fbpx

شروط إقامة مستثمر في الإمارات 2023

شروط إقامة مستثمر في الإمارات
شروط إقامة مستثمر في الإمارات 2023

شروط إقامة مستثمر في الإمارات 2023

شروط إقامة مستثمر في الإمارات 2023
شروط إقامة مستثمر في الإمارات 2023

سنتحدث في هذا المقال عن شروط إقامة مستثمر في الإمارات، باعتباره مستثمر أجنبي يسعى للإقامة والاستثمار في دبي، ويعرف جيدا أن الإمارات من أحسن الدول في العالم للاستثمار بها. مشروع ناجح في دبي

حيث نجحت الإمارات في السنين الماضية أن تقدم كافة التسهيلات والإجراءات اللازمة لإقامة مستثمر أجنبي بها، وجذب الاستثمارات الأجنبية على أرضها، ولا سيما الاستثمار الأجنبي، وبناءًا عليه يجب معرفة شروط إقامة مستثمر في الإمارات.

خطوات الاستثمار الأجنبي في الإمارات:

شاع في الآونة الأخيرة جملة استثمر في دبي، والتي تم نصيحة كل مستثمر أجنبي بها، حيث سعت الإمارات دائما إلى التأكيد على صحة جملة استثمر في دبي، ولكن قبل البدء في الإقامة والاستثمار في دبي، يجب أولا معرفة كيفية تأسيس الشركات في دبي.

إجراءات تأسيس الشركات في دبي:

أولا: يجب على أيّ مستثمر أجنبي قبل اتباع نصيحة استثمر في دبي دراسة السوق الإماراتي جيدا، أو بمعنى أدق دراسة المناطق التي تنتعش بها الاستثمارات في الإمارات، ولا يوجد خطأ عند الاستعانة بخبراء الاقتصاد في ذلك. تتم دراسة المنطقة المستهدفة من الاستثمار من حيث نقص الخدمات والسلع بها، وأقصد هنا الخدمات والسلع التي يحتاجها سكان المنطقة، وأيضا دراسة كيفية تسويق هذه السلعة أو الخدمة.

وعلى أساس ذلك يتم تحديد نوع النشاط المفترض ممارسته والاستثمار فيه داخل الإمارات، هل هو نشاط مهني أم تجاري أم صناعي، ومن ضمن التسهيلات التي تقدمها دولة الإمارات لتشجيع الاستثمارات الأجنبية بها هو توفير دراسات خاصة بالعديد من الأنشطة التي يمكن للمستثمر الأجنبي الاختيار منها.

ثانيا: من خطوات تأسيس الشركات في الإمارات، اختيار اسم مناسب للشركة، ويتضمن أيضا نوع نشاط الشركة، حتى يتم التسويق نشاط الشركة بشكل جيد، وأيضا سهولة حفر اسم الشركة في السوق الإماراتي.

كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

ثالثا: اشترطت الإمارات عند تأسيس الشركات الأجنبية بها وجود شريك إماراتي الجنسية يملك شركة ذات مسؤولية محدودة، أو الحصول على خدمات مكتب وكيل معتمد في الإمارات.

رابعا: عند تأسيس شركة في الإمارات يجب اختيار مكان مناسب للشركة، يصلح أن يكون مقر لها، وفي هذا الصدد تقدم الإمارات العديد من التسهيلات للحصول على مقر مناسب الشركات.

تقوم الإمارات بإنشاء مراكز تجارية، تحتوي على مكاتب تصلح مقرات للشركات، وتكون مجهزة بكافة المرافق اللازمة مثل الكهرباء والمياه ووسائل الاتصالات اللازمة مثل الهواتف الأرضية والإنترنت.

أيضا تراعي الإمارات عند إنشائها لهذه المراكز اتباع معايير السلامة والأمان العالمية للحفاظ على العاملين في هذه المكاتب، وأيضا توفير الحراسة اللازمة، لتحقيق الحماية والأمان عند إقامة مستثمر في دبي.

 

خامسا: يمكن الحصول على واحدة من هذه المكاتب عن طريق تأجيرها، أو شرائها، وفي الحالتين يجب الحصول على عقد إيجار أو ملكية للشركة، وتوثيق هذه العقود في الجهات المختصة بذلك في الإمارات.

 

سادسا: التقدم بطلب للحصول على تأشيرة استثمار أجنبي في دبي.

طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

سابعا: التقدم بأربع صور من جواز سفر المستثمر الأجنبي، باعتباره مالك للشركة، الجهات المختصة في الإمارات للحصول على تأشيرة الاستثمار في دبي، على أن يكون جواز السفر ساري المفعول.

ثامنا: الحصول على تأشيرة استثمار في دبي، يتم بعدها تقديم كافة الأوراق المطلوبة الخاصة بملكية الشركة، ونوع نشاط الشركة لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارات للحصول على التراخيص الخاصة بنشاط الشركة.

 

تاسعا: دفع كافة الرسوم الخاصة بالحصول على تأشيرة الاستثمار في دبي، وأيضا رسوم استخراج التراخيص الخاصة بنشاط الشركة.

عاشرا: آخر خطوة من خطوات تأسيس الشركات في دبي، هي استلام تأشيرة الاستثمار في دبي، والتراخيص الخاصة بنشاط الشركة، وبدء ممارسة الشركة أعمالها في دبي، البدء في إجراءات عمل السجل التجاري بها.

شركة في دبي

الفئات التي تستحق الإقامة الدائمة في دبي:

قامت الإمارات بإصدار قوانين خاصة بالإقامة الدائمة في دبي لكل من يساهم في تحسين وضع الإمارات الاقتصادي، وأيضا لكل من يساهم في مستقبل أفضل للإمارات، وحددت فئات معينة للحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات.

من ضمن هذه الفئات التي تستحق الحصول على الإقامة الدائمة في دبي: 

  • فئة المستثمر في الاستثمارات العامة.
  • فئة المستثمر في عقار خاص.
  • فئة رواد الأعمال.
  • فئة الموهوبين في المجالات التخصصية، مثل الأطباء والعلماء، والمخترعين، وأصحاب المواهب الفنية.
  • فئة المتفوقين في الدراسة، وهم الطلاب الحاصلين على نسبة 95% في الثانوية العامة سواء كان تعليم حكومي أو خاص، وأيضا الطلاب الخريجين بتقدير تراكمي 3.75 من نظام GPA.

 شروط الحصول على الإقامة الدائمة في دبي:

أولا: بالنسبة لفئة المستثمرين في الاستثمارات العامة، يشترط للحصول على إقامة مستثمر أجنبي دائمة من أجل الإقامة والاستثمار في دبي الآتي:

  • أن يكون رأس المال الشركة بالكامل مملوك للمستثمر وليس قرضا، وأن يقدم ما يثبت ذلك.
  • أن يكون عمر الاستثمارات في الإمارات ثلاث سنوات على الأقل.

ثانيا: بالنسبة لفئة الاستثمار في عقار خاص، يجب توافر الشروط الآتية للحصول على الإقامة في دبي من أجل الإقامة والاستثمار بها:

  • يجب أن يكون رأس مال الشركة لا يقل عن خمسة ملايين درهم إماراتي.
  • أن يكون رأس مال الشركة بالكامل ملك المستثمر، وليس قرض، وأن يقدم ما يثبت ذلك.
  • أن تكون مدة الاستثمارات في الإمارات لا تقل عن ثلاث سنوات

كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

ثالثا: بالنسبة لفئة رواد الأعمال، فتكون شروط الحصول على الإقامة في دبي، من أجل الإقامة والاستثمار في دبي، تكون كالتالي:

  • امتلاك مشروع لا تقل قيمته عن خمسمائة ألف درهم إماراتي، وله سابقة أعمال ناجحة.
  • الحصول على موافقة من الجهات المختصة في دبي من أجل ممارسة هذه الأعمال بها.

رابعا: بالنسبة لفئة الموهوبين في المجالات التخصصية، فيجب توافر هذه الشروط من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في دبي، ومن هذه الشروط الآتي:

  • حصول صاحب هذه المهنة أو الموهبة على ترخيص من الجهات المختصة في الإمارات لممارسة أعماله بها.
  • أن تحقق هذه المهنة أو الموهبة النفع لدولة الإمارات.
  • أن يكون صاحب هذه الموهبة أو المهنة حاصل على جائزة أو شهادة تقدير خاصة بممارسة هذه المهنة أو الموهبة.
  • بالنسبة للأطباء، يجب حصوله على دكتوراه من أفضل خمسمائة جامعة في العالم.

خامسا: بالنسبة لفئة الطلاب المتفوقين دراسيا، فيجب الحصول على نسبة 95% في الثانوية العامة، والحصول على تقدير تراكمي من نظام GPA بنسبة 3.75 بالنسبة لطلاب الجامعات.

المميزات من الحصول على الإقامة الدائمة في دبي:

  1. بالنسبة لفئة المستثمرين في مجال الاستثمارات العامة، يحصل المستثمر على الإقامة في دبي بشكل دائم لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد، وأيضا نفس المدة للزوجة والأولاد، وتأشيرة دخول للإمارات لمدة ستة أشهر. 
  2. بالنسبة لفئة المستثمر في عقار خاص، يحصل المستثمر فيها على الإقامة الدائمة في دبي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وبالمثل للزوجة والأولاد، وتأشيرة دخول للإمارات لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.
  3. بالنسبة لفئة رواد الأعمال، يحصل المستثمر على الإقامة الدائمة في دبي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ومثلها للزوجة والأولاد.
  4. بالنسبة لفئة الموهوبين في المجالات التخصصية، تمنح الإقامة الدائمة لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد، لنفس المدة للزوجة والأولاد.
  5. بالنسبة لفئة الطلاب المتفوقين دراسيا، يتم حصول الطالب على الإقامة في دبي بشكل دائم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ويحصل أهل الطالب على نفس المدة إذا تواجدوا معه في دبي أثناء الدراسة.

ويجب التنويه على أن شروط حصول المستثمر الأجنبي على الإقامة الدائمة في دبي من أجل الإقامة والاستثمار بها تنطبق أيضا على أيّ المستثمر.

تأسيس شركة في دبي

مميزات الإقامة الدائمة في الإمارات:

من مميزات الإقامة في دبي توافر جميع الخدمات اللازمة للعيش الكريم في الإمارات، أيضا تحقيق العدالة الاجتماعية والقانونية بين جميع المواطنين.

شروط إقامة مستثمر في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are