fbpx

مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب

مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب

مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب

سنتحدث في هذا المقال عن مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب، حيث تعتبر الإمارات من أفضل الدول العالمية في الاستثمار، سواء كان الاستثمار في دبي محليا أو أجنبيا، وتشجع الإمارات الاستثمار بها، كما أن وجود المناطق الحرة بها عامل مساعد لاجتذاب الاستثمار في دبي.

 يسعى الأجانب الى الاستثمار في دبي من خلال تأسيس شركة في دبي للأجانب، وتعتبر مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب واحدة من أهم الهيئات المعنية بتشجيع الاستثمار الأجنبي في الإمارات.

تعريف لهيئة الاستثمار في دبي:

هيئة الاستثمار في دبي هي جهة حكومية تابعة للحكومة الإماراتية، ولها أصول تقدر بحوالي 800 مليون دولار، وهي تقديرات أولية لهذه الأصول، ولكن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن القيمة الحقيقية لهذه الأصول حتى الآن.

تأسست هيئة الاستثمار في دبي عام 1976، وقام بتأسيسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو مؤسس دولة الإمارات الحديثة، وكان الهدف من إنشاء هيئة الاستثمار هو استغلال أموال الدولة بطريقة أكثر أمانا.

كانت الحكومة قبل إنشاء هيئة الاستثمار تعمل في استثمارات الذهب والبترول والتعدين بصفة عامة، ولكن حديثا بدأت حكومة الإمارات بتبني خطط إستراتيجية لاستثمار ما بعد التعدين أو النفط، ولذلك تم إنشاء هيئة الاستثمار، ولكن في بداية الأمر كان غير مفهوم الغرض من إنشاء هيئة الاستثمار. تأسيس شركة في دبي

الإنجازات التي حققتها هيئة الاستثمار في دبي: 

حققت هيئة الاستثمار العديد من الإنجازات في مجال الاستثمار في دبي ومنها الآتي:

  1. في عام 2007 قامت هيئة الاستثمار بتوقيع بروتوكول اتفاق مع مجموعة سيتي جروب الأمريكية، وهي من أهم البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم استثمار سبعة ونصف مليون دولار من خلال هذا الاتفاق.

وتحصل هيئة الاستثمار من هذا الاتفاق على استثمار نسبته 4.9 من إجمالي قيمة البنك، ويعتبر هذا الاستثمار من أهم الاستثمارات الإماراتية في هذا الوقت. ولكن حدث العكس حيث أخل البنك بشروط الاتفاق مع هيئة الاستثمار وهو تحويل سندات ملكية الهيئة لنسبة من قيمة البنك إلى أسهم، وبعدها قامت هيئة الاستثمار الإماراتي بطلب تعويضات مالية ضخمة للضرر الواقع عليها من الإخلال بشروط الاتفاق.

  1. يعتبر الاستثمار العقاري من أهم الاستثمارات الموجودة في دبي، وقد قامت هيئة الاستثمار في دبي بعمل عقد مع شركة إعمار لإنشاء أكبر مجمع سكنى لها وذلك كان عام 2010.

إجراءات تشجيع هيئة الاستثمار الإماراتي الاستثمار بها:

تعمل هيئة الاستثمار الإماراتي على توفير كل سبل الراحة والأمان للمستثمر سواء المحلي والأجنبي، وأيضا تسهيلات لشروط إنشاء شركة في دبي، وتقديم تسهيلات خاصة بالنسبة لتأسيس شركة في دبي للأجانب.

ومن ضمن التسهيلات التي تقدمها هيئة الاستثمار الإماراتي الآتي:

  1. تسهيل شروط إنشاء شركة في دبي من حيث الأوراق المطلوبة، وتسهيلات خاصة باستخراج التراخيص التجارية، أيضا تسهيلات خاصة بإدخال المرافق للشركة.
  2. توفير الأمن والحماية للمستثمر من حيث الإقامة والاستثمار مثل توفير مراكز تسوق تجارية، وأيضا توفير أماكن الشركات سواء للتمليك أو الإيجار وتوفير الحماية والأمان لهذه الأماكن. طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي
  3. إنشاء بنية تحتية جيدة لسهولة العيش والاستثمار في الإمارات.
  4. إعلاء مبادئ احترام الآخر والإخاء بين جميع القائمين بالإمارات، حيث توجد العديد من الجنسيات في الإمارات، وتعمل الحكومة جاهدة على تحقيق العدالة الاجتماعية بينهم من أجل العيش بأمان. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

خطوات تأسيس شركة في الإمارات

هناك بعض الإجراءات الخاصة بشروط إنشاء شركة في دبي وهي:

  1. يجب تحديد نوع النشاط الخاصة بالشركة سواء كان نشاط مهني، نشاط تجاري، نشاط صناعي، وتوفر الإمارات العديد من مجالات الاستثمار.
  2. يجب اختيار اسم الشركة يتفق مع نوع النشاط الذي يتم مزاولته في دبي.
  3. اختيار مكان مناسب للشركة ليكون مقر لها، ويجب إدخال كافة المرافق به من مياه وكهرباء ووسائل الاتصالات مثل التليفون والإنترنت، ويمكن أن يكون إيجار أو تمليك، ويجب الحصول على عقد الإيجار أو للتمليك الخاص بالشركة.
  4. توثيق عقد الإيجار أو للتمليك الخاص بمقر الشركة في الجهات الحكومية المخصصة لذلك.
  5. الحصول على موافقة مبدئية للاستثمار في دبي.
  6. تقديم كافة الأوراق المطلوبة والمستندات الجهات الإماراتية للحصول على رخصة تجارية لبدء الاستثمار في دبي.
  7. استلام الرخصة التجارية وبدء النشاط في الإمارات

هذه بعض شروط إنشاء شركة في دبي للأجانب، ولكن تحدثنا من قبل على أن دولة الإمارات تقدم كافة التسهيلات الخاصة بإنشاء الشركات فيها لتشجيع الاستثمار لها، ومن ضمن هذه التسهيلات الرخصة الفورية. الرخصة الفورية يتم استخراجها دون المرور بكل الخطوات السابقة، وتتم في خطوة واحدة، بإذن دفع واحد، وبعدها يتم استخراج الرخصة التجارية وبدء النشاط الاستثماري في دبي. مشروع ناجح في دبي

ولكن هناك شرط لهذه الرخصة وهي أنها تكون في السنة الأولى للشركة في دبي، وعند التجديد يتم تقديم كافة الأوراق الخاصة بالشركة الجهات المختصة في الإمارات. توجد شروط أخرى إضافية خاصة بتأسيس شركة في دبي للأجانب، حيث تتفق شروط إنشاء شركة في دبي مع شروط تأسيس شركة في دبي للأجانب، ولكن الحكومة الإماراتية حددت بعض الأنشطة التي يسمح للمستثمر الأجنبي العمل بها، وبعضها لا يسمح له بها. شركة في دبي

الأنشطة المسموح مزاولتها في الإمارات بالنسبة للمستثمر الأجنبي:

  1. كافة الأنشطة الخاصة بإدارة الأعمال، سواء الشركات أو تقديم استشارات.
  2. كافة الأعمال الخاصة بامتلاك عقارات أو أراضي.
  3. كافة الأعمال الخاصة بالمضاربة في البورصة، وامتلاك الأسهم، وبيعها.
  4.  

الأنشطة غير المسموح العمل بها في الإمارات عند تأسيس شركة في دبي للأجانب

  1. كافة الاستثمارات الخاصة بشركات الطيران سواء بامتلاك شركة طيران، أو إدارة الأعمال بها، أو امتلاك أسهم في البورصة خاصة بهذه الشركات.
  2. كافة الاستثمارات الخاصة بالإعلام، مثل امتلاك وكالات إعلام مرئية أو مسموعة أو مقروءة، أو حتى نشاط إدارة لهذه الوكالات، أو امتلاك أسهم خاصة بهذه الوكالات في البورصة.
  3. كافة الاستثمارات الخاصة بالتعدين، مثل النفط والبترول، أو الأحجار الثمينة، أو الذهب.

الاستثمار السعودي في الإمارات: 

يعتبر الاستثمار السعودي في الإمارات من أهم الاستثمارات الأجنبية بها، ولذلك تقوم الإمارات بتقديم كافة التسهيلات الخاصة بتأسيس شركة في دبي السعوديين.

وأيضا يسعى للمستثمر السعودي دائما على إيجاد مكان له في السوق الإماراتي والاستفادة من الاستثمارات بها، وأيضا في المناطق الحرة الموجودة بالإمارات.

ومن ضمن خطوات تأسيس شركة في دبي السعوديين، الآتي:

  1. تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لإنشاء شركة في دبي طبقا للخطوات السابقة، وتقديمها للجهة المختصة بذلك في الإمارات، وهي دائرة التنمية الاقتصادية ولها قسم خاص بتأسيس شركة في دبي للسعوديين.
  2. عند التقديم على استخراج رخصة تجارية، يجب سداد الرسوم الخاصة بها في خلال ثلاثين يوما من استخراج إذن الدفع، وإذا لم يتم الدفع خلال ستة أشهر من استخراج إذن الدفع يعتبر طلب الرخصة التجارية لاغي.
  3. يجب تسجيل الشركة في الغرفة التجارية في الإمارات، واستخراج عضوية بها.
  4. تقديم كافة المعلومات الخاصة برأس مال الشركة بالكامل في السجل التجاري للشركة.
  5. يوجد إذن دفع واحد خاص بكل الإجراءات الخاصة باستخراج الرخصة التجارية والذي تكون بقيمة ثلاثة آلاف درهم.
  6. تبدأ صلاحية الرخصة التجارية بداية من يوم استخراج إذن الدفع.
  7. استلام الرخصة التجارية، وفتح سجل تجاري للشركة خاص بتأسيس شركة في دبي للسعوديين.

مهمة هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are