fbpx

هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك

هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك

هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك

في هذا المقال سنتحدث عن هيئة الاستثمار في دبي، حيث تعتبر هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك، حيث تعتبر الإمارات من أفضل الأسواق العالمية الآن، وتوفر مجالات عديدة للاستثمار الناجح، مما يجعل هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك.

ما هي هيئة الاستثمار في دبي:

تعتبر هيئة الاستثمار في دبي صندوق حكومي تابع للحكومة الإماراتية، ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن عن قيمة الأصول الإجمالية التي تمتلكها هيئة الاستثمار في دبي، ولكن تقدر التقديرات الأولية لما تملكه هيئة الاستثمار الإماراتي من أصول ما بين 650:875 مليون دولار.

تم تأسيس هيئة الاستثمار في دبي عام 1976، بأوامر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو مؤسس دولة الإمارات، وكان الهدف من إنشاء هيئة الاستثمار الإماراتي وقتها هو الاستثمار الناجح للفائض من أموال الدولة بطريقة أقل خطرا.

كانت الحكومات في هذا الوقت تقوم باستثمار الفائض من أموال الدولة في الذهب والاستثمارات قصيرة الأجل من حيث الديون، وكانت الحكومة تعتبره من الاستثمار الناجح في دبي، وهو ما تقوم به الحكومات حاليا أيضا، ولذلك كان الهدف من إنشاء هيئة الاستثمار الإماراتي غير مفهوم أو معتاد عليه في هذا الوقت.

أهم الإنجازات التي حققتها هيئة الاستثمار الإماراتي:

قامت هيئة الاستثمار عام 2007 بتوقيع اتفاق مع مجموعة سيتي جروب الأمريكية، وتعتبر من أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، على أساسه يتم استثمار حوالي سبعة ونصف مليون دولار في هذا البنك. ومن وراء هذه الصفقة تحصل هيئة الاستثمار على نسبة امتلاك من قيمة البنك تصل إلى 4.9%، وهو ما اعتبرته الحكومة الإماراتية وقتها من أفضل مجال للاستثمار، ولكن حدث العكس.

حيث أخلت مجموعة سيتي جروب الأمريكية بالاتفاق المبرم مع هيئة الاستثمار، وهو تحويل سندات ملكية هيئة الاستثمار لنسبة من قيمة البنك إلى أسهم، وعليه فقد قامت هيئة الاستثمار بطلب تعويضات كبيرة عن الإخلال بهذا الاتفاق. يعتبر مجال المقاولات والعقارات من أفضل مجال للاستثمار في دبي، ففي عام 2010 قامت هيئة الاستثمار بعقد اتفاق مع شركة إعمار أبناء مجمع سكنى كبير بدبي. تأسيس شركة في دبي

أسباب الاستثمار الناجح في الإمارات:

عند سؤال أي مستثمر عن أفضل مكان للاستثمار الناجح، تكون الإجابة استثمر في دبي، بالإمارات ليست مكان مناسب للإقامة الدائمة فيه لما يتوفر فيها من سبل الرفاهية والراحة، ولكن هي مكان مناسب جدا للإقامة والاستثمار.

ويرجع كون الإمارات مكان مناسب للإقامة والاستثمار الناجحين إلى الأسباب الآتية:

تقوم دولة الإمارات بتهيئة المناخ الاستثماري لأي مستثمر بها من حيث سهولة وسلاسة الإجراءات وممارسة الأعمال، وفي هذا الشأن احتلت الإمارات المركز 26 عالميا وفقا لتقرير قام به البنك الدولي لممارسة الأعمال عام 2017. طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

ومن ضمن الإجراءات التي تقوم الإمارات بتسهيل الأعمال والإجراءات بها:

سهولة توصيل الكهرباء. تسهيل إجراءات دفع الضرائب. تيسير أعمال استخراج رخص البناء. سهولة إجراءات التسجيلات الخاصة بالملكية. توفير الحماية والأمان للمستثمرين بها.

  1. ترجع أسباب نصيحة أي مستثمر استثمر في دبي أفضل إلى الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات، فهو موقع متميز بين الشرق والغرب. يربط موقع الإمارات الاستراتيجي بين الأسواق العالمية الموجودة في آسيا وأوروبا، والمحيط الهادي ودول أمريكا الشمالية، وأفريقيا.
  2. تهتم الحكومة الإماراتية بالبنية التحتية الدولة ليس فقط من أجل الإقامة الدائمة، ولكن من أجل الإقامة والاستثمار، وهو ما يشجع أي مستثمر أجنبي أو محلي بتطبيق نصيحة استثمر في دبي.

هذا وتعتبر البنية التحتية في الإمارات من أفضل البنيات التحتية في العالم نظرا لاهتمام الحكومة بهذا الشأن وتخصيص أموال ضخمة لهذا المجال.

تتبنى الإمارات مشروع 2021 وفقا لرؤية التنمية الخضراء والمستدامة، والذي يهدف لجعل الإمارات من أفضل الدول في العالم، عند حلول اليوبيل الذهبي الإمارات، مما يجعلها مكان مناسب جدا للإقامة والاستثمار، وليس للإقامة الدائمة فقط. ومن ضمن المجالات التي تهتم بها دولة الإمارات عند تحسين البنية التحتية لها، شبكة الطرق، والاتصالات، وفي عام 2016 قامت الإمارات بالإعلان عن أضخم مدينة عالمية للبيع بالجملة، مما يجعل مجال الإنشاءات والمقاولات أفضل مجال للاستثمار في دبي أيضا.

والهدف من إنشاء هذه المدينة التي تبلغ مساحتها 550 مليون متر مربع، وتبلغ تكلفتها ثلاثون مليار درهم، إلى حصول الإمارات على نسبة من الاقتصاد العالمي والذي يبلغ حجمها 4.3 تريليون دولار. يعتبر موقع المدينة استراتيجي ومناسب جدا الاستثمار، حيث تقع ما بين منطقة جبل علي ومطار آل مكتوم، وعليه فهي تربط القارات الأربع ببعضها. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

  1. من أهم الأسباب التي تشجع المستثمر بالاستثمار في دولة الإمارات هي الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي التي تتميز به الدولة، وتعتبر دولة الإمارات من أكثر الدول استقرارا سياسيا وأمنيا في العالم، على الرغم من تواجد العديد من الأجانب بها.

ويرجع السبب في هذا الاستقرار السياسي والأمني في الإمارات إلى أمرين، وهما:

إعلاء قيم التسامح وتقبل الآخر والاعتدال، فكما ذكرنا أن الإمارات يكون بها العديد من الأجانب الوافدين من بلدان مختلفة وثقافات مختلفة.

تولي الحكومة الإماراتية اهتمام كبيرًا جدًا بالمواطن من حيث إسعاده وتوفير سبل الراحة والرفاهية له، وبناء علاقات جيدة من الدول الأخرى وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية للمواطن. وترجع أسباب الاستقرار الاجتماعي في دولة الإمارات إلى حرص الحكومة على تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم مثل الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية وأيضا السكنية.

أما بالنسبة لأسباب الاستقرار الاقتصادي في دولة الإمارات، وتميزه بالتوازن، فيرجع إلى عدم اعتماد دولة الإمارات على مخزونها من البترول، وهو أفضل مجال للاستثمار بها، ولكنها تضع خطط إستراتيجية لما بعد النفط، لضمان اقتصاد دائم. مشروع ناجح في دبي

ومن ضمن الإجراءات التي تتبعها الإمارات لتنفيذ الخطط الاستراتيجية لما بعد النفط هو السماح بزيادة انخراط المؤسسات التي تعمل في المجالات غير النفطية في الاقتصاد الإماراتي لتصل نسبة مشاركتها إلى 80% من الاقتصاد بحلول عام 2021.

أسباب الإقامة والاستثمار في دبي:

تعتبر الإمارات من أفضل الدول للإقامة والاستثمار بها وليس فقط الإقامة الدائمة بها والاستقرار فيها، ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها:

تواجد بها العديد من مراكز التسوق التجارية العالمية. توجد بها العديد من مراكز الأعمال المعدة جيدا. تواجد العديد من الأبراج التجارية المميزة. توجد بها مناطق صناعية كثيرة. كثرة المناطق الحرة بدبي، حيث تصل إلى أربعة وثلاثون منطقة حرة، تحتوي على أنشطة استثمارية مختلفة.

تكاليف الاستثمار في الإمارات:

عندما يقرر المستثمر الاستثمار في الإمارات، يجب عليه معرفة تكاليف الاستثمار في الإمارات من حيث التراخيص والرسوم وتأسيس شركته، وكما وضحنا من قبل أن الإمارات تقوم بتقديم كافة التسهيلات لسهولة الأعمال وتيسيرها.

فبدلا من أن يمر المستثمر بخطوات كثيرة لإنشاء شركته وتأسيسها لبدء الاستثمار في دبي، قدمت الحكومة الإماراتية ما يسمى بالرخصة الفورية، وهي رخصة تتيح إنشاء الشركة والحصول على التراخيص في ثلاث خطوات فقط، مما يوفر الوقت والجهد وأيضا يقلل من تكاليف الاستثمار في الإمارات.

وتكون تكاليف الاستثمار في دبي بالنسبة الرخصة الفورية هي 3000 درهم، على شرط أنها تتم مرة واحدة فقط وهي السنة الأولى لمزاولة النشاط في دبي وبعد ذلك تقدم الأوراق والمستندات الخاصة بنشاط الشركة عند التجديد. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

هيئة الاستثمار الإماراتي المنصة الأولى لأموالك

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are