fbpx

تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023

تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2021
تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023

تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023

تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023
تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023

ما هي المنطقة الحرة؟

قبل التعرف أشكال وطرق الاستثمار في المنطقة الحرة لابد أولا أن نتعرف على ماهي المنطقة الحرة باعتبارها المنطقة الأولى للاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضم إمارة دبي الكبرى العديد من المناطق المهمة والمميزة التي جعلتها من أهم الإمارات تجارة وأكثرها جذبا للسياح والأجانب المستثمرين بها وهذا يرجع إلى ما تحتوي عليه تلك الإمارة من أماكن ممتازة ومتميزة ومن أهم تلك المناطق هي المنطقة الحرة بدبي ومنطقة جبل علي ومنطقة الشارقة والعديد مما تعمل المنطقة الحرة بدبي على توفير بيئة عمل مناسبة تساعد على تحقيق أرباح كبيرة دون دفع أيّ نوع من أنواع الضرائب ودون الحاجة أو اللجوء أيضًا إلى وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية.

كما توجد بعض الشركات الخاصة في المنطقة الحرة لكي تعمل على مساعدة الشركات الجديدة في عملية التأسيس لشركاتهم وتعتبر خطوة معرفة التكاليف المبدئية لتأسيس أيّ من الشركات من أهم الخطوات لوضع خطة عمل قابلة للتطبيق، ويمكنها مساعدتك في تمويل أيّ من أنواع المشروعات المختلفة من خلال المستثمرين المتعاملين معهم من قبل ومع أهم شركات الاستثمار المتواجدة في دبي فأنت عليك عمل خطة المشروع فقط واستعراضها عليهم لإيجاد المستثمر المناسب لديهم.

كما أن الحكومة الإماراتية توجه الدعم الكافي للمتعهدين الإماراتيين، فيوجد العديد من المنح المتاحة للأشخاص الذين لديهم خطة عمل ممتازة ويكونون أجانب عن دولة الإمارات فتقوم الحكومة تعمل على توفير العديد من المباني التجارية والإدارية ومراكز الأعمال الحرة أيضًا المتاحة هناك للإيجار في المنطقة الحرة وهذا لكي يتم الاستثمار داخل المنطقة الحرة ليتناسب مع حجم الأعمال والخدمات التي يقومون بتقديمها مع توفير الحلول المناسبة لجميع شكاوى المستثمرين.

تأسيس شركات جديدة في المنطقة الحرة:

تتمتع الشركات الجديدة الراغبة في إنشاء أعمالها في المنطقة الحرة بمرونة أكبر في اختيار الأنشطة التجارية الخاصة بهم والمتعددة أو الأنشطة الخدمية التي تتوافق مع طبيعة عملها وهذا بجانب ما يميز تلك المنطقة (المنطقة الحرة بدبي) من الإعفاءات الضريبية وهذا من أكبر العوامل الجاذبة للعديد من المتعهدين الجدد، وهو ما يسهم في تنشيط تجربة المستثمرين وتحفيزهم عند عقد أو تأسيس الشركات في المنطقة الحرة ومزاولة أعمالها هناك.

طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

كيفية تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة:

أصبح الآن لأي شخص أيّ ما كانت قدرته المالية أو ما يضع ميزانية مالية له لإقامة وتأسيس أيّ مشروع من المشروعات الاستثمارية في المنطقة الحرة أو تأسيس شركة في دبي فتستطيع الآن إقامة أيّ مشروع تقديم أيّ خدمة استثمارية في المنطقة الحرة لتعدد احتياجات دولة الإمارات.

ونظرا أيضًا لسهولة توفير متطلبات وطرق إنشاء المشروعات الاستثمارية هناك ولكن لابد من معرفة الخطوات الأساسية في تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة وهي كالاتي:

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

يعتبر تحديد طبيعة نشاط الشركة الجديدة في المنطقة الحرة من أهم الإجراءات التي يفرضها القانون الإماراتي الخاص بتأسيس الشركات لعام 2009 في دبي وهذا يقوم على عمل تسهيل في الإجراءات كما يقوم بعد ذلك تحدد الأطراف المرتبطة بنشاط الشركة والأشكال القانونية المسموح بها داخل الشركة الجديدة.

تأسيس شركة في دبي

فهناك قرابة 20 ألف نشاط اقتصادي مسموح بها في دولة الإمارات، فيتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهما:

  • نشاط تجارى ويكون خاص (بالعقارات والتأجير والمواصلات والنقل والوساطة المالية والجملة والتجزئة والتخزين والاتصالات).
  • نشاط مهني ويكون خاص (بالزراعة والصحة والعمل الاجتماعي والتعليم والأنشطة الخدمية المختلفة المتعلقة بالمجتمع أيّ نشاط يعتمد على النشاط البدني والعقلي لممارسته).
  • النشاط الصناعي ويختص بـ (الصناعات التحويلة من تعدين ومياه وكهرباء واستغلال محاجر) وهناك أيضًا بعض الأنشطة السياحية.

تحديد الشكل القانوني للشركة:

وهنا يأتي دور تحديد الشكل القانوني للشركة الجديدة التي سوف يتم تأسيسها ولكنه يعتمد هذا الشكل على جنسية أصحاب الشركة،‌ والشكل القانوني للشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي وهم كالاتي:

  • شركات تضامنية.
  • شركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركات المساهمات العامة.
  • شركات المساهمات الخاصة.
  • شركات الأعمال المدنية.

تسجيل الاسم التجاري:

ويأتي في ثالث خطوة من خطوات تأسيس الشركات هي تحديد الاسم التجاري في تأسيس شركة جديدة في الإمارات وهو يعتبر ما يميز رخصة تجارية عن رخصة أخرى، كما أنه يكون الاسم التجاري الخاص بالشركة الجديدة متعلق بشكل ونشاط الشركة التجارية ويتحقق ذلك بعدة شروط هامة تقوم بنصها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل موافقتها منها على الاسم ألا وهي ألا يحتوي الاسم التجاري للشركة على ألفاظ غير لائقة، وألا يخالف الذوق العام والخاص، وأن يعكس الاسم التجاري النشاط التجاري بدقة وبوضوح.

الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط القانوني الخاص بالشركة وتحديد الشكل القانوني لها، وتسجيل الاسم التجاري الخاص بها، يتعين الآن الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات المختصة على النشاط الاقتصادي للشركة والمتابعة للحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

إعداد عقد التأسيس واختيار مقر لأعمالك:

وهنا يأتي لحظة إعداد العقد المخصص للتأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة ويكون ذلك بإحضار عقد التأسيس بالاتفاق بينك وبين الهيئات المختصة في المنطقة الحرة كما يجب اختيار موقع لتأسيس الشركة في المنطقة الحرة أو تأسيس شركة جديدة في جبل على لمباشرة.

الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة:

تتطلب بعض الأنشطة التجارية الحصول على بعض الموافقات الإضافية من الجهات المختصة بتلك المشروعات المعنية لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد، أو موافقة من وزارة الداخلية، أو من وزارة العدل، وموافقة مختصة من الدفاع المدني إن كان النشاط مثلاً يتعلق بأنشطة معدات إطفاء الحرائق إلخ.

مشروع ناجح في دبي

الحصول على الرخصة:

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة لإعداد وتأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة بدبي يمكنك الآن استلام رخصة النشاط التجاري والقيام بإرفاق بعض الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة وبك ومنها خطوات التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بالشركة ثم بعد يتم التسجيل في الغرفة التجارية كعضو بها.

تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

 وتنحصر تكاليف تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة بشكل رئيسي في عدة مصروفات ألا وهي كالاتي:

  • تكلفة مصروفات الرخصة التجارية لمزاولة النشاط قانوني (رخصة مزاولة العمل التجاري)
  • تكلفة شراء موقع أو مكان المكتب أو الشركة التي تقوم بعملك التجاري من خلالها سواء كان تأجير أم شراء.
  • تكلفة شراء الأثاث والديكورات الخاصة بالمكتب التي تقوم بعملك التجاري منه.
  • تكلفة ثمن أخذ التصاريح (تصاريح العمل للموظفين المكفولين) والتأشيرات المطلوبة لهم تحت اسم شركتك الحالية.
  • تكلفة مصروفات فتح حساب جديد باسم الشركة في أحد البنوك لإيداع الحد الأدنى لرأس المال على حسب نوع النشاط التجاري الخاص بالشركة.
  • تكلفة تحديد الشكل القانوني للشركة فيكون له دوراً أساسياً في ارتفاع أو انخفاض تكلفة.
  • وأخيرا تكلفة ثمن الرخصة التجارية.

تأسيس شركة جديدة في المنطقة الحرة 2023

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are