عن طريق زيارة موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب الإلكتروني، أو من خلال تنزيل التطبيق الخاص بها وهو التطبيق الذكي الأول من نوعه لخدمات حكومة دبي في المدينة والتقدم لعملية إلغاء التأشيرة من هناك. وبعد تقديم الطلب يجب التوجه للإدارة العامة مع إحضار بطاقة الهوية الإماراتية وجواز السفر الأصلي لإكمال عملية إلغاء الإقامة.

والموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب يساعد مقدم الطلب على الاستعلام عن إلغاء الإقامة بشكل مفصل.

فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات

يسمح للشخص بعد إلغاء تأشيرة الإقامة الخاصة به البقاء داخل الدولة مدة 30 يوم.

متى تلغى الإقامة في الإمارات؟

تستغرق إجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات يوم عمل واحد فقط.

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات
خطوات وإجراءات إلغاء الإقامة في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are