أنواع عقود العمل للقطاع الخاص في الإمارات

يعد قطاع العمل الخاص في الإمارات ركيزة من ركائز اقتصاد الدولة، إذ يوفر العديد من الفرص لكل من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها. تتوفر هذه الفرص بأنواع مختلفة من العقود، بما فيها عقود الدوام الجزئي والعقود المحددة وغير المحددة. 

أنواع عقود العمل للقطاع الخاص في الإمارات
أنواع عقود العمل للقطاع الخاص في الإمارات

العقد المحدد في الإمارات

حدد قانون العمل العقد المحدد في الإمارات على أنه العقد الذي يبرم بين طرفين (صاحب العمل والموظف) مع العلم بتاريخ بدء وانتهاء فترة العمل ما لم يتم تجديد العقد، حيث يعتبر العقد لاغٍ بشكل تلقائي عند انتهاء مدة العمل المتفق عليها عند توقيع العقد.

يستعمل صاحب العمل العقد المحدد في الإمارات عند الحاجة لتعيين موظفين مسؤولين عن استلام مشاريع صغيرة أو ذات طابع زمني محدد، ووفقاً للتعديلات الأخيرة على قانون وأنظمة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تم تغيير مدة عقود العمل المحددة لتصبح سنتين كحد أقصى قابلة للتجديد، فضلاً عن أربع سنين كما كان مسبقاً.

ينتهي العقد المحدد في الإمارات بعدة حالات، منها:

العقد غير المحدد في الإمارات

أما إذا كنت تتساءل ما الفرق بين العقد المحدد والعقد الغير محدد في الإمارات، فسنتحدث الآن عن العقد غير المحدد المدة، فهو عقد مفتوح المدة ويتسم بالمرونة، كما أنه مستخدم على نطاق واسع في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمكن إنهاء العقد غير المحدد المدة بالتراضي بين الطرفين أو بإخطار خطي من قبل أحد الطرفين على ألا تقل فترة الإخطار عن الشهر، كما يتعين على كل من أطراف العقد الالتزام بقوانين وشروط العقد خلال فترة الإخطار.

في حال عدم التزام أي من الطرفين بالبنود المنصوص عليها في العقد، فيعتبر العقد منتهياً دون الحاجة إلى إشعار مسبق، كما يمكن للطرف المتضرر رفع دعوى قضائية بحق الطرف المخالف للحصول على حقوقه أو تعويض.

العقد غير المحدد في الإمارات
العقد غير المحدد في الإمارات

يمكن إنهاء العقد غير المحدد المدة في عدة حالات، منها:

أنواع عقود العمل للقطاع الخاص في الإمارات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *