fbpx

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

الاستثمار في جبل علي جافزا.. تعد من اهم المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط وتلعب دورًا محوريا في تغذية الأسواق العالمية بالبضائع كما أنها تساهم بشكل أساسي وكبير في الاقتصاد الإماراتي.

ففي هذه المنطقة الحرة يوجد أكثر من 5 آلاف مستودع لشركات عالمية يتم من خلالها عرض جميع أنواع السلع بدء من المنتجات الدقيقة وحتى المعدات الثقيلة، كما يوجد فيها ميناء جبل علي جافزا الذي يعد أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط ويصنف يصنف ضمن أكبر ١٠ موانئ على مستوى العالم ومن خلاله يتم شحن وتصدير السلع إلى أكثر من ١٨٠ ميناء حول العالم.

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

كيفية إنشاء شركة في المنطقة الحرة بجبل علي جافزا

  1. طلب الاستشارة حول إجراءات تكوين الشركة أو الضرائب الدولية وهيكلة الشركة وحماية الأصول أو الإرشاد في إدارة الثروة.

بعد هذه المرحلة، سنقوم بإرسال عرض أسعار للموافقة عليه وبناءً على الموافقة، سنقوم بإرسال فاتورة للسداد. وسنبدأ العمل كما هو موضح بالأسفل عقب تلقي المدفوعات.

  1. حجز الاسم التجاري والموافقة عليه.
  2. اكتساب الصفة القانونية والموافقة المبدئية.
  3. استئجار مرفق تجاري (مثال متجر، مكتب، مستودع).
  4. صياغة الاتفاقيات والطلبات القانونية.
  5. التوثيق واكتساب الصفة القانونية وتقديم طلب الموافقة النهائية.
  6. المتابعة واستلام الترخيص التجاري من سلطات أبراج بحيرة جميرة.
  7. ختم الشركة.
  8. مقابلة المسؤول عن فتح الحساب المصرفي.

الوثائق والتراخيص المطلوبة لإنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي

كل مستثمر يرغب في إنشاء شركة في منطقة الحرة في دبي يلزمه تقديم طلب يضم مجموعة من الوثائق والمستندات من بين أهمها:

  • صورة من جواز السفر
  • ملخص المشروع
  • الوثائق القانونية اللازمة
  • الاسم التجاري

بعد التأشير بالموافقة على الطلب، يجب على المستثمر البدء في عملية تحديد التراخيص والمنتجات المطلوبة.

دفع رسوم وتكاليف تتراوح ما بين 2500 و9000 درهم إماراتي حسب عدد المساهمين المعنيين.

إذا كانت الشركة تتمتع بنطاق أوسع من المنتجات والخدمات التي تقدمها، فقد تصل تكاليف الرسوم إلى 30000 درهم إماراتي للحصول على رخصة تجارية عامة.

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

المدة الزمنية لإنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي:

تتراوح المدة الزمنية التي يحتاجها المستثمر أو رجل الأعمال لإنشاء شركته بمنطقة من المناطق الحرة بين شهر وشهرين، وتعتمد إمكانية تسريع هذه العملية على سرعة توفير الأوراق والمستندات المطلوبة وكذلك دفع الرسوم والتكاليف من قِبل المالك أو المستثمر.

التكلفة المالية لإنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي:

مصاريف وتكاليف تضاف إلى رسوم استخلاص التصاريح، مثل: مصاريف الإيجار السنوي، ورسوم الإقامة والكفالة التي قد تبدأ من 1000 درهم إماراتي وتصل إلى حدود 3000 درهم. تكلفة إنشاء الشركة في المنطقة الحرة تشمل بطبيعة الحال قيمة المبلغ الذي يجب دفعه كإيجار للعقار الذي سيكون مقر الشركة، ويختلف هذا المبلغ بحسب موقع العقار ومساحته ونوعه (مكاتب، صالات عرض، أو قطعة أرض فضاء).

للإشارة فإن تكاليف استخراج التراخيص وتأشيرات الإقامة يتم دفعها فقط في السنة الأولى، حيث تستمر صلاحيتها لمدة ثلاثة سنوات، بينما يجب على المستثمر دفع مصاريف الإيجار وقيمة الخدمات والمرافق بشكل سنوي. ولكنه من جهة أخرى يجب الإشارة إلى أن تكاليف إنشاء شركة في المناطق الحرة في دبي خلال العام الأول أعلى منها في حالة إنشاء الشركة خارج المناطق الحرة. محفزات تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على للإقدام على إنشاء خطة لتأسيس شركات داخل المناطق الحرة في دبي.

  • التمتع بملكية أجنبية بنسبة 100%
  • الاستفادة من إمكانية استيراد واسترداد رأس المال والأرباح بالكامل من وإلى الموطن الأصلي لصاحب الشركة.
  • الإعفاء من الضرائب سواء للشركات أو الأفراد.
  • يمكنك الاستفادة من مجتمع/شبكة الأعمال التي يمكن من خلالها الاستعانة بخدمات تلك سلطات المنطقة الحرة من حيث خدمات الدعم أو الكفالة أو ما إلى ذلك من خدمات.
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تعتبر الإمارات واحدة من أفضل الأسواق التجارية لـ الاستثمار في العالم لما تقدمه من تسهيلات ومزايا للمستثمرين الأجانب والخليجيين على وجه الخصوص. وتتميز الإمارات ودبي خاصة بالمناطق الحرة، لذلك يطمح المستثمرين لـ تأسيس شركة في جبل علي بدبي وغيرها من المناطق الحرة في الإمارات.

وتعتبر دبي أول إمارة تطبق نموذج المناطق الحرة التي تقدم للشركات الأجنبية امتيازات جذابة والعديد من حوافز الاستثمار، تسعى المناطق الحرة في دبي على حق التملك 100% للأجانب بالإضافة إلى الإعفاء الكلي من الضرائب.

هناك حاليا 23 منطقة حرة عاملة في الإمارة، تم تأسيسها لخدمة قطاعات وصناعات محددة، تتضمن تكنولوجيا المعلومات والعقارات، والاتصالات، والإعلام، والشؤون المالية والذهب والمجوهرات والرعاية الصحية. مع وجود هذا العدد من المناطق الحرة في إمارة دبي، والتي يقدم كل منها مزايا وإمكانيات مختلفة عن الأخرى، تظهر أهمية الاطلاع على كافة شروط وضوابط إنشاء الشركات في هذه المناطق، وضرورة استعراض كل الإمكانيات والعروض وحساب جميع التكاليف قبل اتخاذ قرار الاستثمار في واحدة منها. تأسيس شركة في دبي

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا

من خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا منطقة حرة هي كما يلي:

تحديد نوع النشاط الخاص بالشركة

من أول خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا هيا الحصول على رخصة وتحديد نوع النشاط المرغوب في الشركة لأن تحديد نوع النشاط يساعد في تحديد جميع الأطراف المرتبطة بهذا النشاط وأيضًا الأشكال القانونية المسموح بها لهذا النشاط.

تحديد الكيان القانوني للشركة والذي قد يكون إمّا:

  • منطقة حرة وتكون ذات مسؤولية محدودة.
  • مؤسسة منطقة حرة.

وأيضا يكون الفرق بين الاثنين حسب عدد المساهمين أو طبيعة المساهم ما أذا كان مساهم طبيعيا أو اعتباريا لذا فيجب على العميل الرجوع إلى الجهات المعنية لمعرفة الكيان القانوني المناسب للنشاط المرغوب في تأسيسه. هناك أيضا فروع المنشآت في المناطق الحرة، حيث يمكن أنشاء فروع للشركات المحلية والأجنبية في كافة المناطق الحرة.

طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

اختيار اسم تجاري مناسب للمشروع

حيث أنه عندما يتم تحديد الكيان القانوني الخاص بتأسيس الشركة يتم اختيار الاسم التجاري الخاص بها ويجب اختيار اسم مناسب وملائم للشركة، فيجب على المستثمر قبل اختيار الاسم التجاري الرجوع إلى الجهات المعنية الخاصة بالمنطقة الحرة للتأكد من الاسم التجاري المستخدم وما إذا كان مستخدما من قبل أم لا، وأن يكون غير مخالف للآداب العامة بالمنطقة وألا يكون مستخدما لنفس نوع النشاط وأن يكون متوافق مع طبيعة نشاط الشركة وأيضًا الكيان القانوني الخاص بها ولا يتضمن أي أسماء أو شعارات خاصة بالهيئات والمؤسسات سواء المحلية أو العربية أو الدولية وأخيرا ألا يكون مطابقا لأي علامة تجارية محلية أو عالمية والخاصة بوزارة الاقتصاد.

خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023
خطوات الاستثمار في جبل علي جافزا 2023

التقديم على رخصة تجارية

حيث يقوم المستثمر بالحصول على رخصة مزاولة العمل بالمشروع وذلك وفقا للنشاط الأساسي المقام عليه المشروع. يتم بعد ذلك قيام المستثمر بالحصول على الموافقات المبدئية الخاصة بتأسيس الشركة من الجهات المعنية الخاصة بها ثم بعد ذلك يقوم بسداد الرسوم الخاصة بالتسجيل ورسوم الرخصة والتي تختلف حسب نوع الرخصة المطلوبة.

إجراءات التراخيص وأذونات العمل:

  • حيث يتم إعداد الاتفاقيات الخاصة بتأجير موقع العمل من قبل السلطات المعنية.
  • بعدها يقوم المستثمر بإصدار الرخصة التجارية.
  • بعد ذلك يقوم بإصدار أذونات العمل والتأشيرات المطلوبة وذلك للبدء في العمل بشكل سليم.

إنشاء شركة في جبل علي جافزا

أن أنشاء شركة في جبل علي جافزا والذي يعتبر منطقة حرة من أكثر الأهداف التي تسعي له كثير من الدول العربية والعالمية وذلك نظرا لما تقدمه هذه المنطقة من تسهيلات كبيرة للمستثمرين فيها لتأسيس شركاتهم وأيضا الخدمات والتي تم تصميمها بجانب مواقع المشاريع مما يساعد العملاء على تلبية جميع احتياجاتهم، حيث تتميز هذه المناطق بتصميمها على طرق ممهدة لإمكانية إنشاء شركة بها مثل إنشاء شركة في جبل علي جافزا.

كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي 2023

تعتبر تكلفة تأسيس شركة في منطقة جبل علي جافزا وفي المناطق الحرة عمتا ليست بعالية بل وأيضا مربحة للعملاء نظرا لما تتميز هذه المناطق من سهولة في إجراءاتها حيث أنها لا يوجد بها قيود أو فرض ضرائب بنسبة 100% على دخول العملاء.

يعتبر أيضا تأسيس شركة في المناطق الحرة مثل جبل علي جافزا يمثل تطور ونمو اقتصادي كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لسهولة القوانين والتي تقوم بتنظيم وإدارة الأعمال التجارية داخل هذه المناطق مما جعل تأسيس تلك الشركات في المناطق الحرة سببا رئيسيا في أحداث تطور كبير ونمو في اقتصاد الإمارات بالنسبة لدول العالم العربية والعالمية، حيث تعتبر المنطقة الحرة كيانا منفصلا لا يحكمه أي قوانين أو قيود العمل الإماراتي لعدم وجود أي رسوم جمركية مما يسهل على المستثمر تأسيس شركة بها.

10 معلومات عن جبل علي

  • ميناء “جبل علي” ضمن عشر أكبر موانئ في العالم.
  • يرتبط ميناء جبل علي بأكثر من 180 خط للشحن البحري.
  • ميناء جبل علي مرتبط بـ 140 ميناء حول العالم.
  • محطات الحاويات في ميناء جبل علي بها 23 رصيفاً و78 رافعة لتلبية احتياجات أكبر سفن الحاويات في العالم، حيث تستطيع المنشأة استقبال جميع السفن من أي حجم موجودة في الخدمة حالياً أو قيد الطلب.
  • يعتبر ميناء جبل علي أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، والمنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية التي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الستة.
  • كما يعتبر ميناء جبل علي ميناء محورياً لأكثر من 90 خدمة ملاحية أسبوعية، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم.
  • اختير ميناء جبل علي بالتصويت كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى عشرين عاماً متتالية.
  • يضم ميناء جبل علي أكبر حوض من صنع الإنسان في العالم.
  • تضم المنطقة الحرة بمنطقة جبل علي أكثر من 5 آلاف شركة عالمية.
  • وتتميز المنطقة الصناعية بـجبل علي بانعدام القيود على العملة والضرائب على الشركات وضريبة الدخل الشخصي والحد الأدنى من متطلبات رأس المال.

 

 

خطوات الاستثمار في جبل على جافزا

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are