fbpx

قوانين الضرائب في الإمارات

قوانين الضرائب في الإمارات

قوانين الضرائب في الإمارات

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة خدمات وفيرة لمواطنيها والمقيمين على أرضها، حيث تسعى دوماً إلى توفير نمط حياة مرفه وسخي، ولقاء هذه الخدمات، يتم دفع الضرائب لجهة معينة، وهي الهيئة الاتحادية للضرائب التي تسعى إلى تنظيم وتيسير النظام الضريبي في الإمارات وفرضه على الأفراد والشركات.

سنسلط الضوء في هذا المقال على قانون الضريبة في الإمارات وعلى أنواع الضرائب في الإمارات لنوفر عليك عناء البحث ونسهل عليك فهم القانون الضريبي في الإمارات بشكل أوضح.

قوانين الضرائب في الإمارات
قوانين الضرائب في الإمارات

لماذا تفرض الضريبة في الإمارات؟

هل تساءلت يوماً عن سبب فرض الضرائب في الدولة؟ حسنناً سنجيب عن تساؤلاتك في هذا القسم!

تفرض دولة الإمارات العربية المتحدة أنظمة اقتصادية عدة من أجل تنويع إيراداتها لتمويل النفقات العامة، حيث تعد الضرائب إحدى أهم الأنظمة العالمية الحديثة للاقتصاد والتي تهدف لإعادة توزيع الثروات أو تعزيز إحدى السلوكيات أو إيقافها.

تستخدم عوائد الضرائب في تمويل المستشفيات والمدارس والحدائق العامة وتعبيد الطرق. تتخذ الضرائب شكلين، وهما الضرائب غير المباشرة والمباشرة. تعتبر الضرائب إحدى موارد إيرادات الدولة الأساسية، بعيداً عن النفط الذي يعد مصدر الإيرادات الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يجدر بالذكر أن موقع الهيئة الاتحادية للضرائب هو موقع الضريبة في الإمارات الأول والرسمي، حيث يمكنك الرجوع إليه للحصول على أي معلومة تخص الضرائب في الإمارات.

لماذا تفرض الضريبة في الإمارات؟
لماذا تفرض الضريبة في الإمارات؟

أنواع الضريبة في الإمارات

تعتمد الإمارات في إيراداتها على الضريبة غير المباشرة، والتي تُعنى في المشتريات والمعاملات الحكومية، ومن أنواع الضرائب في الإمارات:

  • ضريبة القيمة المضافة في الإمارات
  • الضريبة الانتقائية
  • ضريبة الدخل في الإمارات
  • ضريبة الشركات
  • الضرائب في المرافق السياحية

الضريبة على القيمة المضافة في الإمارات

تم تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات في 1 يناير 2018. يعرف قانون الضريبة المضافة في الإمارات بأنه غير مباشر ويُفرض على معظم السلع في المعاملات المتعلقة بتوريد السلع والخدمات، حيث تطبق الضريبة على كل مرحلة من مراحل التوريد. يجدر بالذكر أن النسبة الأساسية للضريبة المضافة هي 5% ويتحملها المستهلك النهائي.

تعد الضريبة المضافة مصدر دخل جديد في الإمارات، وتساهم في ضمان استمرار الخدمات الحكومية التي تتميز بالجودة العالية، كما تحقق الضريبة المضافة رؤية الإمارات في تقليل الاعتماد على النفط. سنذكر لك مثالاً على آلية عمل القيمة المضافة.

على سبيل المثال، تنتج مزرعة تمور طرود تمر بقيمة 100 درهم إماراتي للطرد الواحد، حيث يتعين على المنتج دفع ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 5% للهيئة الاتحادية للضرائب، وعند بيع طرد التمر لمصنع ويقوم المصنع بإنتاج شيء ما مثل دبس التمر في هذه الحالة وبيع المنتج للمورد بقيمة 200 درهم إماراتي، يتعين على المصنع دفع 5%، ويحق للمصنع حينها طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة في الإمارات التي دفعها المُنتِج الأول، وهكذا، يتم استرجاع الضريبة في الإمارات إلى أن تصل إلى المستهلك النهائي.

يتعين التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الإمارات إذا تجاوزت الواردات الحد الإلزامي الذي يبلغ 375,000 ألف درهم إماراتي، كما يمكن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات بشكل اختياري إذا بلغت الواردات 187,500 ألف درهم إماراتي.

يجدر بالذكر أن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في الإمارات ليست سلع غذائية، وإنما تنحصر في المجال العقاري والأراضي الخالية ووسائل النقل العام وبعض الخدمات المالية.

الضريبة على القيمة المضافة في الإمارات
الضريبة على القيمة المضافة في الإمارات

الضريبة الانتقائية

فرضت دولة الإمارات العربية المتحدة الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من عام 2017، بهدف حد الاستهلاك من السلع التي تضر بصحة الإنسان أو البيئة. تعد الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة المفروضة على بعض السلع، حيث أن نسبة الضريبة تختلف وفقاً لنوع السلعة، وتم تصنيف السلع على النحو التالي:

  • المشروبات الغازية والمٌحلاة
  • مشروبات الطاقة
  • التبغ والدخان، بما فيها السوائل المستخدمة في أدوات التدخين الإلكترونية

أنا بالنسبة لنسبة الضريبة الانتقائية، فهي كالتالي:

  • ضريبة السجائر في الإمارات: 100%
  • ضريبة مشروبات الطاقة: 100%
  • المشروبات الغازية: 50%

 

من الأمور التي تميز دولة الإمارات العربية المتحدة هو عدم فرضها لضريبة دخل على الأفراد، مما يزيد من ميزات السكن في الإمارات ويعزز من الاستثمار في الدولة.

ضريبة الشركات

نظراً لأن الإمارات تسعى إلى الدوام على تشجيع الاستثمار، فهي لا تفرض ضرائب على الشركات باستثناء شركات النفط والبنوك الأجنبية، حيث تقدم الشركات الدعم من خلال الالتزام بضوابط وقوانين مدروسة تخص التملك الحر والضرائب والعمالة.

تفرض الدولة على المطاعم والفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات عدة ضرائب سياحية، وهي كالتالي:

  • 10% على سعر الغرفة
  • 10% رسوم خدمة
  • 10% رسوم بلدية 
  • ضريبة المدينة (تتراوح من 6 إلى 10%)
  • 6% رسوم سياحة

 

Share:

Send Us A Message

More Posts

Dubai Golden Visa Consultancy

Overview of Dubai Golden Visa Consultancy Dubai Golden Visa Consultancy provides expert advice and assistance to individuals seeking to obtain a Dubai Golden Visa, which

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are