fbpx

قانون المناطق الحرة في الإمارات 2023

قانون المناطق الحرة في الإمارات
قانون المناطق الحرة في الإمارات 2023

قانون المناطق الحرة في الإمارات 2023

قانون المناطق الحرة في الإمارات 2023
قانون المناطق الحرة في الإمارات 2023

قانون المناطق الحرة في الإمارات وضعت أسس لجميع طلبات المستثمرين من تنظيم أوضاعهم بين الهيئات وإعطاء كل مستثمر حقه. وبهذا تعطي الفرص للجميع وهو قانون استثمار المناطق الحرة وفي مرونة لكل مستثمر لإنشاء شركة. وبها كل الخدمات المطلوبة من خدمات مالية وتجارية. ويعتبر قانون المناطق الحرة في الإمارات من أفضل قوانين المناطق العربية لسهولة واليسر بتعامل مع أي إمارة وهي تسخر كافة المعاملات للمستثمر.

وتقدم جميع الأنشطة المساندة للخدمات الوسيطة ومنها المالية والنقدية والاستشارات الفنية وتوفير كافة الاحتياجات للشركات وجميع الأفراد داخل هذه المنطقة. قوانين التي وضعتها المناطق الحرة بصورة إلزامية لكل الشركات المتعاملة في هذه المناطق وتكون معتمدة على النشاط الذي تمارسه هذه الشركات.

القوانين الأخرى التي تخص قانون المناطق الحرة في الإمارات:

قانون الخاص بالشؤون المالية وهي معاقبة جميع من يقوم بغسيل الأموال ويترتب عليه ضرر بالاقتصاد في المناطق الحرة والاتحاد الإماراتي.

القوانين المسؤولة عن النشاط المصرفي المالي وسوف نعرض لكم أهم النقط بها وهي:

  1. ترخيص الشركات والمؤسسات بنوعيها شركات مملوكة لفرد أو مجموعة أشخاص والتي تعتمد على هيكل تنظيمي وإداري قوي ولابد من وجود الأشخاص الذين يعملون ذو خبرة عالية.
  2. بالنسبة لمعاملات الشركات والمؤسسات بالمناطق الحرة المتعاملة بقانون سوق المال لابد أن يكون بدرهم الإماراتي.
  3. لمزاولة الأنشطة في سوق المال يجب أن يكون مرخص لهم في سوق التداول عن طريق موافقة من هيئة الأوراق المالية بدولة الإمارات.
  4. الشركات الموجودة بسوق التداول يجب أن يكون مرخص من هيئة الدولة بالإمارات.
  5. تلتزم المناطق الحرة لإعطاء تقارير نصف سنوي عن نشاطها والتزامها بالأحكام المناطق التي تقوم العمل بها وهذا التزام منها لدى الدولة.
  6. إصدار أحكام من مجلس الوزراء بالمناطق الحرة يجب على الشركات والمؤسسات ألا تتجاوز فترة إنشاءها 4 سنوات على الترخيص لمزاولة أعمالهم.
  7. القانون المتعلق بالأعمال داخل المناطق الحرة يجب على كل صاحب شركة بأن يكون ملم بجميع قوانين التي يجب إتباعها حتى لا تؤثر بشكل سلبي خطير على المنشأة.
  8. الأنظمة المرتبطة بالأعمال منها التحكم في نشاط العمل والحقوق المرتبطة بالموظفين التي تحمي حقوقهم والأنظمة المسؤولة عن البيئة بكافة خدماتها.
  9. الأنظمة التي وضعت على المناطق الجغرافية منها الأنشطة الاقتصادية والتجارية والمالية في جميع مختلف مناطق الحرة بالإمارات العربية المتحدة.

قوانين الشركات التي لا يطبق عليها قانون المناطق الحرة في الإمارات

وفقا للقانون الصادر من مجلس الوزراء التي لا يطبق على الشركات الأتية:

  • الشركات المملوكة من حكومة الإمارات أو من أي إمارة.
  • الشركات التي تمتلكها الحكومة أو أي إمارة منها المؤسسات والهيئات بصورة مباشرة أو غير مباشرة بنسبة لا تقل عن ربع رأس المال.
  • الشركات العاملة في نجال البحث عن البترول وفي مجالات أخرى في الطاقة وإنتاج الكهرباء والغاز نقلها وتوزيعها ومحطات المسؤولة عن تحلية المياه.
  • ويستثنى من قانون المناطق الحرة في الإمارات بعض الشركات والمؤسسات الذي يطبق عليها قوانين الاتحادية الخاصة.

قوانين تنظيم شركات المناطق الحرة في الإمارات

تقع جميع الشركات والمؤسسات في المناطق الحرة إلى قوانين صارمة. وتختلف هذه القوانين حيث المناطق الجغرافية التي يتواجد بها الشركات وتلتزم بالقوانين الصادرة عن طريق الجهات الحكومية الخاصة بالنشاط التجاري والصناعي.

القانون الخاص بالإفلاس في دولة الإمارات

يوجد قانون تنظيم الإفلاس للشركات المتعثرة وتجنب الوقوع فيها ومنها العمل على إعادة الهيكلة المالية. والتصالح الواقي من الإفلاس والحصول على قروض جديدة التي يدرها قانون المناطق الحرة في الإمارات لعدم الإفلاس.

تمكن الآن دولة الإمارات العربية المتحدة المستثمرين من كافة أنحاء ودول العالم من فتح وتأسيس الشركات بكل سهولة، ويرجع الفضل في ذلك إلى المناطق الحرة التي تتيحها دولة الإمارات داخل حدودها. دخولك إلى سوق الأعمال في الإمارات من خلال المناطق الحرة قد يختصر عليك الكثير من العناء والروتين الغير محدود كما يحدث في العديد من الدول الأخرى، حيث أن المنطقة الحرة تعد بمثابة بوابة عبور آمن إلى سوق العمل الإماراتي بكل مهنية واحترافية.

 كما أن حكومة الإمارات العربية المتحدة تؤمن إيمان كامل بأن التسهيلات التي تقدمها هي التي تجذب الاستثمارات ورجال الأعمال إلى إقامة شركاتهم على أراضيها، ولمزيد من هذه التسهيلات قررت حكومة الإمارات أن تتيح العمل الإلكتروني لإنهاء الكثير من المعاملات الخاصة بتأسيس الشركات، حيث يمكنك التواصل مع دوائر التنمية الاقتصادية في أغلب الإمارات الدولة إلكترونيًا، دون الحاجة إلى الذهاب شخصيًا لمقر العمل بدائرة التنمية. تأسيس شركة في دبي

وللحصول على تلك الموافقات المبدئية لتأسيس الشركات يتوجب على الشخص الراغب بمتابعة الجهات ذات الصلة المعنية بمجال العمل الراغب في تأسيسه والذي يعمل لتنفيذ الإجراءات الأخرى عليه.

كما أن هناك عامل جذب مهم للغاية في جذب الاستثمار إلى الإمارات وهو عدم فرض الضرائب على الدخل الشخصي أو دخل الشركات، الأمر الذي يجعل من الإمارات وجهة عالمية للاستثمار التجاري. ولتعزيز جذب المستثمرين أكثر، أقرت الدولة قانون لتنظيم العمل المناطق الحرة بالإمارات حتى يتمكن المستثمرين من تجنب أي تعقيدات قانونية في المستقبل، ويتوجب على جميع المستثمرين ضرورة النظر إلى جميع جوانب قانون المناطق الحرة في الإمارات ودراسته دراسة وافية قبل البدء في اتخاذ أية قرارات استثمارية حيث أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تسمح بوجود أية تلاعب أو تهاون في تطبيق القانون. طريقة إنشاء مشروع ناجح في دبي

الاطلاع الدائم على القوانين المتعلقة بالأعمال وقوانين الشركات هو أحد واجباتك كصاحب عمل في دولة الإمارات، وذلك للإلمام بالمستجدات، وتفادي أية أوضاع قد تؤثر سلباً على منشأتك، ومن تلك الأنظمة هي الأنظمة التي تحكم النشاط العملي، وأنظمة حقوق المستهلكين، وحقوق الملكية الفكرية والأنظمة التي تحمي حقوقك، وحقوق الموظفين والعمال في منشأتك، والاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، وأنظمة الصحة والبيئة والسلامة، والأنظمة الخاصة بالمناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية المتخصصة. والأنظمة الخاصة بالمناطق الجغرافية التي تعمل ضمنها، سواء المناطق التابعة لدوائر التنمية. كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

بالإضافة إلى أنه يتم تطبيق القوانين التي تهتم بتنظيم الأعمال والأنشطة الاقتصادية بشكل عام على شركات المناطق الحرة، فيما عدا القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية والذي يسري على الشركات التجارية التي تؤسس داخل الدولة. وتلتزم شركات المناطق الحرة بالقوانين المرتبطة بنوعية النشاط الاقتصادي من ناحية مزاولته، وحماية الملكية، وأنظمة الصحة والسلامة والبيئة، إضافة للتعليمات السارية في المنطقة الحرة المعنية. ويمكن في ذلك الاعتماد على شركة ما لتساعدك في تسهيل إجراءات تأسيس الشركات مثل شركة WIS Consultancy التي سوف تقدم لك الاستشارات القانونية والمالية، من أجل النهوض بالعمل وتسريع وتيرته.

لماذا يجب عليك فتح شركة في المنطقة الحرة في دولة الإمارات؟

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الشركات التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة داخل حدود دولة الإمارات لها معاملة خاصة وتختلف عن الشركات التي يتم تأسيسها في أي منطقة أخرى داخل حدود أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، فتتمتع المنطقة الحرة بالعديد من المميزات التي جعلتها تختلف عن باقي الأماكن حيث أنها تتميز بـ:

  • الإعفاء الضريبي على جميع السلع وللشركات التي تقام بها.
  • إعفاء السلع من الرسوم الجمركية، الأمر الذي يجعل سعر جميع الأشياء أقل من نظيراتها في المناطق الأخرى.
  • سهولة الإجراءات الخاصة بإنشاء الشركات.
  • سهولة امتلاك الشركة وإن لم تكن ممن يمتلكون جنسية الإمارات وعدم الحاجة الى شريك أو كفيل من دولة الإمارات.

تحتوي دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة، ومن أشهر هذه المناطق على سبيل المثال لا الحصر هي منطقة جبل علي بإمارة دبي التي تعتبر محورًا عالميًا بفضل موقعها المتوسط بين الشرق والغرب، وكونها نقطة توقف الملاحة لحركة التجارة العالمية، إلى جانب مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بإمارة أبو ظبي التي تعد من أبرز المدن الصناعية في العالم، ومركزاً للصناعة والإمداد اللوجستي والتجارة.

وكان كل هذا بفضل مساحتها الواسعة ومنهجيتها الإستراتيجية في التخطيط، وغيرها العديد من المناطق الصناعية بباقي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة هي المشغل الأكبر للمناطق الحرة في الإمارات. مشروع ناجح في دبي

ما أنواع الشركات التي يمكن للمستثمرين تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يجب لفت الانتباه إلى أنه يجب على المستثمرين الراغبين بتأسيس هذه الأنواع من الشركات امتلاك شريك من مواطني الدولة (دولة الإمارات العربية المتحدة) أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وتتعد أنواع هذه الشركات المتاح تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:

  • شركات التضامن والتوصية البسيطة.
  • الشركات والمؤسسات الفردية الصناعية منها والتجارية.
  • الشركات التي تملك رخصة عمل من المنزل.
  • شركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي.

ومن مميزات العمل في المنطقة الحرة في دبي أنها تناسب تأسيس أي نوع من العمل والعمال، كما أنّها ترحب باستضافة أنواعاً مختلفة ومتعددة من الشركات التي يتم تأسيسها. شركة في دبي

كما أنه من الجدير بالذكر أن كل المناطق الحرة سمحت بملكيّةً أجنبيةٍ بنسبة 100% وإعادة كاملة لرؤوس الأموال، بالإضافة إلى أنه “مركز دبي للسلع المتعدّدة” يقوم بتقديم التأسيس الفعال لمجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والشركات المتوسّطة الحجم والشركات الكبرى، كما أنّها توفّر دوراتٍ تدريبيةً وفعالياتٍ للتواصل من وقتٍ لآخر ولتعزيز قيمة العمل. تأسيس شركة

قانون المناطق الحرة في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are