fbpx

تأسيس شركة في الفري زون 2023- تأسيس شركة في المناطق الحرة

تأسيس شركة في الفري زون - تأسيس شركة في المناطق الحرة
تأسيس شركة في الفري زون 2023 - تأسيس شركة في المناطق الحرة

تأسيس شركة في الفري زون 2023 – تأسيس شركة في المناطق الحرة

تأسيس شركة في الفري زون 2023 - تأسيس شركة في المناطق الحرة
تأسيس شركة في الفري زون 2023 – تأسيس شركة في المناطق الحرة

تخضع المنشآت التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة الفري زون إلى القوانين والأنظمة التي تحكم كل هيئة أو سلطة منطقة حرة بعينها. اقرأ في الصفحة بعض المعلومات التي تساعدك في تأسيس عمل في إحدى المناطق الحرة في الدولة، والمتطلبات ذات الصلة.

خطوات تأسيس شركة بالمناطق الحرة الفري زون

تحديد نوع النشاط

تحديد النشاط هو الخطوة الأولى للحصول على رخصة الأعمال، فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطين بهذا النشاط والأشكال القانونية المسوح بها.

يتخذ الكيان القانوني لمنشآت المناطق الحرة في الدولة إحدى النوعين التاليين:

  • شركة منطقة حرة ذات مسؤولية محدودة.
  • مؤسسة منطقة حرة.

ويكمن الفرق بين النوعين في عدد المساهمين، وفي طبيعة المساهم، سواءً كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً. ولا تلتزم كافة المناطق الحرة بتسجيل هذين النوعين من المنشآت. لذا ننصح المستثمر بالرجوع إلى الهيئة المعنية بإدارة كل منطقة حرة بمفردها للاستفسار عن الهيكل القانوني المتاح لنوع النشاط المراد مزاولته. ويتيح مركز دبي للسلع المتعددة إنشاء شركة مسؤولية محدودة، تأخذ شكل شركة فرعية تابعة بالكامل لشركة محلية أو أجنبية.

فروع المنشآت في المناطق الحرة

يمكن للشركات القائمة المحلية والأجنبية إنشاء فروع لها في المناطق الحرة الأخرى.

متطلبات رأس المال

تختلف متطلبات رأس المال في المناطق الحرة في الدولة بحسب المنطقة، والنشاط. ويمكنك تأسيس مؤسسة منطقة حرة – الفري زون (م. م. ح) في المنطقة الحرة الفري زون بمطار دبي بحد أدنى ألف درهم إماراتي لرأس المال المطلوب.

وفي مركز دبي للسلع المتعددة، فإن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب، لتكوين شركة منطقة حرة فري زون هو 50,000 درهم إماراتي عن الشركة الواحدة، و10,000 درهم إماراتي عن المساهم الواحد. ولكي تتمكن الشركة من الحصول على رخصة تجارة عامة، عليها تقديم رأسمال مساهم قدره: مليون درهم إماراتي بحد أدنى. أما في، فيمكن للمستثمر تأسيس مؤسسة منطقة حرة فري زون برأسمال مساهم قدره 150,000 درهم إماراتي.

اختيار اسم تجاري

عند تحديد نوع الكيان القانوني لنشاطك العملي، عليك أيضاً التفكير باختيار اسم تجاري ملائم للنشاط. وفي معظم الأحوال، عليك الرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية، أو دائرة التنمية الاقتصادية المعنية للاطلاع على الأسماء التجارية المُصرح بها وفيما إذا كان الاسم المزمع من قبلك قد تم تسجيله مُسبقاً من قبل أحد الشركات.

لا يمكن استخدام اسم “أبو ظبي” أو “الإمارات العربيّة المتّحدة” لتسمية شركة ذات مسؤوليّة محدودة أو فرع لشركة. ستقوم المنطقة بإعلام العميل عما إذا كان الاسم الذي تنوي استخدامه قد تم تسجيله مسبقًا في المنطقة الإعلاميّة، ويمكنك التأكّد بنفسك لدى دائرة التنمية الاقتصادية. كما يمكن أن تقدم المنطقة تقييماً عما إذا كان الاسم الذي تنوي استخدامه صالحًا.

ومن جهة أخرى تشترط دوائر التنمية الاقتصادية شروط معين للموافقة على الاسم التجاري، ومن ضمنها:

  • يجب ألاّ يكون مخالفاً للنظام والآداب العامة.
  • يجب أن يكون متبوعاً بما يدل على الكيان القانوني للشركة مثل:( ذ. م. م.، ش. م. خ.، ش. م. ع.، ش. م. ح.، م. م. ح.).
  • يجب ألا يكون مسجلاً أو مستخدماً لنفس النشاط أو لنوع مشابه من الأنشطة.
  • يجب أن يتوافق مع طبيعة النشاط والشكل القانوني المطلوب.
  • يجب ألا يتضمن أسماء مذهبية أو طائفية أو أسماء السلطة الحاكمة أو أسماء وشعارات الهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية والعربية والدولية.
  • يجب ألاّ يكون مطابقاً أو مشابهاً لعلامة تجارية محلية أو عالمية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد.

التقديم على رخصة تجارية

 يعتمد نوع الترخيص الذي تسعى للحصول عليه، على النشاط الأساسي لعملك.

إيجابيات بدء عمل في المناطق الحرة دبي الفري زون

ما هي المنطقة الحرة في دبي الفري زون وما هي فوائد بدء عمل تجاري أو تأسيس شركة في الفري زون 2023 المنطقة الحرة دبي؟، ببساطة المناطق الحرة في دبي هي مناطق اقتصادية أطلقتها الحكومة وتقدم:

  • إعفاءات ضريبية على الشركات والضرائب الشخصية ومزايا جمركية وحوافز أخرى للمستثمرين الأجانب.
  • التصرف بالأرباح كاملة دون نقصان.
  • الملكية الفردية الكاملة.
  • عدم وجود قيود على التعاملات النقدية.
  • الإعفاء الكامل من ضريبة الاستيراد والتصدير.

وقد وضعت هذه القواعد واللوائح الخاصة من قبل الحكومة لإنشاء مثل هذه المناطق الحرة في دبي الفري زون. عدا عن كل ما ذكر، يجب التنويه أن افتتاح عمل في المناطق الغير حرة يتطلب وجود كفيل مواطن يمتلك نسبة 51% من النشاط التجاري، وعلى الرغم من تعديل هذا القانون في عام 2018، إلا أن كثير من المستثمرين يفضلون تأسيس شركة في الفري زون المنطقة الحرة دبي بسبب المزايا الضريبية المذكورة أعلاه.

إنشاء شركة في المنطقة الحرة دبي

يتطلب تأسيس شركة في الفري زون 2023 المنطقة الحرة دبي مراعاة بعض الخطوات والمبادئ. عند الشروع في بدء عمل في المناطق الحرة في دبي الفري زون يجب مراعاة عدد من النقاط والخطوات القانونية، وهي:

  • الشكل القانوني للشركة، سواء شركة أو فرع شركة أو مؤسسة.
  • تحديد اسم الشركة.
  • اختيار مقر الشركة ضمن المناطق الحرة دبي.
  • الحصول على الرخصة والموافقة المبدئية لمزاولة العمل.

أنواع المناطق الحرة في دبي

هناك نوعين للمناطق الحرة في دبي وهي:

  • شركة منطقة حرة – ذات مسؤولية محدودة.
  • مؤسسة منطقة حرة.

الفرق بين النوعين هو في عدد المساهمين ووضعهم القانوني سواء كانوا طبيعيين أم اعتباريين، كما أن كل منطقة حرة في دبي تشتمل على مجموعة من القواعد الخاصة بها دوناً عن غيرها، وبالتالي يجب على أصحاب الأعمال التأكد من تناسب وضع الشركة مع المتطلبات القانونية للمنطقة الحرة التي يرغبون العمل ضمنها.

يبلغ عدد المناطق الحرة في دبي أكثر من 30 منطقة، وهذا العدد بازدياد، سنذكر لكم بعض أشهر المناطق التي يلجأ إليها الأفراد بهدف تأسيس شركة في الفري زون 2023 المنطقة الحرة دبي:

  • المنطقة الحرة بمطار دبي
  • حي دبي للتصميم
  • مدينة دبي الطبية
  • مدينة دبي الأكاديمية العالمية
  • مدينة دبي للإنترنت
  • مركز دبي المالي العالمي
  • حديقة المعرفة في دبي
  • مدينة دبي للإعلام
  • مجمع الذهب والألماس
  • مركز دبي للسلع المتعددة
  • واحة دبي للسيليكون
  • مدينة دبي للإنتاج
  • سلطة المنطقة الحرة لجبل علي
  • مدينة دبي للإنتاج
  • دبي الجنوب
  • مدينة دبي للإنتاج الإعلامي
  • مدينة دبي للأستوديوهات

الرخص الواجب الحصول عليها عند تأسيس شركة في الفري زون المنطقة الحرة دبي

من الضروري تحديد النشاط التجاري المراد مزاولته، وذلك من أجل التعرف على المنطقة الحرة المناسبة. قبل اتخاذ أي خطوات ملموسة في تأسيس شركة في الفري زون المنطقة الحرة دبي الفري زون، من الضروري أولاً تحديد النشاط التجاري المراد العمل فيه. بعدها يجب تحديد حجم الشركة (العمل بشكل منفرد أو توظيف موظفين)، ثم معرفة نوع الترخيص الذي يتناسب مع نوع النشاط التجاري، حيث تتيح المناطق الحرة الفري زون دبي أنشطة متعددة بموجب ترخيص واحد، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تخضع جميع الأعمال والأنشطة لذات الترخيص كما هو محدد من جهة إصدار الترخيص.

اختيار اسم مناسب للشركة

عند اختيار اسم النشاط التجاري التي يجري العمل على تأسيسه في المنطقة الحرة دبي الفري زون، يجب مراعاة عدة أمور أهمها، أن يجذب الاسم شريحة السوق المراد استهدافها، ولا يجب أن يكون الاسم عائد لأحد المراجع الدينية أو السياسية، بعدها يتم التأكد مما إذا كان متاحاً للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكتروني.

فوائد الاستثمار في المناطق الحرة الفري زون

  • ملكية تامة للشركة بنسبة ١٠٠% حيث ستكون أنت المالك الوحيد للشركة بأكملها دون الحاجة لكفيل محلي.
  • التميز بسهولة إجراءات التأسيس وانخفاض التكاليف.
  • حلول مرنة في كافة مجالات تأسيس الأعمال التجارية.
  • إمكانية الاستفادة من مجتمع الأعمال التي يمكن من خلالها الاستعانة بخدمات سلطات المنطقة الحرة الفري زون من حيث خدمات الدعم أو الكفالة أو ما إلى ذلك من خدمات. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي 2023

وحيث يوجد العديد من المناطق الحرة الفري زون داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، فنحن نقدم أفضل الخدمات لتزويد عملائنا بالخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم ونساعدهم للحصول على الترخيص من أفضل المناطق الحرة الفري زون حسب متطلبات العمل من الخطوة الأولى حتى النهاية، حيث نهتم بكل التفاصيل حتى يتمكن العميل من التركيز على خطة عمله. شركة في الفري زون دبي

المناطق الحرة الفري زون في دولة الإمارات العربية المتحدة هي فرصة الي رواد الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في الحصول على شركاتهم الخاصة دون الحاجة إلى كفيل محلي، وتم تصميم هذا النوع من الشركات لتشجيع الاستثمار الأجنبي حيث يتسم بسهولة إجراءات تأسيسه وانخفاض تكاليفه.

وحيث يوجد العديد من المناطق الحرة الفري زون داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، فنحن نقدم أفضل الخدمات لتزويد عملائنا بالخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم ونساعدهم للحصول على الترخيص من أفضل المناطق الحرة الفري زون حسب متطلبات العمل من الخطوة الأولى حتى النهاية، حيث نهتم بكل التفاصيل حتى يتمكن العميل من التركيز على خطة عمله. تأسيس شركة في الفري زون دبي 2023

تعتبر دبي عاصمة الأعمال في الدولة، مما جعلها الوجهة الأولى التي يلجأ إليها المستثمرون ورجال الأعمال لبدء مشروعهم الخاص أو التوسع في أعمالهم الحالية. ولكن في البداية عليهم من تحديد نوع العمل ومتطلباته، ثم التعرف على خطوات تأسيس شركة في الفري زون المنطقة الحرة دبي الفري زون هذه الإمارة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد.

تأسيس شركة في الفري زون – المنطقة الحرة

تضمّ إمارة دبي العديد من المناطق التجاريّة الهامّة، التي جعلت منها قبلةً تجارية يرتادها الكثير من التجار سواءً أكانوا من الدول العربية أو الأجنبية، ومن أهمّ هذه المناطق هي منطقة جبل علي.

استغرق الأمر أربع سنوات لبناء الميناء في جبل علي وبدأ الأمر في الثاني من أغسطس 1976 عندما تم حفر الأرض تمهيداً لإنشاء ميناء جبل علي وانتهى العمل من إنشاء أول رصيفين خلال ثمانية عشر شهراً. وقد عمل ميناء جبل علي بكامل طاقته ثلاثة أعوام فقط. وكان الغرض منه أن يكون منطقة تصنيع تجذب مزيداً من الأعمال التجارية.

وفي غضون أعوام قليلة تحول جبل علي إلى مرصد وبرج مراقبة تهتدي إليه السفن الباحثة عن ملاذ آمن في منطقة لم تعرف الهدوء سنوات طويلة، وفي النهاية فإن جبل علي هو أعلى منطقة في العالم تحقق الإيرادات. هكذا أنجبت الأرض جبل علي بعملية قيصرية فكانت نتيجة جهود وعبقرية الإنسان، فلا تندهش حين ترى جبل علي يصطف إلى جانب سور الصين العظيم وميناء هوفر دام وغيرهما من المعالم الشهيرة التي صنعها الإنسان بعبقرتيه. مشروع ناجح في دبي 2023

حتى أن الوصول إلى موانئ جنوب شرق آسيا لا يستغرق سوى 9 ساعات من الإبحار من جبل علي. وتنحدر هذه الشركات من 120 بلداً، من ضمنها أغنى 500 شركة شهيرة في العالم. وكل ذلك من شأنه أن يدعم اقتصاد المنطقة من خلال عقد شراكات تنطلق من جبل علي مع المناطق الحرة الفري زون المنتشرة في العالم مثل: جيبوتي، وماليزيا والمغرب وجبل طارق.

يذكر أن ميناء جبل علي التابع إلى موانئ دبي العالمية بصفته محفزا رائدا للتجارة العالمية، عزز مكانته كجهة محورية في قطاع التجارة البحرية حيث احتل المرتبة العاشرة كأكبر ميناء للحاويات في العالم. ويصنف ميناء جبل علي ضمن أكثر موانئ الحاويات المتطورة تكنولوجيا في العالم وأحد الموانئ القليلة في الشرق الأوسط التي يمكن أن يرسو بها الجيل الجديد من وناقلات النفط الخام فائقة الضخامة.

وترتبط أنشطة الأعمال في كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة الفري زون ارتباطاً وثيقاً، مع وجود الشركات التي تتخذ من المنطقة الحرة الفري زون قاعدة للانطلاق إلى الأسواق العالمية عبر شبكة النقل التي يوفرها الميناء. ويوفر ميناء جبل علي والمنطقة الحرة دبي مجتمعين 450 ألف وظيفة، وتحتوي على فندق خمس نجوم يُسمّى فندق جبل علي، بالإضافة إلى أنّ منطقة جبل علي تضمّ أكبر منطقة حرة الفري زون في الخليج العربيّ. طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي 2023

بما يتناسب مع الدور الحيوي لموانئ دبي العالمية في دعم التنمية الاقتصادية من خلال أنشطة الأعمال في كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة ولتحديد قيمة مساهمة تأسيس شركة في الفري زون جبل علي والمنطقة الحرة الفري زون، قالت دراسة مجموعة بوسطن، “إن منافع ميناء جبل علي وجافزا تتجاوز بتأثيرها الناتج المحلي الإجمالي” للاقتصاد، وهي التوظيف، وتبعد منطقة جبل علي عن وسط مدينة دبي بمقدار 30 كم، كما تم افتتاح غرفة العمليات الجمركية في جبل علي بعد تحديثها بالكامل لتطوير أدائها باستخدام أفضــــــل الأنظمة الإلكترونيـــة الذكية لمراقبة العمليات الجمركية.

ولقد فاز ميناء جبل علي التابع لموانئ دبي العالمية بجائزة أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط للعام الـ«24» على التوالي. ويعد فوز ميناء جبل علي بهذه الجائزة المرموقة -والتي أعلن عنها في حفل توزيع جوائز الشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد الآسيوية في شنغهاي- إنجازا غير مسبوق في تاريخ جوائز الشحن والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد الآسيوية. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي 2023

فقد كشفت موانئ دبي العالمية عن نتائج دراسة عالمية قامت بها مجموعة بوسطن الاستشارية حول دور ميناء جبل علي والمنطقة الحرة الفري زون لجبل على “جافزا” في الاقتصاد الوطني الإماراتي. وأظهرت نتائج الدراسة عن وصول حجم تجارة “جافزا” إلى 305 مليارات درهم في 2017، لتبلغ مساهمة جافزا وميناء جبل علي 137 مليار درهم، يذكر أن ميناء جبل علي يعتبر أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، وهو أحد المنشآت في محفظة موانئ دبي العالمية والتي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الست.

تأسيس شركة في الفري زون 2023 – تأسيس شركة في المناطق الحرة

Share:

Send Us A Message

More Posts

Dubai Golden Visa Consultancy

Overview of Dubai Golden Visa Consultancy Dubai Golden Visa Consultancy provides expert advice and assistance to individuals seeking to obtain a Dubai Golden Visa, which

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are