fbpx

التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين

التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين

التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين

 

يعتبر الاستثمار في دبي من أفضل الاستثمارات في العالم، وأكثرها نجاحا، حيث التسهيلات التي تقدمها الإمارات للمستثمرين من حيث إقامة مستثمر أجنبي في دبي، ومن حيث استخراج التراخيص اللازمة بممارسة الأعمال في الإمارات، وأيضًا التسهيلات الخاصة بتحصيل الضرائب وفرضها، أيضًا تسهيلات خاصة بفتح شركة في دبي، من أجل بدء الاستثمار في دبي.

 

أيضًا من ضمن التسهيلات التي تقدمها الإمارات للمستثمرين، هي التسهيلات الخاصة بمنح الإقامة الدائمة لبعض المستثمرين الذين تنطبق عليهم شروط الحصول على هذه الإقامة، وهو إجراء يتم من أجل تشجيع الاستثمار في دبي، واستقطاب الاستثمار الأجنبي بها من خلال إقامة مستثمر أجنبي، وتوفير كل التسهيلات له للحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات.

التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين
التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين

فتح شركة في دبي

توجد مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند فتح شركة في دبي، وأيضًا الحصول على رخصة تجارية في دبي، ومن ضمن خطوات فتح شركة في دبي، الآتي:

 

أولا: يجب تحديد نوع نشاط الشركة في دبي، هل هو نشاط تجاري أو صناعي أو مهني، وتحديد نوع النشاط يكون بدراسة السوق الإماراتي جيدا من حيث أفضل المناطق التي يمكن الاستثمار فيها، وأيضًا معرفة الخدمات أو السلع الغير متوفرة في هذه المنطقة.

ويحتاج سكان هذه المنطقة إليها، ومعرفة كيفية تسويق هذا المنتج أو الخدمة لسكان هذه المنطقة، يمكن الاستعانة في هذه المرحلة من فتح شركة في دبي بخبراء في الاقتصاد، ومن ضمن التسهيلات المقدمة من الإمارات للمستثمرين توفير العديد من الأنشطة التي يمكن للمستثمر اختيار ما يناسبه منها، وذلك بواسطة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

 

ثانيا: يجب اختيار اسم للشركة، يحتوي على نوع نشاطها، ويجب أن يكون اسم مميز، يترك أثرا عند الجمهور عند تسويق منتج الشركة.

 

ثالثا: اشترطت دولة الإمارات عند فتح شركة في دبي تواجد شريك إماراتي الجنسية، يملك شركة ذات مسؤولية محدودة، أو الاستعانة بخدمات مكتب وكيل معتمد.

 

رابعا: اختيار مكان مناسب للشركة من حيث توافر عنصر الأمن والسلامة للعاملين بالشركة، وأيضًا سهولة دخول المرافق العامة له، حيث سيكون هذا المكان مقر للشركة.

 

خامسا: الحصول على عقد تمليك أو إيجار لمقر الشركة، وتوثيقه في الجهات الحكومية المعنية بذلك في الإمارات.

 

سادسا: تقديم كل الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة من حيث نوع النشاط وملكية الشركة، المطلوبة للحصول على موافقة مبدئية لممارسة أعمال الشركة في دبي، وأيضًا الحصول على رخصة تجارية في دبي.

 

سابعا: استلام رخصة تجارية في دبي، وبدء عمل السجل التجاري للشركة.

فتح شركة في دبي
فتح شركة في دبي

الرخصة الفورية دبي

من ضمن التسهيلات التي تقدمها الإمارات لتشجيع الاستثمار في دبي، هي الرخصة الفورية دبي، حيث تختصر الرخصة جميع الخطوات السابقة في خطوة واحدة فقط، عن طريق إصدار إذن دفع واحد، ولكن يتم إصدار الرخصة الفورية دبي مرة واحدة فقط، وهي السنة الأولى للشركة من الاستثمار في دبي، وعند التجديد يجب تقديم كل الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة للحصول على التراخيص اللازمة لممارسة أعمال الشركة في دبي.

 

هيئة الاستثمار في دبي

تم إنشاء هيئة الاستثمار في دبي عام 1976 بتكليف من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو مؤسس دولة الإمارات الحديثة، وهي هيئة حكومية لها صندوق مالي غير معلن عن قيمته، وكان الهدف من إنشاء هيئة الاستثمار في دبي هو ضمان استمرار الاقتصاد الإماراتي، عن طريق تبني خطط إستراتيجية خاصة بعدم اعتماد اقتصاد الإمارات على النفط والبترول، وذلك من خلال إقامة مستثمر أجنبي في دبي وتشجيعه على الاستثمار بها، وتقديم كافة التسهيلات لإقامة مستثمر أجنبي في دبي، وبدء استثماراته بها.

 

إنشاء شركة في المنطقة الحرة

أيضًا من أهم المواضيع التي تشغل المستثمر الأجنبي عند الإقامة في دبي، وبدء استثماراته بها، هو كيفية الاستثمار في المناطق الحرة، ولذلك سنتعرف على خطوات إنشاء شركة في المنطقة الحرة، والتي تختلف عن خطوات الإقامة في دبي والاستثمار بها، من خلال النقاط التالية:

 

أولًا: يجب تقديم كل الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة من حيث نشاط الشركة، وأيضًا الأوراق الخاصة بهوية مالكي الشركة، إلى الجهات المختصة في المنطقة الحرة للحصول على رخصة تجارية بها، وبدء الاستثمار في المنطقة الحرة.

 

ثانيًا: الحصول على الرخصة التجارية من المنطقة الحرة، والتي تختلف عن الرخصة التجارية الخاصة بالاستثمار والإقامة في دبي.

 

ثالثًا: استلام مكان للشركة في المنطقة الحرة يصلح كمقر للشركة، وأيضًا استلام عقد الإيجار الخاص بهذا المكان، والمفاتيح.

 

رابعًا: استلام مخازن للشركة في المنطقة الحرة، واستلام عقد الإيجار الخاص بهذه المخازن والمفاتيح.

 

خامسًا: آخر خطوة من خطوات إنشاء شركة في المنطقة الحرة هي، استلام بطاقة تعريف للشركة، من أجل سهولة الدخول إلى المنطقة الحرة.

إنشاء شركة في المنطقة الحرة
إنشاء شركة في المنطقة الحرة

الإقامة الدائمة في دبي

أصدرت الإمارات في الفترة الأخيرة عدد من القوانين التي تنظم منح الإقامة الدائمة لبعض الفئات المتواجدة في دبي، والتي تساهم بشكل أو باخر في نمو اقتصاد الإمارات، وأيضًا استمراريته، وأيضًا كل من يساهم في تنمية الإمارات من الناحية الثقافية أو الفنية، أو يقدم النفع عامة للإمارات بأي شكل كان.

 

ومن ضمن الفئات التي أقرتها الإمارات للحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات، وبدء هذه الفئات في البحث عن أفضل مجال للاستثمار في الإمارات، الآتي:

أولا: المستثمرين في الاستثمارات العامة.

 

ثانيا: المستثمرين في عقارات خاصة.

 

ثالثا: فئة رواد الأعمال.

 

رابعا: فئة الموهوبين في المجالات التخصصية، مثل الأطباء، العلماء، المخترعين، والباحثين في العلوم والمعرفة، المبدعين في مجالات الفنون المختلفة.

 

خامسا: المتفوقين دراسيا في الثانوية العامة، والخريجين.

 

ولكن توجد شروط لحصول هذه الفئات على الإقامة الدائمة في الإمارات، ومن ضمن هذه الشروط:

 

أولا: المستثمرين في الاستثمارات العامة، يجب تحقيق الآتي:

  • يجب ألا تقل رأس مال الشركة عن عشرة ملايين درهم إماراتي، سواء كان يوجد شريك أم لا.
  • أن يكون رأس المال هذا مملوك بالكامل لمالكي الشركة، وليس قرض، ويجب تقديم كافة الأوراق التي تثبت ذلك.
  • أن تكون فترة الاستثمارات في دبي لا تقل عن ثلاث سنوات.

 

ثانيا: المستثمرين في عقار خاص، يجب توافر الشروط الآتية للحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات:

  • لا تقل قيمة الاستمارات عن خمسة ملايين درهم إماراتي.
  • أن يكون عمر هذه الاستمارات في دبي لا يقل عن ثلاث سنوات.
  • أن تكون قيمة استثمارات الشركة بالكامل مملوكة لمالكي الشركة، وليست قرض، وتقديم ما يثبت ذلك. 

 

ثالثا: فئة رواد الأعمال، من ضمن الشروط الخاصة بها:

  • امتلاك مشروع ناجح، وله تاريخ من الأعمال الناجحة في دبي، ولا تقل قيمته عن خمسمائة ألف درهم إماراتي.
  • الحصول على موافقة من الجهات المعتمدة في دبي بممارسة هذه الأعمال.

 

رابعا: فئة الموهوبين في المجالات التخصصية، يجب توفر الاتي:

  • امتلاك صاحب المهنة أو الموهبة عقد ساري المفعول من الجهات المعنية بذلك في الدولة، لممارسة هذه المهنة.
  • أن تحقق هذه المهنة نفع للدولة.
  • بالنسبة للأطباء يجب الحصول على الدكتوراه من أفضل 500 جامعة في العالم وتكون معتمدة من وزارة التربية والتعليم في دبي.
  • أن يكون صاحب الموهبة حاصل على جوائز وشهادات تقديرية.

 

خامسا: فئة المتفوقين دراسيا، وهم الحاصلين على نسبة 95% في الثانوية العامة، وأيضًا الخريجين بتقدير تراكمي نسبته 3.75 من نظام الساعات المعتمدة GPA.

 

يحصل هذه الفئات على إقامات دائمة من بين عشر سنوات إلى خمس سنوات قابلة للتجديد، تشمل ذويهم، وأيضًا تشمل بعض أعضاء الشركة، ومن بعدها تبدأ رحلة البحث عن أفضل مجال للاستثمار في الإمارات.

التسهيلات التي تقدمها الامارات للمستثمرين

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are