fbpx

تكلفة رخصة تجارية في الشارقة

تكلفة رخصة تجارية في الشارقة

تكلفة رخصة تجارية في الشارقة

يعتبر الاستثمار في الإمارات من أهم الاستثمارات في العالم، حيث احتلت الإمارات المرتبة السادسة عالميا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إليها، وتقديم كافة التسهيلات من أجل الاستثمار بها، وخاصة في المناطق الحرة مثل الشارقة، من حيث تكلفة رخصة تجارية في الشارقة، وتأسيس شركة في الشارقة.

ومن خطوات الاستثمار في الشارقة، هو استخراج رخصة تجارية بها، وللحصول على هذه الرخصة، هناك عدة إجراءات خاصة بذلك، وأيضا هناك تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة الشارقة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

تكلفة رخصة تجارية في الشارقة
تكلفة رخصة تجارية في الشارقة

تأسيس شركة في الشارقة

 تختلف إجراءات تأسيس شركة في الشارقة، عن إجراءات وشروط إنشاء شركة في دبي أو دول الخليج بصفة عامة، والتي تحدثنا عنها سابقا، ومن أهم المناطق الحرة في دبي هي الشارقة، حيث تتميز برواج الاستثمار بها، وأيضا موقعها الاستراتيجي المتميز.

 ومن ضمن شروط تأسيس شركة في الشارقة الآتي:

 التقدم بطلب للجهات المختصة بالشارقة، وكافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة من حيث نشاط الشركة، وملكيتها، من أجل الحصول على ترخيص تجاري لمزاولة نشاط الشركة بها.

  1. الحصول على الرخصة التجارية في المنطقة الحرة الشارقة.
  2. الحصول على مقر الشركة والمخازن في المنطقة الحرة الشارقة، واستلام عقد الإيجار والمفاتيح الخاصة بهم.
  3. استلام بطاقة تعريف للشركة من أجل الدخول للمنطقة.
تأسيس شركة في الشارقة
تأسيس شركة في الشارقة

شروط إنشاء شركة في الشارقة 

عند بدء الاستثمار في الشارقة أو دول الخليج عامة يجب على المستثمر معرفة شروط إنشاء شركة في الخليج، أو تأسيس شركة في الشارقة،

حيث اتجهت دول الخليج في الفترة الأخيرة إلى تبني خطط إستراتيجية لتحقيق اقتصاد دائم ومستديم بعيدا عن الاعتماد الكلي على البترول والنفط، ولذلك قامت بفتح مجالات الاستثمار الأخرى مثل العقارات والإنشاءات والتجارة، وقامت بالسماح للشركات غير النفطية بالمساهمة في اقتصادها، وقدمت كافة التسهيلات لجذب الاستثمارات الأجنبية إليها، مثل تسهيلات الضرائب والإجراءات الخاصة لاستخراج التراخيص التجارية، وسهولة دخول المرافق، وتحقيق الأمن والحماية للمستثمر الأجنبي.

شروط إنشاء شركة في الشارقة 
شروط إنشاء شركة في الشارقة

شروط إنشاء شركة في الخليج، أو تأسيس شركة في الشارقة

  1.  اختيار نوع نشاط الشركة أو الاستثمار، فهناك نشاط تجاري، صناعي، مهني، وتوفر دول الخليج مجالات كثيرة للاستثمار بها من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أو الدول الخليجية، كإجراء من إجراءات تسهيل دخول الأسواق في الإمارات، ودول الخليج.
  2. اختبار اسم الشركة على شرط أن يكون مناسب لنوع نشاطها، ودراسة السوق بالنسبة لهذا النشاط، هل هو مناسب لهذه المنطقة أم لا، ومعرفة طريقة تسويقه. 
  3. اختيار مقر للشركة، سواء بالشراء أو الإيجار، والحصول على عقد الملكية أو عقد الإيجار، وتوثيق العقود في الجهات الرسمية المختصة بذلك في دبي، أو دول الخليج.
  4. تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بملكية الشركة، ونوع نشاطها، الى الجهات المختصة بذلك في الشارقة، أو دول الخليج ودفع كافة الرسوم لاستخراج الرخصة التجارية، وبدء ممارسة الأعمال، ونشاط الشركة.
  5. يجب على حساب المستثمر تكاليف إنشاء شركة في الشارقة، وهل ستعود عليه بعائد ام لا.
  6. اشترطت دول الخليج على المستثمر الأجنبي وجوب وجود شريك إماراتي الجنسية يملك شركة محدودة المسؤولية، أو الحصول على خدمات مكتب وكيل معتمد في دولة الخليج والإمارات.
  7. استلام الرخصة التجارية من الجهات الرسمية المختصة بذلك في دبي أو دول الخليج، وبدء إجراءات عمل سجل تجاري للشركة.
شروط إنشاء شركة في الخليج، أو تأسيس شركة في الشارقة
شروط إنشاء شركة في الخليج، أو تأسيس شركة في الشارقة

هيئة الاستثمار في دبي

تعتبر هيئة الاستثمار في دبي إحدى الجهات الحكومية المعنية باستقطاب الاستثمارات الأجنبية في الإمارات، وأيضا مسؤولة عن استمرارية النمو الاقتصادي في دبي، من خلال تبني خطط استراتيجية معنية بعدم اعتماد اقتصاد الإمارات على الاستثمارات النفطية فقط، ولكن يجب الاتجاه إلى أنشطة استثمارية أخري بعيدة عن مجال التعدين.

تم إنشاء هيئة الاستثمار في دبي عام 1976، بتكليف من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو يعتبر واحد من مؤسسي دولة الإمارات الحديثة، وهيئة الاستثمار في الإمارات لها ميزانية مخصصة لها، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن مقدار هذه الميزانية بشكل رسمي، قامت هيئة الاستثمار في الإمارات بالعديد من الأنشطة الاستثمارية من أجل نمو الاقتصاد في الإمارات، ومن ضمن هذه الأعمال، الآتي:

  • قامت الهيئة بعمل اتفاق مع أكبر بنك في الولايات المتحدة الأمريكية، والتابع لمجموعة سيتي جروب الاستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ قيمة الاتفاق سبعة ونصف مليون دولار أمريكي، ومن خلال هذا الاتفاق تستحوذ الإمارات على 4.9 من إجمالي قيمة البنك، يتم تحويلها إلى سندات ملكية، ولكن البنك أخلَّ بهذا الشرط، مما ترتب عليه دفع تعويضات هائلة للإمارات.
  • قامت هيئة الإمارات بعقد اتفاق مع مجموعة إعمار العقارية، لبناء أكبر تجمع سكني في دبي، مما يحقق هدف الهيئة في فتح مجالات استثمار أخرى غير البترول، ومنها في هذا المثال، الاستثمار العقاري.

الرخصة الفورية دبي: 

 تعتبر الرخصة الفورية دبي إحدى إجراءات تسهيل دخول الأسواق في الإمارات، ودول الخليج، فبدلا من اتباع الخطوات السابقة للحصول على رخصة تجارية في دبي، يتم استخراج الرخصة الفورية دبي في خطوة واحدة فقط، عن طريق إصدار إذن دفع واحد فقط، ولكن يتم استخراج الرخصة الفورية دبي مرة واحدة فقط، وهي في السنة الأولى من إنشاء الشركة في دبي، وبعد ذلك يتم تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة من حيث نشاط الشركة في دبي، وملكيتها، لاستخراج رخصة تجارية في دبي، وبدأ ممارسة الأعمال الخاصة بنشاط الشركة في دبي.

 أمّا عن تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، أو الشارقة، وتنقسم إلى قسمين، قسم خاص باستخراج التراخيص، وقسم خاص بدخول الأسواق في الإمارات، وسنتحدث بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

أولا: تختلف تكلفة رخصة تجارية في المنطقة دبي من حيث إذا كانت خاصة بشركة، أو مؤسسة، إذا كانت لشركة، فتكون الرسوم عشرة آلاف درهم إماراتي، أمّا إذا كانت لمؤسسة فتكون الرسوم خمسة عشر درهم إماراتي.

ثانيا: أمّا عن الرسوم الخاصة بدخول السوق في المنطقة الحرة، فيكون قيمتها 7.5% من قيمة عقد إيجار الشركة.

تأسيس شركة في دبي الجنوب: 

تعتبر المنطقة الحرة دبي الجنوب من أهم المناطق الحرة في الإمارات، وتختلف شروط تأسيس شركة في دبي الجنوب عن شروط إنشاء شركة في المنطقة الحرة بصفة عامة، أو تأسيس شركة في دبي.

ومن ضمن شروط تأسيس شركة في الشارقة الجنوب الآتي:

  1. التقدم لطلب الجهات المختصة في المنطقة للحصول على التراخيص اللازمة للاستثمار في المنطقة، ومن ثم استلام نموذج خاص بالمنطقة، يتم ملأ كافة البيانات المطلوبة به والخاصة باسم الشركة، ونوع نشاطها، وملكية الشركة. 
  2. تقديم صورة من جواز سفر مالك الشركة، والشركاء، وسكرتير الشركة، والمديرين التنفيذيين للشركة، وكافة العاملين بالشركة، على شرط أن يكون جواز السفر الخاص بهؤلاء ساري المفعول، للتأكد من هوية أصحاب الشركة والعاملين بها.
  3. تعبئة نموذج تأسيس الشركة في المنطقة الحرة دبي الجنوب، وهو نموذج خاص بهذه المنطقة.
  4. توضيح كافة بيانات الشركة مثل العنوان البريدي، ورقم الهاتف، وعنوان الشركة.

تأسيس شركة في دبي

تكلفة رخصة تجارية في الشارقة

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are