fbpx

كيفية إنشاء شركة في الإمارات

كيفية إنشاء شركة في الإمارات

كيفية إنشاء شركة في الإمارات

لابد من وجود واخذ تأشيرة أعمال في دولة الإمارات لكى يتم الاستثمار في الإمارات ويمكنك إنشاء شركة في الإمارات أو إنشاء شركة في جيل على أو إنشاء شركة في المناطق الحرة  وذلك في حالة الرغبة في الحصول على الإقامة في الإمارات للاستثمار وهذا بالنسبة للأعمال الخاصة بمحترفي المهن الحرة، وهذا الأمر يتطلب عمل رخصة تجارية خاصة بالعمل، ويتراوح ثمن تأشيرة العمل من بين 2,500 درهم إلى 16,000 درهم إماراتي، وذلك حسب طبيعة المنطقة الحرة التي يتم الاستثمار والعمل بهافي الإمارات. تأسيس شركة في دبي

كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

حيث أنها تتمتع الشركات الراغبة في إنشاء أعمالها في المنطقة الحرة أوفي جبل على بمرونة أكبر في اختيار الأنشطة التجارية أو الخدمية المتعددة التي تتناسب مع طبيعة عملها بجانب هذا كل ما يميز تلك المناطق من الإعفاء الضريبي الشامل ويعتبر هذا من أكبر العوامل الجاذبة للعديد من المتعهدين الجدد، وهو ما يساهم في تنشيط تجربة المستثمرين عند عقد أو إنشاء الشركات في المنطقة الحرة أو إنشاء الشركات في جبل علي أو إنشاء شركة في الإمارات ومزاولة أعمالها. طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

تكاليف إنشاء شركة في الإمارات

 وتنحصر تكاليف إنشاء شركة في الإمارات في عدة مصروفات ألا وهي كالاتي:

  • ثمن الحصول على الرخصة التجارية (رخصة مزاولة العمل التجاري).
  • ثمن شراء الموقع الخاص بالمكتب أو بالشركة التي تقوم بالعمل التجاري من خلاله سواء كان تأجير أم شراء.
  • ثمن شراء الأمور المتعلقة أيضًا بالأثاث والديكور الخاص بالمكتب أو بالشركة التي تقوم بعملك التجاري به.
  • ثمن استخراج وأخذ تصاريح العمل للموظفين المكفولين والتأشيرات المطلوبة لهم تحت اسم شركتك الجديدة.
  • ثمن فتح حساب مصرفي جديد باسم الشركة في أحد البنوك ثم إيداع الحد الأدنى لرأس المال على حسب نوع نشاطك التجاري.
  • ثمن تكاليف الشكل القانوني للشركة بمعنى أنه يكون تجارى أو صناعي أو مهني فيكون له دوراً أساسياً في تحديد تكلفة الإنشاء فتكلفة إنشاء الشركات الصناعية ترتفع عنها في إنشاء الشركات التجارية والمهنية.
  • وأخيرا تكلفة استخراج الرخصة التجارية في دبي.

خطوات إنشاء شركة في الإمارات

على الرغم من التسهيلات التي تقدمها الحكومة الإماراتية في إنشاء شركات استثمار هناك للعمالة المهاجرة إلا أنها أوضحت وضعت عدة شروط أساسية لابد من الانصياع لها ألا وهي كالاتي:

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

لابد من تحديد طبيعة نشاط الشركة التي ترغب في إنشاءها في الإمارات وتعدد الأنشطة وتختلف على حسب إنها نشاط تجارى أو نشاط مهني أو نشاط صناعي وكلها تكون نشاطات اقتصادية وكلنا نعلم أن النشاطات الاقتصادية في الإمارات يقرب عددها حوالي إلى عشرون ألف نشاط اقتصادي متعدد وتعمل الحكومة الإماراتية على التسهيل في تحديد نوع هذا النشاط. مشروع ناجح في دبي

تحديد الشكل القانوني للشركة:

لابد أيضًا من تحديد الشكل القانوني للشركة حتى تعلم الهيئات المختصة في أي من أنواع الشركات تتكيف شركتك الجديدة وتتعدد الشركات بحسب شكله القانوني إلى خمس أنواع وهي (شركة تضامن، شركة ذات المسؤولية المحدودة، شركة المساهمة العامة، للشركة المساهمة الخاصة، شركة الأعمال المدنية).

كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

تسجيل الاسم التجاري:

ويعتبر الاسم التجاري في إنشاء شركة في الإمارات هو ما يميز أيّ رخصة عن الرخصة الأخرى، كما أنه متعلق بشكل ونشاط الشركة ويتم الموافقة عليه بعدة شروط تقوم بنصها وتطبيقها دائرة التنمية الاقتصادية قبل الموافقة عليه ألا وهي ألا يحتوي الاسم التجاري على أي ألفاظ غير لائقة بالدولة، وألا يخالف الاسم الذوق العام والخاص بالدولة، وأن يعكس اسم الشركة (الاسم التجاري) النشاط التجاري بدقة وبوضوح. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط التجاري الخاص بالشركة، وتحديد الشكل القانوني لها، ومعرفة وتسجيل الاسم التجاري الخاص بها، يتعين عليك الآن الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات والهيئات المختصة على نشاطك الاقتصادي للشركة ويجب المتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

إعداد عقد الإنشاء واختيار مقر لأعمالك:

انعقاد أو إعداد العقد المخصص لإنشاء شركة في جبل علي أو إنشاء شركة في المنطقة الحرة أو إنشاء شركة في الإمارات يكون عبارة عن إحضار أصل عقد الإنشاء بالاتفاق بينك وبين الهيئات المختصة في الإمارات أو في المنطقة الحرة كما يجب عليك أيضًا اختيار موقع لإنشاء الشركة في جبل علي أو إنشاء شركة في الإمارات لمباشرة أعمالك في الشركات المؤسسة لابد أن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات المتحدة.

كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة:

تتطلب بعض الأنشطة والمشروعات التي تقام في الإمارات الحصول على موافقات إضافية من جهات منظمة مختصة بتلك المشروعات المعنية لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد أو وزارة الداخلية ووزارة العدل والدفاع المدني. شركة في دبي

الحصول على الرخصة:

بعد إتمام كل الإجراءات السابق ذكرها لإعداد وإنشاء شركة استثمار في جبل علي أو إنشاء شركة في الإمارات يمكنك الآن استلام الرخصة لمزاولة النشاط المراد إنشاء الشركة من أجله بعد القيام بإرفاق العديد من المستندات المطلوبة وسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بإنشاء الشركات ثم بعد يتم التسجيل في الغرفة التجارية كعضو بها.

الإقامة والاستثمار في دبي:

لكي تجمع ما بين الإقامة والاستثمار في دبي عليك معرفة الطريقة الأمثل لذلك فهناك عدة طرق كثيرة يمكن من خلالها الإقامة في دبي ولكن سنتطرق فقط إلى الإقامة في دبي من خلال إنشاء شركة تابعة للمنطقة الحرة وبذلك يسمح لك الإقامة والاستثمار في المنطقة الحرة والتي من خلالها أيضًا يمكنك الاستثمار في جبل علي ولكن يتطلب الأمر في بدايته الحصول على كفيل ومن ثم اختيار المنطقة الحرة التي تريد الاستثمار فيها ولن يستغرق الوقت الكثير حتى تتجه إلى الادارة المختصة بالهجرة لإنشاء ملف ومن خلاله يمكنك استقدام موظفين بتأشيرات خاصة بك للقيام بالمشروع.

كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

تكاليف إنشاء شركة في الإمارات:

تعتبر تكاليف إنشاء شركة في الإمارات متغايرة حسب اختياراتك والمساحات المحددة للمشروع وأيضًا المكان الذي ستختاره لإنشاء الشركة ومعرفة المساحات التي ستقام فيها المشاريع الخاصة بها وأيضًا يجب اختيار المكان حسب نوع النشاط وأيضًا هناك مناطق حرة تكون فيها أسعار الشركات والمشاريع أكثر اختلافا حيث أن إنشاء شركة في الشارقة يختلف عن فتح شركة في دبي وهكذا وهناك عدة نقاط لمعرفة تكاليف إنشاء شركة في الإمارات وهي:

  • دفع ثمن الأرض أو موقع المحدد مسبقا لبناء الشركة المراد عليه إنشائها أو سداد قيمة الإيجار الخاصة بها.
  • سداد الرسوم الخاصة بالتسجيل التجاري.
  • سداد رسوم هيئات الاستثمار المعنية بالمشروع.
  • دفع جميع المستحقات البنكية في حالة أخذ القروض لعمل النشاط التجاري في المنطقة الحرة الخاصة به.
  • تحديد قيمة الأرباح وعمل دراسة جدوى كاملة لمشروع ومعرفة متوسط معدلات الربح لكي تصل إلى أفضل النتائج وتحديد الهامش من الضرائب والمستحقات المالية للدولة..
  • دفع تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي.
  • دفع قيمة الرخصة الفورية دبي إن كان مكان الاستثمار في دبي.
  • يجب الالتزام بكل ما استحدثه السلطة القانونية الإماراتية وتطبيق كل الرسوم التي قد تفرضها الدولة مثل الرسوم الجمركية على المنتجات التي قد تستوردها علما بان هناك دعم كبير على المنتجات التي تستوردها من دول مجلس التعاون الخليجي بناء على القوانين المشتركة بينهم.

أهمية الاستثمار في دبي

لكي تتربع على عرش الاستثمار في جميع المجالات أو في المجال الذي تتمكن فيه وكما أنك تعلم ما هي الإمكانيات التي تعمل من خلالها وما هي قدرتك على الإنتاج فيجب عليك اختيار المكان الذي يحقق لك أكبر عائد استثماري فان الاستثمار في دبي هو أقصر الطرق إلى النجاح الاقتصادي لأي شركة ويتجلى ذلك في عدة أسباب وعوامل وهي:

  • أن دبي هي سوق شابة أيّ أنها لازالت أرض خصبة للكثير من المشروعات ومازال الاحتياج فيها للاستثمار في أشد مرحلة وأبهاها وأنها مزدهرة اقتصاديا بشكل يجذب الكثير من المستثمرين إليها.
  • ومن أهم العوامل التي تفتح سوق كبير للاستثمار في دبي هي الكثافة السكانية فهي أكبر الإمارات جذبا للسكان مما يوسع دائرة المستهلكين ويوفر الكثير من الفرص في العديد من المجالات.
كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

كيف تدعم الحكومة الإماراتية الاستثمار في دبي؟

تقوم الحكومة بدعم الاستثمار في دبي بعدة أشياء منها:

  • تلعب هيئة الاستثمار في دبي دور كبير في دعم المستثمرين وهناك الكثير من الهيئات الرائدة في ذلك مثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وأيضًا هيئة الاستثمار لمحمد بن راشد لقادة الأعمال للشباب وتسعى كل من المؤسستين إلى تدريب جيل قادر على الاستثمار بشكل ناجح وأيضًا تدعم المستثمرين العرب وتجعله في قلب الاستثمار في دبي حيث توفر لهم أفضل مجال للاستثمار وبدون ضريبة استثمارية.
  • تقدم الحكومة وهيئات الاستثمار في دبي الدعم الكامل لكل المستثمرين وخاصة المستثمرين الإماراتيين حيث قامت هيئة الاستثمار الخاصة بسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتدشين برنامج “تجار دبي” لعرض المميزات التي تجذب المستثمرين العرب بشكل عام والمستثمرين الإماراتيين بشكل خاص وأيضًا المستثمرين الأجانب وأيضًا يعمل على إقامة برامج تطوير أفكار الشباب وإعدادهم واستخراج مستثمرين على كفاءة عالية مرحلة الشباب.
  • توفر لك الحكومة الكثير من السندات المالية والقروض التي تساعدك في بدء عملية الاستثمار في دبي وبقوة.
  • توفر لك الحكومة الإماراتية الميزة الأكبر وهي انه لا توجد ضرائب على أي منشأة استثمارية سواء في دبي أو أي إمارة أخرى.

إجراءات إنشاء شركة في دبي:

قبل أن تبدأ في إنشاء شركة في دبي للأجانب أو للمحليين عليك اتباع بعض الإجراءات التي من شأنها أن تؤهل لإنشاء شركة في دبي واليكم المراحل التي يجب اتباعها جميعا:

  • اختيار النشاط:

وهي الخطوة الأولى لإنشاء شركة في دبي أو إنشاء شركة في المنطقة الحرة حيث تبدأ بتحديد ما هو النشاط المناسب وهذا سيحدده المكان الذي ستقوم فيه بأنشاء القاعدة العريضة التي ستختار من جميع المجالات الاقتصادية مهنية تجارية صناعية المجال المناسب لك.

  • التسجيل التجاري:

وهي الخطوة الثانية وهو مرتبط بالمرحلة الأولى والاسم التجاري الخاص بشركتك هو ما يميزها تجاريا عن الشركات الأخرى من نفس مجالك وهناك بعض الشروط لكي تحصل على موافقة دائرة التنمية الاقتصادية على التسجيل التجاري وهي:

  1. يخالف الاسم التجاري الذي اخترته الذوق العام ويجب ألا يحتوي على عبارات غير لائقة أو ألفاظ.
  2. يجب أن يكون الشكل القانوني للشركة مرتبط بالاسم التجاري.
  3. يجب ألا يكون اسم الشركة مسجلا من قبل شركة أخرى.
  4. أيضًا يجب أن يعكس الاسم التجاري للمنتج أو النشاط الذي يقدمه.
  5. أن يكون الاسم التجاري خالي من لفظ الجلالة “الله أو “الرب” أو من أي اسم من أسماء الله الحسنى.
  6. ألا يتضمن الاسم التجاري الاسم لمؤسسات حكومية أو شعارات خارجية أو حزبية.
كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات
  • يجب الحصول على الموافقة المبدئية:

وهي الخطوة الثالثة بعد تحديد النشاط والتسجيل التجاري واختيار اسم النشاط وقبل الموافقة المبدئية لإنشاء شركة في دبي للأجانب يجب أن تحصل على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

  • اختيار مقر الشركة:

يجب على جميع الشركات الموجودة في دولة الإمارات أن يكون لها عنوان ثابت في الإمارات سواء كان إنشاء شركة في المنطقة الحرة في دبي مثل إنشاء شركة في جبل علي أو في خارجها سيتطلب منك أن توفر عقد إيجار مصدق من هيئة التنظيم العقاري في دبي ويمكنك إضافة رخصة الى نشاطك الحالي ولكن بمراعاة الشروط الآتية:

  • أن يكون الشريك في الشركة الجديدة هو أحد المساهمين أو الملاك في الشركة القائمة بالفعل.
  • ألا تزيد عدد الرخص المملوكة للطرف مواطن واحد عن 10 رخص لنفس الموقع.
  • ألا تقل مساحة موقع كل رخصة عن 200 قدم مربع.
  • الحصول على موافقات الجهات المعنية بالمنشأة: مثل الاستشارات القانونية وأنشطة التأمين والنقل.
  • الحصول على رخصة تجارية في دبي: وللحصول على رخصة تجارية في دبي هناك خطوتين:
  • سداد رسوم الرخصة التجارية.
  • تجميع كل المستندات التي قمت بها في المراحل السابقة وتسليمها الى دائرة التنمية الاقتصادية.
  • يمكن تقديم طلب مستعجل للحصول على الرخصة الفورية دبي وسداد الرسوم الخاصة بها.

تكلفة إنشاء شركة في دبي:

  1. تكلفة الرخصة التجارية “تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي” (رخصة مزاولة العمل التجاري).
  2. تكلفة موقع الشركة أو المكتب الذي تود القيام بعملك التجاري من خلاله (الإيجار السنوي للمكتب أو تكلفة شراء مكتب جديد).
  3. التكاليف المتعلقة بالأثاث والديكور الخاص بالمكتب.
  4. تكلفة تصاريح العمل والتأشيرات المطلوبة للموظفين المكفولين تحت اسم شركتك.
  5. فتح حساب مصرفي باسم الشركة وإيداع الحد الأدنى لرأس المال المطلوب حسب نوع نشاطك التجاري.

وأيضًا يلعب الشكل القانوني للشركة دوراً أساسياً في ارتفاع أو انخفاض كلفة الإنشاء فمثلاً ترتفع تكاليف إنشاء الشركات الصناعية عنها في الشركات التجارية والمهنية. والرخصة التجارية في دبي هي المستند الأكثر أهمية التي تحتاج إليها، ونساعدك بالطبع على استخراج الرخصة التجارية بأسهل طريقة ممكنة.

كيفية إنشاء شركة في الإمارات
كيفية إنشاء شركة في الإمارات

أهم الخطوات المبدئية هي معرفة كافة التكاليف لإنشاء الشركات.

إذا كنت تخطط لإنشاء شركة تجاريّة في دبي عليك تحديد الخيارات من أجل أن تستطيع تحديد التكلفة، مثل هل الشركة كبيرة أم صغيرة، كم عدد العاملين وما هو المكان الذي تريد إنشاء الشركة فيه؟

لذلك عليك معرفة الرسوم المطلوبة، لان هناك تراخيص تجارية جديدة عليك الحصول عليها بمقابل مالي ورسوم، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرات للعاملين في الشركة. فهناك تكاليف كفالة الموظفين وتزويدهم بالتأشيرات الضرورية والأوراق من أجل أن يُسمح لهم بالإقامة في دولة الإمارات المتحدة.

كيفية إنشاء شركة في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are